صحة

10:04 صباحًا EET

نوم أفضل بدون منومات

إن عدم تحديد موعد للنوم من شأنة أن يصيبك بالأرق يجعلك تتناول الأدوبة المنومة التى تمثل خطر على صحة الإنسان وذلك فى حالة استخدامها دون استشارة الطبيب، ويوضح الدكتور محمد عادل الحديدى استشارى الطب النفسى جامعة المنصورة أن الأدوية المنومة يوجد منها أنواع مختلفة، مشيراً إلى أن استخدام العقاقير المنومة لفترات طويلة تجعل الشخص يحتاج إلى زيادة فى الجرعة للحصول على نفس التأثير والحصول على النوم، وفى حالة عدم زيادة الجرعة يحدث له نوع من أنواع الأرق، لافتاً إلى أنه إذا استمر تناول هذه العقاقير لفترة طويلة قد لا يستطيع الشخص إيقافها مما قد يؤدى إلى الإدمان، لذا يجب صرف هذه الأدوية تحت إشراف الطبيب.

ويضيف الحديدى: أن فى حالة الإصابة بالأرق وقلة النوم يجب اللجوء لطبيب لمعرفة الأمراض النفسية مثل الاكتئاب والقلق والوسواس القهرى، موضحا أن فى هذه الحالات يجب أن يتم التشخيص السليم للمرض ويتم علاج السبب الرئيسى.

ففى حالة الإصابة بالاكتئاب يتم العلاج بالأدوية التى تساعد على تحسين النوم، أما فى حالة الإصابة بالأرق نتيجة مرض الفصام يتم العلاج من خلال الأدوية التى تحسن من كفاءة النوم.

وأشارً إلى أن استخدام أدوية الاكتئاب والفصام تكون أكثر أمانا من المنومات لأن استخدامها لفترات طويلة لا تؤدى إلى الإدمان.

ولعدم التعرض لهذا ينصح الحديدى بالنوم لمدة 8 ساعات وفى موعد ثابت كل يوم لتجنب الأرق، والتقليل من شرب المنبهات والمياه الغازية بعد النصف الثانى من النهار، وأخذ حمام دافئ قبل النوم حتى يساعد على الاسترخاء والراحة

التعليقات