عرب وعالم

07:55 صباحًا EET

أهم ما جاء بالصحف العربية اليوم

الأهرام
وسط ترحيب بمشروع قانون الانتخابات الرئاسية
مطالبات بحظر الجنسية الأجنبية لأبناء المرشح وتجريم التمويل الأجنبي

رحب عدد من القانونيين والسياسيين بمشروع قانون الانتخابات الرئاسية الذي وضعته مؤسسة الرئاسة بشكل مبدئي مؤكدين أنه جاء متفقا مع نصوص الدستور الجديد وتجنب الانتقادات التي وجهت للقانون السابق وتضمن مزايا متعددة أهمها أنه أجاز الطعن علي قرارات اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية‏.‏

وقالوا هناك ملاحظات علي هذا القانون يجب تلافيها أهمها أنه لم يحظر الجنسية الأجنبية علي أبناء المرشح ولم يضع آليات لمراقبة الإنفاق المالي علي الانتخابات وأيضا لم يجرم التمويل الأجنبي في العملية الانتخابية ولم يضع عقوبة له.

وقال المستشار أحمد مدحت المراغي رئيس مجلس القضاء الأعلي الأسبق إن مشروع القانون الخاص بالانتخابات الرئاسية جاء متفقا مع الأحكام الجديدة التي وردت في الدستور لكي يتماشي مع ما جاء في نصوص الدستور, كما أنه تجنب الانتقادات التي كانت توجه إلي قانون الانتخابات الرئاسية ومن بينها تحصين القرارات الصادرة من اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية وأجاز الطعن في تلك القرارات أمام المحكمة الإدارية العليا التي أوجب الفصل فيها خلال عشرة أيام.
وتابع المراغي أن القانون أيضا أضاف إلي شروط الترشيح ألا تكون زوجة المرشح تحمل جنسية أجنبية وكذلك والداه, وألا يكونوا أيضا قد حملوا الجنسية الأجنبية من قبل.

كما أنه خفض شروط الحصول علي تزكية أعضاء مجلس النواب فاكتفي بأن تتم التزكية من20 عضوا بدلا من30 التي كان ينص عليها القانون السابق.
ورحب المراغي بطرح هذا المشروع علي مختلف طوائف الشعب وأساتذة القانون والخبراء لكي يصدر مستجيبا لكل رغبات الشعب.

ومن جانبه رحب الدكتور شوقي السيد الفقيه الدستوري والقانوني بما تضمنه مشروع قانون الانتخابات الرئاسية والتي أصدرته رئاسة الجمهورية بشكل مبدئي علي الحوار والنقاش المجتمعي لتلافي أي ثغرات في هذا القانون وللاستفادة من آراء القانونيين والدستوريين وأبدي شوقي السيد بعض ملاحظاته علي مشروع القانون والتي تتمثل في حظر الجنسية الأجنبية علي أبناء المرشحين مشيرا إلي أن المرشح الذي يكون أبناؤه يحملون جنسيات أجنبية خاصة لدول معادية لمصر يكون انتماؤه وولاؤه لهذه الدول.

وطالب شوقي السيد بضرورة إتاحة الفرصة للطعن علي قرار اللجنة العليا للانتخابات قبل إعلان فوز المرشح ويتم الفصل في ذلك قبل أن يقسم الرئيس اليمين أو يباشر عمله.

ويري المستشار احمد عاشور رمضان بقضايا الدولة ان المشروع المبدئي لقانون الانتخابات الرئاسية والذي سيحل محل القانون رقم174 لسنة2005 جاء بتعديلات موائمة للدستور الجديد للبلاد وبصفة خاصة فيما يتعلق بشروط الترشح لرئاسة الجمهورية وذلك بجعلها بإحدي طريقتين اما بتأييد25 الف مواطن من15 محافظة بشرط الا يزيد عدد المؤيدين بكل محافظة علي الف مؤيد او بتأييد عشرين عضوا من مجلس النواب وهومايحقق لمؤسسة الرئاسة والارادة الشعبية مبتغاهما بجعل الانتخابات الرئاسية اولا وتعديل خارطة الطريق.

واضاف عاشور ان المشروع المبدئي جاء باستحقاقات دستورية جديده تدعيما لتحري الارادة الشعبية الكاملة لكل طوائف الشعب المصري وضمان ممارسه الجميع لحقوقه الدستورية وذلك بأن جاءت بالمادة32 منه بالسماح للقضاة اعضاء الهيئات والجهات القضائية بالتصويت باللجان التي يشرفون عليها وجعلها موطنا انتخابيا لهم, كما جاءت المادة31 منه والتي تسمح للوافدين بين المحافظات حق التصويت في المحافظة التي يوجدون بها دون التقيد بمحل الاقامه وذلك في لجان مخصصة للمغتربين وبالضوابط الالكترونية التي تحددها اللجنة العليا للانتخابات والتي تضمن عدم تكرار التصويت.

كما ان المشروع الجديد سيعيد لقضاء المحاكم هيمنته لتكون له كلمة الفصل وذلك بجعل قرارات اللجنه العليا للانتخابات الرئاسية خاضعة لرقابة المحكمة الادارية العليا التي الزمها الدستور بالفصل في الطعون المتعلقة بكل قرارات واجراءات العملية الانتخابية واصدار احكامها نهائية بشأنها في موعد غايته عشرة ايام من تاريخ التقدم بالطعن علي ان تكون هناك مدة محدده للطعن علي قرار اللجنة امام المحكمة الادارية العليا سيحددها قسم التشريع الايام المقبلة والتي اعتقد ومن وجهة نظري الشخصية ضرورة ألا تزيد علي اسبوع.

اما من الناحية السياسية فقد اتفق السياسيون علي أن القانون يحمل العديد من الايجابيات.

وقال نبيل زكي المتحدث الرسمي باسم حزب التجمع ان مشروع القانون ايجابي بوجه عام لانه تضمن الطعن علي قرارات اللجنة وهو مالم يكن واردا في القانون السابق وكذلك تضمن حظر الشعارات الدينية واستغلال المؤسسات الحكومية وقطاع الاعمال ودور العبادة في الدعاية الانتخابية.

واضاف ز كي انه كان يتوقع ان يكون السقف المالي للانفاق الانتخابي اقل من المبلغ المحدد معللا بذلك انه ليس من المفترض ان يكون المرشح من اصحاب الملايين حيث حدد المشروع سقفا ماليا قدره10 ملايين واذا كان هناك من يرد علي ذلك بأن المرشح سوف يتلقي تبرعات مالية لدعم حملته فان هذا بالامر المستحب او المرغوب فيه لان من يتبرع لحملة انتخابات الرئيس ربما يتوقع مقابل ذلك في شكل خدمات او اجراءات تتفق مع مصالحه.

ومن جهته اكد ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل ان مشروع تعديلات القانون ضرورة دستورية ليتفق القانون مع الدستور الجديد موضحا ان المشروع يحمل بعض الملاحظات المهمة ومنها عدم تجريمه للتمويل الاجنبي ووضع عقوبة له تصل الي شطب المرشح خاصة ان التمويل الاجنبي يجعل ولاء المرشح الرئاسي للجهة الممولة وليس لبلاده.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

عكاظ

الإبراهيمي : غدا آخر جلسة في جولة المفاوضات الأولى

أوضح المبعوث الدولي الأخضر الإبراهيمي أن وفدي الائتلاف المعارض والنظام السوريين بحثا اليوم في جنيف المسائل الأمنية في بلادهما ، مشيرًا إلى أنهما غير متفقين على كيفية معالجتها.

وقال الإبراهيمي في مؤتمر صحفي عقده عقب انتهاء سلسلة اجتماعات اليوم في مفاوضات ” جنيف 2 ” للسلام في سوريا : ” إن اجتماع هذا الصباح ناقش مطولاً مسألة العنف والإرهاب في سوريا وهي بالفعل مشكلة خطيرة يتعين الاتفاق على التعامل معها والتوصل إلى حل لها لاستعادة السلم والأمن في سوريا”.

وأضاف : إن جلسة الغد هي آخر جلسة في جولة المفاوضات الأولى وسيليها بيان بعض ما تم مناقشته خلال هذه الجولة وما هي الدروس المستفادة من هذه المناقشات حتى نتمكن في الجولة القادمة من البناء على ما توصلنا إليه في هذه الجولة ، مؤكدًا أنه سيبقي على تواصل مع وفدي التفاوض بعد سفرهم لمواصلة المشاورات.

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الاتحاد

مقتل 10 «تكفيريين» بنيران الجيش المصري في سيناء

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية، العقيد أحمد علي، مقتل 7 عناصر تكفيرية مسلحة في سيناء، بينما قالت مصادر أمنية إن 3 تكفيريين قتلوا بالمنطقة ذاتها في اشتباك مع الجيش. وقال علي في بيان، أمس، إنه في إطار متابعة نتائج القصف الجوي لمنزلين تابعين للعناصر التكفيرية شديدة الخطورة والموالية لجماعة الإخوان الإرهابية بجنوب الشيخ زويد صباح أمس الأول الأربعاء، أفادت المعلومات بمقتل 7 من العناصر التكفيرية شديدة الخطورة الموالية لجماعة الإخوان الإرهابية.

وأشار إلى أن بين القتلى، جميل سليمان الزريعي، وهو من العناصر المتورطة بقتل 16 جنديا في نقطة حرس الحدود برفح في أغسطس 2012.

ومن جهة ثانية، قال موقع صحيفة (المصري اليوم)، إن 3 عناصر تكفيرية قتلوا في اشتباكات مع قوات الأمن جنوب الشيخ زويد بشمال سيناء. وقالت مصادر أمنية إن التكفيريين الـ 3 تعرضوا لإحدى مدرعات الأمن المصري على طريق الجورة جنوب الشيخ زويد بإطلاق النار عليها، مشيرة إلى أن قوات الأمن تبادلت إطلاق النار معهم حتى القضاء عليهم.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الخليج

اعتقال إخوانيين يحرّضون ضد الشرطة

أعلنت وزارة الداخلية المصرية اعتقال العديد من القائمين على بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي التي تحرض ضد ضباط الشرطة وتنشر بياناتهم الشخصية .

وقال مسؤول مركز الإعلام الأمني بوزارة الداخلية على الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية على “فيس بوك”، أمس، إنه “في إطار قيام بعض أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية باستخدام صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي للتحريض ضد ضباط الشرطة ونشر بياناتهم الشخصية فقد قامت الأجهزة المختصة في وزارة الداخلية باستخدام التقنيات الحديثة من فحص فني وتتبع البصمة الإلكترونية لتتبع تلك العناصر لضبطهم وتقديمهم للنيابة العامة” .

وحسب المتحدث، تمكنت الداخلية من ضبط العديد من القائمين على تلك المواقع التي تبث التحريض على أحداث العنف واستهداف المواطنين وتصنيع المتفجرات والتي تحمل عبارات التهديد .

وأشار إلى انه جرى ضبط عضو من جماعة الإخوان لنشره على صفحته الخاصة على موقع فيسبوك بيانات تحريضية حول كيفية التعامل وحرق سيارات الشرطة والتحريض على إحراق بعض المنشآت الشرطية .

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

النهار

مسلحون يخطفون ابن قائد القوات الخاصة الليبية في بنغازي

خطف مسلحون ابن قائد القوات الخاصة في الجيش الليبي في أحدث واقعة خطف ملفتة للأنظار في مدينة بنغازي بشرق ليبيا حيث يحارب الجيش مسلحين إسلاميين.

وقالت وكالة الانباء الليبية ان الخاطفين إتصلوا هاتفيا بالعقيد ونيس بوخمادة في وقت لاحق لمطالبته بسحب القوات من بنغازي في مقابل اطلاق سراح ابنه.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

القدس

واشنطن “قلقة” بشأن تأخير تسليم سوريا لاسلحتها الكيميائية

أعرب وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل، الخميس، عن القلق بشأن تأخر سوريا في تسليم اسلحتها الكيميائية، واكد على ضرورة ان تحل دمشق المشكلة.

وصرح للصحافيين في العاصمة البولندية وارسو: “لا اعرف ما هي دوافع الحكومة السورية — وما اذا كان ذلك ناجما عن عجز — او اسباب تأخرهم في تسليم تلك المواد”، مضيفا ان “عليهم معالجة ذلك”.

وذكرت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية، الاربعاء، ان دمشق سلمت اقل من 5% من اسلحتها الكيميائية الخطيرة.وغادرت شحنتان فقط من العناصر الكيميائية سوريا في السابع، وفي السابع والعشرين من كانون الثاني/يناير، عبر مرفأ اللاذقية، بهدف تدميرها في البحر. و

قال مصدر مقرب من منظمة حظر الاسلحة الكيميائية لوكالة فرانس برس، ان ذلك يمثل “اقل من 5 بالمئة بقليل” مما كان يفترض نقله في 31 كانون الاول/ديسمبر.

وقال هيغل في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره البولندي توماز شيمونياك، ان “الولايات المتحدة قلقة لتاخر الحكومة السورية في تسليم الاسلحة الكيميائية في الوقت المحدد”.

وأكد ان على “الحكومة السورية تحمل المسؤولية واحترام الالتزام الذي وقعته”.

وأضاف انه اثار تلك القضية مع نظيره الروسي سيرغي شويغو، الاربعاء، وطلب منه “القيام بما في وسعه للتاثير على الحكومة السورية”.

وفي واشنطن دعا البيت الابيض النظام السوري، الى الوفاء بالتزامه بتسليم الاسلحة الكيميائية.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني: “ان مسؤولية نظام الاسد تستوجب عليه نقل هذه الاسلحة الكيميائية بامان لتسهيل التخلص منها”.

وأضاف: “نتوقع منهم الوفاء بالتزاماتهم”.

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الشرق الأوسط

الحكومة المصرية تقبل استقالة نائب رئيس الوزراء وتعد لتعديل وزاري مرتقب

وافق الدكتور حازم الببلاوي، رئيس مجلس الوزراء المصري، أمس على قبول الاستقالة التي تقدم بها الدكتور زياد أحمد بهاء الدين، نائب رئيس الوزراء وزير التعاون الدولي، قبل أيام، وكلف الدكتور أشرف السيد العربي، وزير التخطيط، بتولي مهام وزارة التعاون الدولي بصفة مؤقتة بالإضافة لوزارة التخطيط.

وقالت مصادر سياسية داخل الحكومة لـ«الشرق الأوسط» إن هناك تعديلا وزاريا مرتقبا سيجري خلال الأيام القليلة المقبلة سيشمل عدة وزارات، استعدادا للاستحقاقات الديمقراطية المقبلة والمتعلقة بإجراء انتخابات رئاسية تعقبها انتخابات برلمانية.

لكن المصادر، التي فضلت تجنب الإفصاح عن هويتها، رفضت تأكيد الأنباء المتواترة حول شمول التعديل منصب وزير الدفاع، الذي يشغله المشير عبد الفتاح السيسي، والمتوقع أيضا استقالته استعدادا للترشح لمنصب رئيس الجمهورية.

وكان بهاء الدين تقدم باستقالته من الحكومة المصرية صباح يوم الاثنين الماضي، وقال إنه سيعود للعمل الحزبي والاجتماعي، مشيرا إلى أن استقالته تأتي عقب انتهاء مرحلة في تاريخ البلاد كانت تتطلب تكاتف الجميع، والتي يشعر أنها انتهت بعد اكتمال الاستحقاق الدستوري ووضع خطة لتحفيز الاقتصاد المصري.

من جهة أخرى، نفت الرئاسة المصرية أمس الاستقرار على صيغة نهائية حتى الآن فيما يتعلق بقانون الانتخابات البرلمانية.

وذلك ردا على ما أثير على مدار الساعات الماضية حول إقامة انتخابات مجلس النواب المقبل وفقا للنظام «الفردي» ورفض بعض الأحزاب له.

وقال السفير إيهاب بدوي المتحدث الرسمي باسم الرئاسة «إنه لا صحة لما نشر حول استقرار رأي الرئاسة على إقرار النظام الانتخابي الفردي في الانتخابات البرلمانية المقبلة»، مشيرا إلى أن «الأمر ما زال قيد الدراسة».

ويتولى رئيس الجمهورية مسؤولية تشريع القوانين، وفقا لخارطة الطريق المعمول بها، منذ عزل الرئيس السابق محمد مرسي مطلع يوليو (تموز) الماضي، لحين انتخاب مجلس جديد للنواب. وهي الانتخابات التي ستجرى قبيل منتصف العام الحالي، عقب انتخاب الرئاسة.

وكانت الرئاسة المصرية أعلنت مساء أول من أمس الانتهاء من إعداد مشروع مبدئي لقانون الانتخابات الرئاسية وطرحه لحوار مجتمعي حتى 9 فبراير (شباط) المقبل. وهو ما رحبت به القوى السياسية، باعتبار أنه يترك مجالا للحوار والمناقشة وإمكانية التعديل.

ونصت أبرز التعديلات على إلغاء حصانة قرارات اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة، والسماح للمرشحين بالطعن على قرارات اللجنة أمام المحكمة الإدارية العليا، فيما ألزمت التعديلات من يترشح للرئاسة بأن يكون مصريا من أبوين مصريين، وألا يكون قد حمل أو أي من والديه أو زوجه جنسية دولة أخرى، وأن يكون حاصلا على مؤهل جامعي عال.

وتستعد الرئاسة أيضا لإجراء تعديلات على قانون الانتخابات البرلمانية، خاصة بعد إلغاء مجلس الشورى (الغرفة الثانية للبرلمان)، واقتصاره على مجلس النواب.

وقد أبدى عدد من الأحزاب والقوى السياسية رفضها لإجراء الانتخابات وفقا للنظام الفردي، بداعي أنه قد يقوض من فرصتها للوصول للمجلس، ويتيح لرجال الأعمال ورموز الأنظمة السابقة (في عهدي الرئيسين السابقين حسني مبارك ومحمد مرسي) العودة مرة أخرى.

ودعت سبعة أحزاب، تنتمي إلى جبهة الإنقاذ الوطني، رئيس الجمهورية إلى إجراء حوار جاد يستمع فيه لوجهة نظر الأحزاب الديمقراطية حول القوانين المنظمة للانتخابات البرلمانية، أو إرجائها إلى حين انتخاب الرئيس المقبل.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الوطن الكويتية

النائب العام يبحث حالات المحبوسين الإنسانية والصحية

قال رئيس المكتب الفني للنائب العام المستشار مدحت ادريس انه تم تكليف 12 دائرة اخرى الى دوائر خُصصت لنظر قضايا الارهاب للبت في قضايا العنف والارهاب وقيادات جماعة الاخوان.

واضاف ان النائب العام المستشار هشام بركات بدأ متابعة ودراسة جميع الحالات للمحبوسين احتياطيا على ذمة التحقيقات التي تجريها النيابة العامة في الاحداث التي تشهدها البلاد.

وقال المستشار احمد الركيب المتحدث الرسمي باسم النيابة العامة ان التعليمات التي اصدرها المستشار بركات بشأن الحالات المرضية والانسانية تؤكد ضرورة مراعاة الظروف التي تمر بها الحالات واننا ننظر اوامر تجديد الحبس الاحتياطي مستقبلا.

مع ضرورة فحص جميع الحالات الانسانية والمرضية من بين المحبوسين احتياطيا، تمهيدا لمراعاة ظروف اصحابها خلال نظر مدة الحبس الاحتياطي.

وقال انه بالنسبة للمحبوسين احتياطيا من طلبة المدارس والجامعات فقد نظم القانون كيفية تكليفهم في اداء الامتحانات في مواعيدها المقررة وتلتزم النيابة العامة بتطبيق القانون في هذا الشأن واكدت النيابة العامة ان جميع المحبوسين احتياطيا على ذمة القضايا توافرت ضدهم ادلة على ارتكابهم جرائم جنائية بالفعل خلال الاحداث.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الرأي الأردنية

مقتل 7 من عناصر «تكفيرية» في سيناء

أعلن المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية مقتل سبعة من «العناصر التكفيرية شديدة الخطورة» جنوب «الشيخ زويد» بمحافظة شمال سيناء.

وذكر المتحدث العقيد أركان حرب أحمد محمد علي، امس أنه «في إطار متابعة نتائج القصف الجوى لمنزلين تابعين للعناصر التكفيرية شديدة الخطورة والموالية لجماعة الإخوان الإرهابية بجنوب الشيخ زويد الأربعاء أكدت مقتل سبعة من العناصر التكفيرية شديدة الخطورة الموالية لجماعة الإخوان الإرهابية «.

وأوضح المتحدث « كما أسفر القصف أيضاً عن تدمير عربة نيسان بيضاء اللون مجهزة برشاش مضاد للطائرات عيار /5ر14 مم/ … إلى جانب سيارتين ملاكي من المستخدمة في تنفيذ الهجمات الإرهابية ضد القوات المسلحة والشرطة».

من جهة اخرى انتقدت منظمات حقويية دولية مصر التي احالت صحافيين في قناةالجزيرة القطرية للمحاكمة بتهم دعم جماعة الاخوان المسلمين التي اطيح بها من الحكم في تموز الفائت.

وتقول شبكة الجزيرة الاعلامية القطرية التي اغضبت السلطات المصرية بسبب تغطيتها الحملة الامنية ضد انصار مرسي، ان الاتهامات الموجهة لصحافييها «سخيفة لا تستند إلى واقع».

واحالت النيابة العامة المصرية «20 صحافيا» في قناة الجزيرة الى محكمة الجنايات، من بينهم اربعة اجانب بتهمة الايحاء ان «البلاد تشهد حربا اهلية».
وتشمل قائمة الاتهامات 16 مصريا، بينهم اثنان محبوسان منذ الصيف الماضي، واربعة اجانب هم الاسترالي بيتر غريست وبريطانيان وهولندية.
واتهمت النيابة المصرية المتهمين المصريين ب»الانتماء لجماعة ارهابية.. والاضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي».

ووجهت للاجانب الاربعة اتهامات ب»الاشتراك مع المتهمين المصريين بطريقة المساعدة في امداد اعضاء تلك الجماعة بالاموال والاجهزة والمعلومات.. واذاعة بيانات واخبار وشائعات كذابة وصور غير حقيقية»، مضيفة ان ذلك «بغرض الايحاء للراي العام الخارجي ان البلاد تشهد حربا اهلية».
واذا ما تم ادانتهم فان الصحافيين الاجانب قد يواجهون احكاما بالسجن تصل لسبع سنوات

التعليقات