عرب وعالم

08:39 صباحًا EET

أهم ما جاء بالصحف العربية اليوم

الأهرام
استئناف محاكمة المعزول و14 آخرين فى قضية «أحداث الاتحادية» اليوم .. المدعون بالحق المدنى يطلبون إدخال الكتاتنى وغزلان والطهطاوى كمتهمين

قررت محكمة جنايات شمال القاهرة تأجيل محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسى و14 آخرين فى قضية اتهامهم بالقتل والشروع فى القتل والتحريض على ذلك، وغيرها من أحداث العنف التى وقعت فى محيط قصر الاتحادية .

فى ديسمبر على المتظاهرين السلميين إبان اعتراضهم على الاعلان الدستورى الذى أصدره مرسى فى نوفمبر عام 2012 لجلسة اليوم  لمناقشة شهود الاثبات، وهم اللواء محمد أحمد زكى قائد الحرس الجمهوري، وهشام عبدالغنى رئيس شرطة الحرس الجمهوري، ولبيب رضوان رئيس عمليات الحرس الجمهوري.

وحددت المحكمة جلسة الأول من مارس لتقديم اللجنة الثلاثية المشكلة من خبراء اتحاد الاذاعة والتليفزيون التقرير الخاص بفحص الاسطوانات المدمجة والفلاشات المحرزة فى القضية، والتى تتضمن لقطات من الاحداث محل الاتهام،  وصرحت للدفاع الاطلاع عليها .

حضر المتهم محمد مرسى وباقى المتهمين، والذين قام بعضهم بالتلويح بإشارة رابعة كدأبهم منذ محاكمتهم، وأداروا ظهورهم لهيئة المحكمة غير مكترثين لوقائع الجلسة، بينما لوحظ جلوس المتهم جمال صابر فى مقدمة المقاعد داخل قفص الاتهام  لمتابعة الجلسة، ولوح المتهم البلتاجى لدفاعه بإشارات ادعى من خلالها أنه وبقية المتهمين غير قادرين على الاستماع إلى ما يدور داخل قاعة المحكمة بسبب القفص الزجاجي.

إلا أن رئيس المحكمة أكد انه تم إجراء  تجربة الصوت داخل القاعة أمام الدفاع، وأن المتهمين يسمعون جيدا مايدور بالجلسة، وغاب الدكتور محمد سليم العوا عن الحضور .

:::::::::::::::::::::::::::

عكاظ

تأجيل محاكمة مرسي إلى اليوم

قررت محكمة الجنايات التى عقدت فى أكاديمية الشرطة أمس، تأجيل محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي و14 آخرين من قيادات الإخوان، المتهمين فى قضية «أحداث الاتحادية»، إلى جلسة اليوم الأربعاء، لمناقشة شهود الإثبات فى قضية أحداث اﻻتحادية.

وحددت المحكمة، جلسة الأول من مارس القادم، موعدا لتقديم تقرير اللجنة المشكلة من اتحاد الإذاعة لفحص الأسطوانات المتعلقة بالقضية.

وقد عقدت جلسة المحاكمة بأكاديمية الشرطة وذلك بسبب الأوضاع الأمنية غير المستقرة وضمان تحقيق أعلى قدر من التأمين للمحاكمة.

ودفعت قوات الجيش والشرطة المصرية بالعشرات من المدرعات والمصفحات وسيارات الأمن المركزي والعمليات الخاصة لتأمين جلسة محاكمة مرسى وذلك وسط تهديدات تحالف دعم الإخوان والجماعات الإرهابية باقتحام مقر محاكمة مرسى ونشر الفوضى والعنف فى ربوع مصر.

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الشرق الأوسط

الببلاوي يبحث اليوم في الرياض سبل تذليل العقبات أمام رجال الأعمال السعوديين في مصر

ينتظر أن يعقد الدكتور حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء اليوم اجتماعا مع رجال الأعمال السعوديين وعدد من نظرائهم المصريين في العاصمة الرياض السعودية، لبحث زيادة ودعم سبل التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية.

وقالت الخبيرة الاقتصادية بسنت فهمي لـ«الشرق الأوسط» إن السعودية الداعم الرئيس للاقتصاد المصري وهو ما يظهر من حجم استثمارات رجال أعمال المملكة في مصر بالإضافة إلى المساعدات الكبيرة التي قدمتها لمصر بعد ثورتي 25 يناير (كانون الثاني) و30 يونيو (حزيران).

وأضافت أن بلادها تحتاج الآن إلى جذب استثمارات جديدة وليس مساعدات مالية ونفطية.

وتأتي أهمية زيارة الببلاوي للسعودية لتأكيد تدعيم وتقوية العلاقات الاقتصادية بين البلدين وجذب استثمارات سعودية جديدة لمصر وذلك من خلال لقاء الببلاوي مع عدد من رجال الأعمال والمستثمرين السعوديين لبحث سبل تسهيل الإجراءات الحكومية لتيسير ضخ مشروعات جديدة.

وتتوقع الحكومة المصرية الحالية جذب استثمارات أجنبية مباشرة تقدر بنحو أربعة مليارات دولار خلال العام المالي الحالي، وقامت بعقد ملتقى شارك فيه 500 مستثمر خليجي وعرضت فيه نحو 60 مشروعا.

ويتكون الوفد المرافق لرئيس الوزراء من خمسة وزراء، هم وزير النقل الدكتور إبراهيم الدميري، ووزير الإسكان المهندس إبراهيم محلب، ووزير الاستثمار أسامة صالح، ووزير التخطيط والتعاون الدولي أشرف العربي ووزير البترول شريف إسماعيل.

ورفض مسؤولو الحكومة المصرية الإفصاح عما إذا كانت المناقشات تشمل مساعدات جديدة ستقدمها المملكة لمصر، لكن مسؤولا في الحكومة المصرية ذكر لـ«الشرق الأوسط» في وقت سابق، أن بلاده تسعى إلى الاتفاق مع السعودية والكويت على ضخ استثمارات في مصر مثلما فعلت الإمارات التي ضخت نحو 2.77 مليار دولار لإقامة مشروعات تنموية في مصر، مشيرا إلى أن المساعدات التي قدمتها دول الخليج البالغة قيمتها 12 مليار دولار بعد اندلاع ثورة 30 يونيو ساهمت في دعم البلاد وتحجيم الأزمات التي كانت تواجهها قبل الثورة.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الاتحاد

مصر تطالب بتسليم القرضاوي

استدعت وزارة الخارجية المصرية القائم بالأعمال القطري للمطالبة بتسليم مصريين هاربين من العدالة بينهم يوسف القرضاوي.

وأفاد المتحدث باسم الوزارة السفير بدر عبد العاطي في مؤتمر صحافي أن المبعوث القطري اُستدعي مرة أخرى لوزارة الخارجية لتوصيل رسالة احتجاج.

وأضاف “هناك هاربون يقيمون على الأراضي القطرية ومطلوبون من الإنتربول المصري والعربي ويجب التحقيق معهم أمام النيابة (العامة) والقضاء المصري”.

وأضاف أن التصريحات التي أدلى بها القرضاوي في الآونة الأخيرة، ومن بينها محاولة التطاول على الدول الداعمة لخيارات الشعب المصري غير مقبولة.

ويحاكم القرضاوي في مصر غيابياً مع الرئيس المعزول محمد مرسي وآخرين في قضية عرفت إعلامياً بـ”اقتحام السجون” خلال ثورة 25 يناير 2011 والتي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك.

وقال عبد العاطي إن وزارته سلمت القائم بالأعمال القطري رسالة احتجاج رسمية على “التصريحات الاستفزازية للشيخ يوسف القرضاوي”.

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الخليج

سقوط مزيد من القتلى في قصف بالبراميل المتفجرة على حلب

تواصل القصف بالبراميل المتفجرة التي يلقيها الطيران المروحي التابع للقوات النظامية السورية على مدينة حلب وجوارها (شمال)، للأسبوع الثالث على التوالي، حسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان وناشطون أمس، ما أسفر عن سقوط مزيد من الضحايا .

وقال المرصد “قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة منطقة دوار الصالحين في مدخل حي المرجة، ومنطقة دوار الحاووز ومناطق في حي الجزماتي”، كما تعرضت مناطق في أحياء القطانة والشعار ومساكن هنانو لقصف بالبراميل المتفجرة .

وذكر مركز حلب الإعلامي المعارض أن أحد البراميل أصاب “جامع عثمان بن عفان الذي يضم مدرسة للأطفال في منطقة العمالية بحي مساكن هنانو”، ما أوقع قتلى بين الأطفال، وقال إن القصف “خلف دماراً واسعاً في الجامع المستهدف فانهار معظمه” .

وأشار المركز إلى استمرار “حالات النزوح الواسعة” التي تشهدها الأحياء الشرقية من حلب الواقعة تحت سيطرة مقاتلي المعارضة “هرباً من البراميل المتفجرة” .

وكان 30 شخصاً هم 14 رجلاً و13 طفلاً وثلاث نساء، قتلوا الاثنين، حسب المرصد، في قصف بالبراميل استهدف أحياء حلب الشرقية، إضافة إلى مناطق في حيي الفردوس والصالحين .

إلى ذلك، أعلن ناشطون أن القوات النظامية دهمت مستودعات الإغاثة في حيّ مرانة بالميقليبة في ريف دمشق، واعتقلت عدداً كبيراً من العمال، فيما تحدث آخرون عن تحليق الطيران الحربي وإلقاء براميل متفجرة على قلعة الحصن في المنطقة .

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

النهار

مقتل 13 شخصا في تفجيرات في بغداد

قالت مصادر أمنية إن ثلاث سيارات ملغومة انفجرت قرب “المنطقة الخضراء” في العاصمة العراقية بغداد التي يوجد بها مكتب رئيس الوزراء وعدة سفارات غربية وتخضع لحراسة مشددة مما أسفر عن مقتل تسعة اشخاص في وقت مبكر اليوم .

وتأتي التفجيرات بعد إطلاق صاروخين امس على المنطقة الخضراء ويرجح أن تزيد المخاوف بشأن قدرة العراق على حماية المواقع الاستراتيجية في ظل تدهور الأوضاع الامنية على مستوى البلاد.

وقالت المصادر إن سيارتين من الثلاث التي انفجرت اليوم كانتا متوقفتين في الجهة المقابلة لوزارة الخارجية واسفرتا عن مقتل 5 اشخاص.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

القدس

واشنطن تؤيد محادثات المصالحة التي تقودها أفغانستان مع طالبان

أبدت الولايات المتحدة دعمها أمس الثلاثاء للمصالحة التي تقودها أفغانستان وأشارت إلى أن ذلك ربما يتضمن إجراء محادثات مع طالبان.

وعلقت وزارة الخارجية الأميركية على تقرير أوردته صحيفة “نيويورك تايمز” عن اجتماعات “سرية” بين طالبان ومسؤولي الحكومة.

وقالت المتحدثة بلسان وزارة الخارجية الأميركية جنيفر ساكي إن “الولايات المتحدة تؤيد بقوة المصالحة التي تقودها أفغانستان التي ستكون بالطبع عبارة عن أفغان يتحدثون مع أفغان”.

وأضافت: “لذلك فإن مفهوم أننا لن ندعم الحوار هو غير دقيق”، وذلك من دون أن تشير مباشرة إلى طالبان.

وأكد متحدث بلسان الرئيس الأفغاني حامد كرزاي المباحثات غير أن طالبان أفغانستان نفت تلك الأنباء.

واجتمع الرئيس الأميركي باراك أوباما مع كبار المسؤولين بوزارة الدفاع في البيت الأبيض لبحث الطريق المستقبلي فيما يتعلق بالتزامات الجنود. وضغط مسؤولون أميركيون مرارا على كرزاي ليوقع اتفاقية أمنية رئيسية.

وبدون التوصل إلى اتفاق، حذرت واشنطن من أنها لن تكون قادرة على الاحتفاظ بجنود في أفغانستان بعد انسحاب القوات القتالية الأجنبية التي يقودها حلف شمال الأطلسي (ناتو) بحلول نهاية العام 2014.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الرأي الأردنية

الأمم المتحدة تستأنف رحلاتها الإنسانية إلى سوريا

استأنف برنامج الاغذية العالمي التابع للامم المتحدة امس جسره الجوي من العراق الى القامشلي بشمال شرق سوريا لنقل مساعدات غذائية الى نحو 30 الف شخص على مدى شهر. وقد حطت الطائرة الاولى امس بحسب الامم المتحدة.

وقالت المتحدثة باسم برنامج الاغذية العالمي اليزابيث بيرس في جنيف «حاليا لا يوجد جسور جوية أخرى نحو سوريا».

وكانت هذه الوكالة الاممية بدأت في كانون الاول هذا الجسر الجوي نحو سوريا ما سمح بتوزيع المساعدة الانسانية على نحو 62 الف شخص.

لكن الطرقات المؤدية الى محافظة الحسكة اصبحت في منتهى الخطورة ولم تنقل اي شحنة انسانية الى هذه المنطقة منذ ايار الماضي.

وقالت مديرة البرنامج ارثرين كازين في بيان «امر مأسوي رؤية السوريين الاكثر ضعفا يعانون من الجوع ويدفعون ثمنا باهظا لنزاع سياسي لا تبدو اي نهاية له في الافق».

واضافت «ندعو كافة الاطراف الى توفير منفذ لنا متواصل وبدون عراقيل الى سائر ارجاء البلاد. يجب ان يكون بمستطاع برنامج الاغذية العالمي الوصول في اي لحظة الى جميع من هم بحاجة لمساعدة غذائية».

وقد عبرت مساعدة الامين العام للامم المتحدة فاليري اموس الاثنين عن «خيبة املها» من مفاوضات جنيف-2 حول سوريا معتبرة انها اهملت الشق الانساني. والمفاوضات بين النظام السوري والمعارضة التي جرت خلال عشرة ايام في سويسرا لم تفض الى اي نتيجة ملموسة.

والعجز عن توفير وصول المساعدات الانسانية كان احد الامور التي اثارت خيبة امل، اذ ان كثيرين كانوا يأملون ان يخفف النظام الحصار عن حمص. لكنه سمح فقط لنساء واطفال بمغادرة المدينة. ولم تتمكن القافلة الانسانية في الوقت الحاضر من الاقتراب من المحاصرين كما قال متحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة جنيس لاركي امس في جنيف.

في المقابل سمح النظام بنقل مواد غذائية الى الفلسطينيين في مخيم اليرموك في دمشق رغم ان هذا الموضوع لم يتم التطرق اليه في جنيف.

وتؤكد الامم المتحدة ان نحو 245 الف سوري يعيشون محاصرين في داخل بلدهم ويواجهون صعوبات جمة.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الوطن الكويتية

أبوالفتوح يتهم الأمن بمنعه من الظهور في وسائل الإعلام

أكد د.عبدالمعنم ابو الفتوح مؤسس حزب «مصر القوية» انه لن يترشح في انتخابات رئاسية تفتقر الى التوازن وتكافؤ الفرص، مشيرا الى أنه ثابت على موقفه بعدم خوض الانتخابات في ظل ما وصفه بإقصاء المعارضة، مشيرا الى ان الاعلام المصري لم يدع معارضا واحدا للدستور الجديد لابداء رأيه قبل الاستفتاء على الدستور. وأضاف أنه كانت هناك تعليمات أمنية بمنعه من الظهور في الاعلام كما منعت احدى الصحف الكبرى حوارا اجري معه من النشر.

وقال ابوالفتوح خلال لقائه أمس مع الاعلامي مغتز الدمرداش على قناة «الحياة» انه سيحصد ضعف الأصوات التي حصل عليها في انتخابات 2012 والتي وصلت الى 4 ملايين صوت في حال ترشحه الانتخابات القادمة، وأشار الى أنه يفضل منح الفرصة للشباب من اصحاب الاربعينيات والخمسينيات بطرح برامجهم والترشح في الانتخابات القادمة، وأضاف ان القرار النهائي سيكون في يد الهيئة العليا لـ«مصر القوية» والتي ستحسم هذا الأمر نهاية الاسبوع القادم على حد قوله.

وأشار ابوالفتوح الى أنه يثق في نزاهة المشير عبدالفتاح السيسي، مؤكدا أنه أحد القلائل الذين يتمتعون بنظافة اليد، وقال انه منذ 30 يونيو وهناك زفة اعلامية وحالة من التطبيل، مشددا على ثقته بأن المشير السيسي لم يأمر بمثل هذه الزفة.

وأضاف لابد ان يتخلى الشعب عن وهم الشخص المنقذ، لافتا الى ان الوضع الاقتصادي تدهور بشدة خلال الشهور الستة الأخيرة. وأضاف انه من المبكر الحديث عن دعم جهة لمرشح معين دون اعلان. واكد انه ضد الزج بأعضاء المؤسسة العسكرية في العمل السياسي، مطالبا ببقائهم في مكانهم الطبيعي وهو حماية الوطن، مشيرا الى ان ذلك كان وراء رفضه لاجتماع المجلس العسكري من الأصل للاعلان عن الموافقة على ترشح السيسي.

وقال في الوقت نفسه ان المشير السيسي من حقه الترشح للرئاسة لكنه يفضل ان يبقى السيسي في موقعه، وقال ان مستقبل جماعة الاخوان يحدده الاخوان، مطالبا الشرطة في الوقت نفسه بالتوقف عن قمعهم، مشيرا الى ان الحكومة الحالية لا تحترم الدستور بانتهاكها للحريات وحقوق الانسان في اعتقال الأشخاص.

وفي مفاجأة له طالب أبوالفتوح بمحاكمة ومحاسبة المقصرين في حادث سقوط الطائرة العسكرية في سيناء في احدى العمليات الارهابية بصاروخ سام 7 وقال انه يحمل الحكومة المسؤولية كاملة لأنها فشلت في ان تبسط سيطرتها على هذه البقعة الغالية من الوطن.

ونفى علاقة جماعة انصار بيت المقدس بالاخوان مؤكدا انها جناح تابع لتنظيم القاعدة الذي يقوده ايمن الظواهري.

ووصف أبوالفتوح 30 يونيو بأنها موجة ثورية تابعة لثورة 25 يناير، متراجعا عن تصريحاته السابقة التي وصف فيها 30 يونيو بأنها انقلابا ضد الشرعية.

التعليقات