عرب وعالم

08:49 صباحًا EET

أهم ما جاء بالصحف العربية اليوم

الأهرام
تنظيم الإخوان الإرهابي يبدأ الموجة الثانية من العنف
استهداف قوات الأمن وقيادات الداخلية والقضاء والإعلام

بدأت جماعة الإخوان الإرهابية في تنفيذ خطة التنظيم الدولي للإخوان والتي جري الاتفاق عليها في اجتماعه الأخير بالعاصمة البريطانية الأسبوع الماضي‏,‏ وقضت بالانتقال إلي الموجة الثانية من العنف ضد أجهزة الدولة المصرية والشعب المصري‏.‏

ورأي خبراء أمنيون أن مشهد غياب الحشود الإخوانية بالشارع, وتحول التنظيم الي تنفيذ عمليات مركزة باستهداف عناصر محددة سلفا من قوات الأمن, يدلل علي أن التنظيم بدأ بالفعل في التحول لهذه الموجة الجديدة من العنف في الشارع.

وقال العميد خالد عكاشة, الخبير الأمني, إن هذا التحول نتيجة لفشل الإخوان في استخدام كل كروتها في استعطاف المواطنين وحرقت كل مراكبها, التي استخدمتها في حربها ضد أجهزة الدولة, فتخلت عن الادعاء بالسلمية لتصبح الحرب معلنة ومكشوفة.

وأضاف أن الإخوان لديهم يقين باستحالة عودتهم مرة أخري الي الحياة السياسية في الوقت الحالي وأنهم بدأوا في مرحلة جديدة من مناطحة الشعب والسلطة وأجهزة الأمن, أملا من التنظيم الدولي في حدوث متغيرات علي الساحة السياسية المصرية أو العربية, مع استمرار حالة الصراع والتوتر التي تشهدها المنطقة والتي يعتبرها الضامن الوحيد لاستمراره في المشهد حتي ولو بالمزيد من الدماء.

وكشف عكاشة عن تلقي عدد كبير من شباب الإخوان لتدريبات مكثفة تلقوها علي يد مجموعات ارهابية محترفة من حركتي حماس وداعش, حول طرق تصنيع الأسلحة واستخدامها في حروب الشوارع واستهداف المؤسسات الأمنية وزرع الألغام والمتفجرات, وكيفية تجهيز السيارات المفخخة وهي عمليات صعبة ومعقدة ولم يكن شباب الإخوان مدربين عليها من قبل.

بدوره قال اللواء خالد مطاوع خبير الأمن القومي ان الموجة الثانية من عنف الإخوان ترتكز علي محورين أساسيين, الأول هو محاولة الاعتصام بأحد الأماكن أو الميادين في المناطق القريبة من مصادر الدعم اللوجيستي مخازن الأسلحة التي يمكنها أن تحمي وتحافظ علي الاعتصام وصد قوات الأمن, وهو ما فشلت فيه الجماعة الأسبوع الماضي عندما حاولت الاعتصام بميداني المطرية والألف مسكن, وأنهم يخططون للاعتصام في الفترة المقبلة في منطقة المرج أو السلام لأسباب كثيرة أهمها صعوبة تعامل الأمن معهم وسط الكثافات السكانية الكبيرة التي تتمتع بهما تلك المنطقتين واستخدام السكان دروعا بشرية تمكنهم من نجاح اعتصامهم.

أما المحور الثاني وفقا لمطاوع فإنه يرتكز علي تنفيذ عمليات نوعية تستهدف بعض الرموز الأمنية والإعلامية سواء من خلال عمليات القنص أو باستخدام عبوات ناسفة, واستهداف مديريات الأمن وأقسام الشرطة ومعسكرات الأمن المركزي واستهداف تشكيلات الأمن المركزي المتمركزة علي بعض الطرق الرئيسية, بواسطة عناصر شبابية جديدة لم يتم رصد توجهاتها العدائية أو المتطرفة من قبل, وجري فرزها خلال اعتصامي رابعة والنهضة بالاضافة إلي استقطاب بعض العناصر المنتمية لبعض الحركات والتيارات السياسية والاستفادة منهم كوسائل للضغط علي تلك التيارات ومخاطبة وسائل الإعلام العالمية لتصدير صورة غير حقيقية بانعدام قدرة الأمن علي مواجهة الإخوان باعتبارهم فصيلا لا يستهان به والترويج لتحركاتهم العنيفة علي أنه موجة غضب شعبي بهدف تعطيل خريطة المستقبل التي تدعمها جموع الشعب المصري.

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

عكاظ

تأجيل محاكمة مرسي بتهمة قتل المتظاهرين الى 4 فبراير

أجلت محكمة جنايات القاهرة، اليوم السبت، ثالث جلسات محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي و 14 آخرين من قيادات وأعضاء تنظيم الإخوان المسلمين، بتهمة قتل والتحريض على قتل متظاهرين بمحيط قصر الاتحادية الرئاسي الى 4 فبراير.

وكانت المحكمة بدأت نظر القضية في الرابع من تنوفمبر 2013، وتقرَّر تأجيلها إلى الثامن من يناير الماضي مع حبس مرسي في سجن برج العرب، وباقي المتهمين في سجن مزرعة طرة.

وتضم لائحة المتهمين في القضية إلى جانب الرئيس المعزول كلا من أسعد الشيخة نائب رئيس ديوان مرسي، وأحمد عبد العاطي مدير مكتب الرئيس المعزول، وأيمن هدهد المستشار الأمني للرئيس المعزول، وعصام العريان، ومحمد البلتاجي، وعلاء حمزة، ورضا الصاوي، ولملوم مكاوي، وعبد الحكيم إسماعيل، وهاني توفيق، وأحمد المغير، وعبد الرحمن عز، وجمال صابر، والداعية وجدي غنيم.

وتعود وقائع القضية إلى الخامس من ديسمبر 2012 حينما هاجم مئات من أنصار الرئيس المعزول، اعتصاماً أقامه متظاهرون بمحيط قصر “الاتحادية” احتجاجاً على إعلان دستوري أصدره مرسي في 22 نوفمبر تضمَّن مواد حصَّنت قرارات رئيس الجمهورية من الطعن بأي شكل من الأشكال، ما اعتبره معارضون تأسيساً لديكتاتورية جديدة في البلاد.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الاتحاد

باسم يوسف على شاشة”إم بي سي مصر” الجمعة القادم

أكد الإعلامى الساخر باسم يوسف خلال حواره مع عمرو الليثي أمس،أن برنامج “البرنامج” سيعود على قناة “إم بى سى مصر” الجمعة القادمة الموافق 7 فبراير بحسب صحيفة “اليوم السابع” المصرية.

وأضاف خلال حوراه فى برنامج بوضوح، المذاع على قناة الحياة، إن مجلس إدارة “إم بى سى مصر” يتعامل بطريقة “لطيفة معه.

وقال”تقدمت بمنتجى وتقبلوه ورحبوا به، ولو رفضوا أى حلقة لى سنتحاور على ذلك وأتمنى إلا يرفضوا أى عمل لى”.

وتابع يوسف: “أم بى سى مصر” خاضعة للقوانين المصرية، وسأسجل برنامجى من أستوديو مصر، ورفضت التعاقد مع العديد من القنوات الأجنبية.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الخليج

مرسي في القفص ومنصور ينفي عودة حكم العسكر

تعديل وزاري وشيك في مصر يشمل الدفاع

أكد رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي أنه سيجري تعديلاً وزارياً على حكومته يشمل 3 حقائب، بينها وزارة الدفاع، في ظل أن ترشّح وزير الدفاع المشير عبدالفتاح السيسي بات بحكم المؤكد .

وظهر الرئيس المعزول محمد مرسي، أمس، في قفص الاتهام للمرة الثالثة منذ عزله مطلع يوليو/ تموز الفائت مع استئناف محاكمته في قضية قتل متظاهرين معارضين له إبان توليه الحكم، وتأجلت للرابع من الشهر الحالي، في حين رفض القضاء المصري طعناً على حكم سابق بحل جماعة الإخوان . وتزامنت تهديدات أطلقها تكفيريون في سيناء ضد الدولة المصرية مع تهديدات أطلقتها جماعة “الإخوان” لممارسة العنف .

وأعرب الرئيس المؤقت عدلي منصور عن “اندهاشه” إزاء ما يتردد في بعض وسائل الإعلام الغربية عن عودة الحكم العسكري في مصر، مشيراً إلى “أنه لا يدري إن كان ذلك يرجع لجهل بالحقائق أم لمحاولات متعمدة لطمسها” .

تعديل وزاري وشيك يشمل 3 حقائب بينها الدفاع

منصور مندهش من الحديث عن عودة الحكم العسكري

أعرب الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور عن “اندهاشه” إزاء ما يتردد في بعض وسائل الإعلام الغربية عن عودة الحكم العسكري في مصر مشيراً إلى “أنه لا يدري إن كان ذلك يرجع لجهل بالحقائق أو لمحاولات متعمدة لطمسها” .

جاء ذلك خلال اجتماع منصور مع وفد موسع من مجلسي اللوردات والعموم البريطانيين جرى خلاله استعراض الخطوات التنفيذية التي يتم اتخاذها لبلورة (خريطة المستقبل) للمرحلة الانتقالية التي بدأت بإقرار الدستور الجديد، وفقاً للمتحدث باسم الرئاسة إيهاب بدوي الذي أوضح، في تصريح صحفي أنه تولى رئاسة البلاد في المرحلة الانتقالية “بوصفه رئيساً للمحكمة الدستورية العليا وفقاً للدستور”، مشيراً إلى أن الدولة تديرها الآن حكومة مدنية تترأسها شخصية اقتصادية دولية .

وأضاف “أما إذا كان ذلك يرجع إلى احتمالات ترشح وزير الدفاع لرئاسة الجمهورية فإن هذا لن يتم إلا إذا ترك منصبه العسكري ومن ثم سيكون – وفقاً للدستور – له الحق في الترشح كأي مواطن مصري تنطبق عليه شروط الترشح” . ولفت إلى “أن التاريخ يحفل بشخصيات غيرت مسارها العسكري وتحولت إلى ممارسة السياسة ومنهم رئيس الوزراء البريطاني الأسبق وينستون تشرشل” .

وذكر المتحدث أن منصور أوضح للوفد البريطاني ما تضمنه الدستور الجديد ضمن جملة أمور أخرى من نصوص في مجال الحقوق والحريات والنهوض بأوضاع الفئات المهمشة في المجتمع المصري . وأشار إلى أهمية الأخذ بالاعتبار “أن الدستور الجديد جعل من تشكيل الحكومة مهمة مشتركة فيما بين رئيس الدولة ورئيس الحكومة، ومن ثم فإن الحكومة الجديدة في أعقاب المرحلة الانتقالية من المنتظر أن تضم عناصر توافقية مشهودا لها بالكفاءة بما يتناسب مع أهمية مرحلة البناء المقبلة” .

وضم الوفد أربعة من أعضاء مجلس اللوردات وأربعة من أعضاء مجلس العموم البريطانيين فضلاً عن عدد من الشخصيات البريطانية .

من جانبه، أعلن رئيس مجلس الوزراء المصري، حازم الببلاوي، بعد لقائه الوفد البريطاني، أن بلاده ستنتصر على قوى الإرهاب والتطرف التي تواجهها بالتعاون مع قوى الشعب . وقال إن الإعلام وبخاصة الأجنبي يميل في تغطيته لأحداث المظاهرات في مصر إلى التركيز الشديد على من يتم القبض عليهم خلال المظاهرات، ويتجاهل بشكل لافت الأحداث الإرهابية .

وأشار الببلاوي رداً على استفسار أحد أعضاء الوفد حول التخوف من مستقبل حرية التعبير في مصر، بالقول إن الشعب هو الضامن لحريته، وأن شعب مصر الذي قام بثورتين أبهرتا العالم أجمع هو الذي يحمي تلك الحريات .

إلى ذلك، أكد الببلاوي أنه سيجري تعديلاً وزارياً على حكومته يشمل 3 حقائب .

ونسب موقع صحيفة “المصري اليوم” إلى الببلاوي قوله إن التعديل الوزاري لن يتم الإعلان عنه قبل زيارته للسعودية الثلاثاء . وأضاف أن هناك 3 وزارات أصبح من المؤكد إجراء تعديل بها، وهي: الإنتاج الحربي (بعد أن توفي وزيرها الفريق رضا حافظ، قبل شهرين) والدفاع (في ظل الحديث عن استقالة متوقعة لوزيرها المشير عبد الفتاح السيسي) والتعاون الدولي (بعد استقالة وزيرها زياد بهاء الدين) . ونسب الموقع إلى مسؤول بالحكومة قوله إن السيسي، سيتقدم باستقالته إلى الببلاوي خلال أيام، تمهيداً لإعلان ترشّحه رسمياً للانتخابات الرئاسية .

مرسي في قفص الاتهام للمرة الثالثة منذ عزله

ظهر الرئيس المعزول محمد مرسي، أمس، في قفص الاتهام للمرة الثالثة منذ عزله مطلع يوليو/تموز الماضي مع استئناف محاكمته في قضية قتل متظاهرين معارضين له إبان توليه الحكم، وتأجلت للرابع من فبراير/شباط .

وجلسة السبت هي الثالثة في المحاكمة التي يتهم فيها مرسي مع 14 متهماً آخر بينهم مساعدون في فريقه الرئاسي وقيادات في جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها، بالتحريض على قتل متظاهرين معارضين له خلال تظاهرة أمام قصر الاتحادية الرئاسي في الخامس من ديسمبر ،2012 والتي قتل فيها سبعة متظاهرين على الأقل .

وتلك هي المرة الثالثة التي يظهر فيها مرسي، المحبوس حالياً في سجن برج العرب في الإسكندرية شمال البلاد، علناً منذ عزله مطلع يوليو/تموز الماضي .
وظهر مرسي منفرداً في قفص اتهام زجاجي، فيما ظهر 7 آخرون في جماعة الإخوان المسلمين من بينهم عصام العريان ومحمد البلتاجي القياديان في حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية للإخوان في قفص زجاجي آخر .

وأعطى المتهمون ظهورهم للمحكمة طوال سير جلسة المحاكمة، فيما أشاح بعضهم بإشارة “رابعة” .

وعرضت النيابة العامة مقاطع فيديو لأحداث العنف والاعتداء على المتظاهرين أمام قصر الاتحادية، موضحة أن “هذه الفيديوهات تظهر أنصار المتهم”، في إشارة إلى مرسي .

وأجل رئيس هيئة المحكمة المستشار أحمد صبري القضية لجلسة الرابع من فبراير/شباط .

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

النهار

قتلى في قصف بالطيران على حلب

أعلن المرصد السوري لحقوق الانسان مقتل 28 شخصا على الاقل  بينهم ثمانية اسلاميين متطرفين، في قصف “بالبراميل المتفجرة” على مدينة حلب في شمال سوريا .

وقال “ارتفع إلى 20 مواطنا بينهم طفلان وثلاث سيدات عدد الشهداء الذين قضوا جراء قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة مناطق في أحياء حلب الشرقية” التي يسيطر عليها المعارضون. وكان المرصد افاد في حصيلة اولية عن مقتل تسعة اشخاص في القصف الذي استهدف احياء عدة، ابرزها طريق الباب والمرجة والانصاري.

إلى ذلك، “قتل ثمانية عناصر من جبهة النصرة في قصف على مقرهم في حي الشعار”، فجر اليوم، بحسب ما افاد مدير المرصد رامي عبد الرحمن وكالة فرانس برس.

واستخدم الطيران في القصف “البراميل المتفجرة” المحشوة بمادة “تي ان تي”، والتي تلقى من الجو من دون نظام توجيه يتيح لها اصابة اهداف دقيقة.

وإلى الشمال من المدينة، تدور اشتباكات بين الدولة الاسلامية في العراق والشام وعناصر من مقاتلي المعارضة “عقب تفجير سيارتين مفخختين في محيط المدرسة التي تضم مقر لواء اسلامي مقاتل”، بحسب المرصد الذي اشار الى ان التفجير اودى بستة عناصر من اللواء بينهم قائد ميداني، اضافة الى مدنيين اثنين.

وفي ريف حماة (وسط)، افاد المرصد عن سيطرة مقاتلين اسلاميين من جبهة النصرة و”حركة احرار الشام” على بلدة مورك، اثر معارك ادت الى مقتل 12 عنصرا من القوات النظامية والمسلحين الموالين لها. وقال المرصد ان القوات النظامية تستقدم تعزيزات الى محيط البلدة في محاولة لاستعادة السيطرة عليها.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الوطن الكويتية

المتحدث العسكري: مقتل 13 تكفيرياً وإصابة 7 آخرين بسيناء

أكد العقيد أحمد محمد علي المتحدث العسكري للقوات المسلحة أنه في اطار متابعة نتائج القصف الجوي الليلي لأربعة منازل تابعة للعناصر التكفيرية شديدة الخطورة الموالية لجماعة الاخوان الارهابية بجنوب الشيخ زويد أكدت المعلومات مقتل 13 عنصرا تكفيريا واصابة 7 آخرين أثناء اجتماعهم بمنزل التكفيري سليمان أدهميش الشهير بـ«أبوعمر».

وأصدر المتحدث العسكري بيانا قال فيه انه تم تدمير المنازل الأربعة، بالاضافة الى عربة دفع رباعي مجهزة برشاش مضاد للطائرات عيار «14.5» مم.

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الشرق الأوسط

القاهرة تطمئن وفدا من البرلمان البريطاني على الاقتصاد وخريطة الطريق والحريات

قالت مصادر حكومية إن مصر طمأنت وفدا من البرلمان البريطاني يقوم بزيارتها منذ يوم أمس على الاقتصاد وخارطة الطريق والحريات، في وقت تحاول فيه القاهرة على ما يبدو استعادة الدفء لعلاقاتها مع الجانب الأوروبي، حيث من المقرر أن يستأنف وزير الخارجية المصري نبيل فهمي، جولاته خلال ساعات في عدة دول هي إيطاليا وألمانيا وهولندا، ومن المقرر أن يلتقي هناك بعدد من كبار المسؤولين والنواب.

واستقبل الدكتور حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء (الحكومة) في القاهرة أمس وفد البرلمانيين البريطانيين الذي ضم عددا من أعضاء مجلسي العموم واللوردات. وخلال اللقاء، استعرض رئيس الوزراء أهم ملامح برنامج الحكومة على الصعيدين الاقتصادي والسياسي، مشيرا إلى أن إقرار الدستور الجديد للبلاد وحصوله على أغلبية شعبية كاسحة قد عكس حجم التأييد الشعبي لخارطة المستقبل التي وضعتها قوى الشعب.

وأكد الببلاوي أن وثيقة الدستور في حد ذاتها تمثل تقدما كبيرا في مجال الحقوق والحريات ومبادئ العدالة الاجتماعية وحقوق الفئات الفقيرة والمهمشة، كما أنها تمثل حجر الزاوية في المضي قدما بمنتهى الإصرار والثبات في تنفيذ بنود خارطة المستقبل.

وعلى الصعيد الاقتصادي، أشار الببلاوي إلى ما تحقق من خطوات إيجابية، منها ارتفاع التصنيف الائتماني لمصر للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات.

كما تطرق رئيس الوزراء إلى «الأداء الجيد للبورصة المصرية»، مشيرا إلى تزايد ثقة المستثمرين العرب والأجانب في الاقتصاد المصري نتيجة الإصلاحات التي قال إن الحكومة حرصت على تطبيقها سواء في مجال القوانين والتشريعات المنظمة للاستثمار أو الإجراءات الاقتصادية الأخرى، ومنها حزمتا التحفيز الاقتصادي بقيمة 50 مليار جنيه (نحو ثمانية مليارات دولار)، وهي الإجراءات التي تضمنت قيام الحكومة بتبني سياسة اقتصادية توسعية تحفز الإنفاق العام بما ينعكس على النشاط الاقتصادي وفرص التوظيف.

كما تحدث رئيس الوزراء خلال اللقاء عن التحسن في معدلات السياحة، خاصة في مناطق البحر الأحمر، وقيام العديد من الدول برفع وتخفيف حظر السفر إلى مصر، مشيدا بالدعم الذي تلقته مصر «من بعض دول الخليج الشقيقة بما كان له من بالغ الأثر في مساندة مصر في تلك الفترة الحرجة». وقال عن التحديات التي تواجهها البلاد في مواجهة «قوى الإرهاب والتطرف»، إن مصر سوف تنتصر عليها، و«سوف تنجح بالتعاون مع قوى الشعب في دحر قوى الظلام».

وردا على استفسار أحد أعضاء الوفد حول التخوف من مستقبل حرية التعبير في مصر، أشار رئيس الوزراء إلى أن الشعب هو الضامن لحريته، وأن «شعب مصر الذي قام بثورتين أبهرتا العالم أجمع هو الذي يحمي تلك الحريات، خاصة وأن الدستور الجديد للبلاد يصون الحريات العامة بشكل غير مسبوق وفي مقدمتها حرية التعبير».

وأضاف الببلاوي أن كل من يجري القبض عليه في المظاهرات التي تستخدم العنف يجري التحقيق الفوري معه من جانب جهات التحقيق القضائية، ومن يثبت عدم ضلوعه في استخدام العنف يفرج عنه بشكل فوري، مشيرا إلى أن الإعلام «وخاصة الأجنبي يميل في تغطيته إلى التركيز الشديد على من يقبض عليهم خلال تلك المظاهرات، ويتجاهل بشكل لافت الأحداث الإرهابية الأخرى التي تتزامن معها ومنها عمليات قتل الجنود المصريين في سيناء، والتفجيرات الإرهابية في عدة أماكن على مستوى الجمهورية».

التعليقات