عرب وعالم

08:42 صباحًا EET

أهم ما جاء بالصحف العربية اليوم

الأهرام
مجلس المحافظين يتعهد بعدم انقطاع التيار الكهربائي صيفا
الببلاوي‏:‏ تنفيذ خريطة الطريق يسير وفق الجدول الزمني المتفق عليه

أكد حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء أن تنفيذ خارطة المستقبل يسير وفق الجدول الزمني المتفق عليه‏,‏ وأن حجر الزاوية في هذه الخارطة قد تحقق بإقرار دستور البلاد‏,‏ وهو ما سيتبعه عقد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في غضون الأشهر القليلة القادمة‏.‏

وأشاد خلال اجتماع مجلس المحافظين بالجهود التي يقوم بها رجال الشرطة والقوات المسلحة في حماية الجبهة الداخلية ضد قوي الإرهاب والتطرف, من أجل تطهير البلاد من كافة البؤر الإجرامية, والحفاظ علي أمن الوطن والمواطنين.

وأشار رئيس الوزراء إلي أن الأوضاع الاقتصادية في تحسن مستمر, وأن الأداء الاقتصادي للحكومة يسير بشكل جيد.

وفي هذا الإطار شدد رئيس الوزراء علي أهمية تعزيز مفهوم اللامركزية في الإدارة, وتفويض المحافظين في اتخاذ كافة القرارات التي تمكنهم من أداء أعمالهم بسهولة ويسر.

وقال عادل لبيب وزير التنمية ان هناك قروضا ستوجه لمشروعات الطاقة الشمسية تشارك فيها الحكومة إلي جانب مبادرة تقدم بها الشيخ صالح كامل أحد رجال الاعمال السعوديين بقيمة نصف مليار دولار.

وأضاف في مؤتمر صحفي عقب اجتماع مجلس المحافظين أن المبادرة سيشارك فيها البنك المتحد وستوجه القروض لمشروعات التنموية للشباب كما طرحت وزيرة البيئة تنفيذ عشرين مشروع في القري للارتقاء بالبيئة.

وأضاف أنه يتم دراسة قانونية لدخول التيار الكهربائي للعشوائيات لافتا أن هذه المرة تدخل الحكومة بقوة في مشروعات الطاقة الشمسية وستبدأ في المصالح الحكومية.

وأكد أن مشكلة انقطاع التيار الكهربائي التي حدثت عارضة ولن ينقطع التيار الكهربائي خلال الصيف.

وأكد ان مشكلة البناء والتعدية علي الراضي الزراعية ستصبح تحت السيطرة بعد تطبيق نظام الاحوزة العمرانية كما يتم تعديل القانون لتغليظ العقوبة في حالة التعدي الاراضي الزراعية.

وقال عادل لبيب أن المحلفظون أشاروا خلال الاجتماع إلي توفير أراضي لبناء1300 مدرسة من المدارس الت تحتاجها المحافظات خلال المرحلة المقلبة.
وأضاف إلي أن الحكومة نجحت في توفير الاسمدة للمزارعين من خلال عدد من الاجراءات منها منع التصدير.

::::::::::::::::::::::::::::

عكاظ

الرئيس المصري: الدستور الجديد أنهى أسطورة الرئيس الفرعون

أكد الرئيس المصري المؤقت، عدلي منصور، ان  دستور مصر الجديد وضع حداً لأسطورة الرئيس الفرعون، ووصف المشير عبد الفتاح السيسي، بأنه رجل يحظى برصيد هائل من التقدير لدى الشعب المصري، مستبعداً المصالحة مع جماعة “الأخوان المسلمين”.

وأوضح منصور، في حوار صحفي شامل أن رئيس مصر المقبل سيبقى على رأس السلطة التنفيذية بصلاحيات لازمة لإدارة شؤون البلاد‏، مؤكداً أن دستور البلاد الجديد وضع حداً لأسطورة الرئيس الفرعون إذ يملك المجلس النيابي المنتخب الصلاحيات المناسبة‏، بما في ذلك إمكان عزل الرئيس وفقاً للحالات المحددة التي نص عليها الدستور‏.‏

ووصف الطريق إلى رئاسة مصر في هذه المرحلة بأنه مملوء بالتحديات، ويتطلب عزماً وتصميماً وإيماناً بإرادة الشعب المصري.

وقال منصور، إن الرئيس الجديد للبلاد يجب أن يحظى بتأييد شعبي قوي يتيح له اتخاذ ما يلزم من قرارات قد تبدو صعبة لتنمية مصر في مختلف المجالات.
لكنه طالب الشعب المصري بضرورة العمل خلال المرحلة المقبلة حتى يتمكن من تحقيق تطلعاته، مشيراً إلى ان إتقان العمل واجب وطني، بقدر ما هو التزام ديني يحض عليه الإسلام.

ووصف منصور، السيسي بأنه رجل يحظى برصيد هائل من الحب والتقدير لدى الشعب المصري، موضحاً انه أسهم بصورة جوهرية في ثورة 30 يونيو، وغامر بحياته وصحح مسار 25 يناير وواجه العالم حفاظاً علي وطنه.

وأكد ان تضحيات شهداء ثورة يناير لن تضيع هباء، فهي تفرض مسؤوليات جساماً على الجميع.

ورأى ان ما حصل في 30 يونيو كان ضرورياً لمواجهة المتاجرين باسم الدين الذين سعوا لاختطاف ثورة يناير والاستيلاء على مكتسباتها، وذلك في إشارة إلى “الأخوان”، مستبعداً إمكان المصالحة مع الجماعة بعد ارتكابها جرائم القتل والتخريب.

وقال إن هذا الأمر لم يعد مطروحاً ولا مقبولاً شعبياً نتيجة هذه الأفعال.

وأكد منصور انه لا يتدخل بأي شكل كان في عمل السلطة القضائية، معتبراً انه  انطلاقاً من هذا المبدأ لا يمكنه التطرق إلى مسألة تسريب الاتصالات الهاتفية الخاصة بمواطنين يعملون بالسياسة، نظراً لكونها محل تحقيق من جانب النائب العام.

وبالنسبة للعلاقات مع الولايات المتحدة، قال منصور إن مصر مستعدة للحفاظ على تلك العلاقات بقدر استعداد واشنطن للحفاظ عليها.

ونوه منصور بالعلاقات مع روسيا، لكنه أشار إلى انها لن تكون بديلاً للعلاقات مع أطراف دولية أخرى.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الشرق الأوسط

مؤيدون للسيسي: المشير يؤجل اجتماعات حملته الرئاسية لحين خلع بذلته العسكرية

قال قياديون مؤيدون لقائد الجيش المشير عبد الفتاح السيسي لـ«الشرق الأوسط» أمس إنه يرفض إجراء لقاءات لحملته الرئاسية قبل خلع بذلته العسكرية، وتوقعوا استقالته من وزارة الدفاع قبل يوم 18 الحالي. وتوجد 19 حملة على الأقل، تضم نواب برلمان وعسكريين سابقين وناشطين وأحزابا، تضغط منذ أشهر لإقناع السيسي بالترشح للرئاسة، من بينها حملة «كمل جميلك». وقال عبد النبي عبد الستار، المتحدث الإعلامي باسم الحملة لـ«الشرق الأوسط» إن «من حاولوا من قادة هذه الحملات مقابلة المشير السيسي (للترتيب لحملته الرئاسية) قيل لهم: لا لقاءات الآن».

وأضاف عبد الستار أن «بعض الدوائر المقربة من السيسي استبعدت حدوث مثل هذه اللقاءات في الوقت الحالي، أو قبل انتهاء مهمته كوزير للدفاع، وخروجه من المؤسسة العسكرية»، بينما قالت مصادر أخرى في حملة «مصر بلدنا» إن قيادات في الحملة التي يوجد فيها وزراء سابقون ورجال دين، حاولوا التواصل مع السيسي مباشرة، إلا أنه جرى التنبيه عليهم بالانتظار إلى حين «خلع البذلة العسكرية».

وأضاف أحد قيادات «مصر بلدنا» أنه «مع اقتراب موعد فتح باب الترشح للرئاسة المتوقع أن يكون يوم 18 الشهر الحالي، ومن أجل ترتيب عملية جمع التوقيعات اللازمة لترشحه، نقل لنا مقربون من المشير السيسي أنه لن يستقبل أي حركات سياسية أو ائتلافات ثورية أو حملات من المؤيدة لترشحه للرئاسة، قبل أن يترك وزارة الدفاع، لأن وضعه العسكري لا يسمح».

وتنتظر العشرات من حملات المحتمل ترشحهم للرئاسة فتح اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية باب الترشح من أجل جمع توقيعات التزكية المطلوبة من الناخبين وعددها 25 ألف توقيع لكل مرشح، كشرط لقبول أوراقه.

وقالت مصادر اللجنة العليا للانتخابات إنها في سبيل تسلمها للأموال المخصصة لإدارة العملية الانتخابية، والإعلان عن فتح باب الترشح قريبا.

ومن جانبه التقى السيسي، الذي يشغل موقع النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، أمس، الوفد البرلماني البريطاني الذي يقوم بزيارة لمصر منذ يومين، ويضم عددا من أعضاء مجلسي اللوردات والعموم البريطانيين.

وقال العقيد أحمد محمد علي، المتحدث باسم الجيش على صفحته على موقع «فيس بوك»، إن اللقاء تناول تطورات الأوضاع على الساحتين المحلية والإقليمية ومستقبل عملية التحول الديمقراطي في مصر خلال المرحلة المقبلة، مشيرا إلى أن الوفد البريطاني أعرب عن سعادته بنجاح الشعب المصري في تنفيذ أولى استحقاقات خارطة المستقبل بالاستفتاء على الدستور الجديد، وتطلعهم إلى المضي قدما في إعادة بناء مؤسسات الدولة، وإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بنفس المستوى من الشفافية والتنظيم، مؤكدا على ثقته في قدرة مصر على تجاوز المرحلة الراهنة واستعادة دورها الريادي في دعم الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط. وحضر اللقاء الفريق صدقي صبحي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وعدد من كبار قادة القوات المسلحة والسفير البريطاني بالقاهرة.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الاتحاد

رئيس الوزراء المصري يزور السعودية

يبدأ الدكتور حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء المصريو، غدا زيارة رسمية إلى المملكة العربية السعودية.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية “أ ش أ”، أن الببلاوي سينقل خلال الزيارة رسالة من الرئيس المصري المؤقت المستشار عدلي منصور إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، تتناول سبل دعم العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

ويجري الببلاوي مباحثات مع كبار المسؤولين السعوديين تتناول تدعيم علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري والسياسي وجذب الاستثمارات السعودية إلى مصر، إضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الخليج

منصور يصدر قراراً يتيح التقاضي على درجتين أمام القضاء العسكري

أصدر الرئيس المصري المؤقت المستشار عدلي منصور، أمس، قراراً بقانون بتعديل بعض أحكام قانون القضاء العسكري بهدف إتاحة الفرصة للتقاضي على درجتين وتوفير أقصى ضمانات الاستقلال واتباع ذات النهج المنصوص عليه في قانون الإجراءات الجنائية .

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية السفير إيهاب بدوي في تصريح صحافي: إن ذلك يتعلق بشأن الأحكام الصادرة بالإعدام من المحكمة العسكرية للجنايات وكذا الإجراءات الخاصة بإعادة محاكمة المتهمين الغائبين في مواد الجنايات .

كما أصدر منصور قراراً بقانون بتعديل بعض أحكام القانون بإنشاء “درجة ثانية” للتقاضي لضباط القوات المسلحة باسم “اللجنة القضائية العليا” . ويجيز القرار الطعن على قرارات اللجان القضائية للقوات المسلحة أمامها .

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الرأي الأردنية

المجلس الوطني الفلسطيني يدعو لتصعيد المقاومة الشعبية ضد إسرائيل

دعا المجلس الوطني الفلسطيني امس، إلى تصعيد «المقاومة الشعبية» في الضفة الغربية ضد إسرائيل وممارساتها الاستيطانية بحق الأراضي الفلسطينية.
وأثنى المجلس الوطني ، في بيان صحفي، على إقامة نشطاء في لجان شعبية فلسطينية قريتين في منطقة الأغوار المستهدفة إسرائيليا في شمال الضفة الغربية.

واعتبر المجلس أن إنشاء مثل هذه القرى «يأتي تأكيدا على الحق الفلسطيني في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي الذي يسعى جاهدا للاستيلاء على الأراضي الفلسطينية، وإقامة مزيد من المستوطنات عليها، داعيا إلى المشاركة الواسعة في المقاومة الشعبية وتعزيزها».

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الوطن الكويتية

الرئيس المصري المؤقت يستبعد إجراء مصالحة مع الإخوان المسلمين

استبعد الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور، إمكان إجراء مصالحة مع جماعة الإخوان المسلمين المحظورة في بلاده، معتيراً أن هذا الأمر لم يعد مطروحاً.

وقال منصور في مقابلة مع صحيفة “الأهرام” شبه الرسمية نشرتها، اليوم الإثنين، “استبعد إمكان المصالحة مع جماعة الإخوان بعد ارتكابهم جرائم القتل والتخريب.. إن هذا الأمر لم يعد مطروحاً ولا مقبولاً شعبياً نتيجة هذه الأفعال”.

وردا على سؤال عن امكانية اتخاذه إجراءات استثنائية “لمواجهة هذه الجرائم”، أجاب “أنا مستعد لذلك إذا لزم الأمر.. وإذا ما طلبت مؤسسات الدولة المعنية اتخاذ هذه الإجراءات”.

وقال منصور إن “دستور مصر الجديد وضع حداً لأسطورة الرئيس الفرعون”، واصفاً الطريق إلي رئاسة مصر في هذه المرحلة بأنه “مملوء بالتحديات ويتطلب عزماً وتصميماً وإيماناً بإرادة الشعب المصري العظيم”.

وأضاف “أن الرئيس الجديد للبلاد يجب أن يحظي بتأييد شعبي قوي يتيح له اتخاذ ما يلزم من قرارات قد تبدو صعبة لتنمية مصر في مختلف المجالات”.

واشاد منصور بوزير الدفاع، المشير عبد الفتاح السيسي، الذي يتردد على نطاق واسع بانه سيترشح لرئاسة الجمهورية، وقال “إنه رجل يحظي برصيد هائل من الحب والتقدير لدي الشعب المصري, فقد أسهم بصورة جوهرية في ثورة30 يونيو، وغامر بحياته وصحح مسار25 يناير وواجه العالم حفاظاً على وطنه”.

وحول علاقة بلاده مع الولايات المتحدة الأمريكية، قال منصور “إن مصر مستعدة للحفاظ على تلك العلاقات بقدر استعداد واشنطن للحفاظ عليها”. ونوه منصور بالعلاقات مع روسيا الإتحادية، ولكنه أشار إلى “أنها لن تكون بديلاً للعلاقات مع أطراف دولية أخرى”.

وجدد المجلس رفضه المطلق لأي تواجد عسكري إسرائيلي في أراضي الدولة الفلسطينية ومن ضمنها منطقة الأغوار الفلسطينية على أن تكون الحدود والمعابر الدولية تحت السيادة الفلسطينية الكاملة.

وكان عشرات النشطاء في اللجان الشعبية الفلسطينية رفقة متضامنين أجانب أقاموا الليلة قبل الماضية، خيمة في منطقة الأغوار، على بعد أمتار من الحاجز العسكري الموصل إلى مدينة بيسان في أقصى شمال الأغوار الفلسطينية.وأطلق النشطاء على القرية اسم (العودة).

وجاء ذلك بعد 24 ساعة من بدء اعتصام لنشطاء اللجان الشعبية ومتضامنين أجانب في قرية (عين الحجلة) القديمة في منطقة الأغوار، وشروعهم في ترميم منازلهم الأثرية.

وقال النشطاء إن خطواتهم تأتي للتأكيد على عروبة الأغوار، ورفض مشاريع تأجيرها أو ضمها وأن نهر الأردن هو الحدود الفلسطينية الأردنية، ورفض أي تواجد إسرائيلي عليه.

واختار النشطاء اسم ملح الأرض لإطلاقه على حملتهم وهو مقولة من تعاليم المسيح إلى تلاميذه، للتأكيد على ان منطقة الأغوار التي تريد إسرائيل مصادرتها، هي فلسطينية وهي جزء من الدولة الفلسطينية العتيدة.

وفرض الجيش الإسرائيلي حصارا على منطقتي اعتصام النشطاء مهددا بتفريقهما بالقوة.

وابتدع نشطاء اللجان الشعبية الفلسطينية أسلوب إقامة قرى من الخيام منذ مطلع العام الماضي في محاولة لتسليط الضوء وإثارة قضية التوسع الاستيطاني ومصادرة إسرائيل لمناطق واسعة من أراضي الضفة الغربية والقدس الشرقية.

التعليقات