عرب وعالم

08:42 صباحًا EET

أهم ما جاء بالصحف العربية اليوم

الأهرام
كابوس أنفلونزا الخنازير والطيور يعود
حالة بالشرقية واشتباه في بورسعيد‏..‏ وتضارب بالدقهلية

مع نهاية شهر يناير أطلت علينا من جديد تلك الظاهرة المرتبطة بفصل الشتاء وهي عودة كابوس انفلونزا الطيور وانفلونزا الخنازير المعروفة بـ‏H1N1,‏ حيث استعدت المحافظات ووزارة الصحة لاستقبال الحالات المتوقعة وقد نفت محافظة أسيوط وجود أي حالات‏,‏ كما استعدت محافظة دمياط بحزمة من الإجراءات الوقائية والاستعدادات‏.

وفي الدقهلية خرجت بعض التصريحات التي تنفي وأخري تؤكد, كما ثبت ظهور حالة في الشرقية وثلاث حالات أخري في بورسعيد.

ففي الدقهلية, تضاربت تصريحات وبيانات المسئولين بمديرية الصحة ونقابة الأطباء حول انتشار فيروس انفلونزا الخنازير, ففي الوقت الذي نفي فيه الدكتور هشام مسعود مدير عام المستشفيات بمديرية الصحة بالمحافظة وجود اية إصابات بفيروسات انفلونزا الطيور أو الخنازير أو الكورونا بين ابناء المحافظة وأن المصابين الموجودين بمستشفي صدر المنصورة حاليا عددهم10 حالات وهم مصابون بمرض الانفلونزا الموسمية, ولم تظهر نتائج تحاليل عيناتهم من المعامل المركزية بوزارة الصحة.

وأشار إلي أن المستشفي استقبل60 حالة مصابة بالانفلونزا الموسمية وخرجوا جميعا بعد تماثلهم للشفاء وتعاطيهم عقار التاميفلو والأدوية المساعدة من خافضات الحرارة وموسعات الشعب وانه عقب اثارة شائعة ظهور إصابات بانفلونزا الخنازير بالمحافظة قام فريق طبي من إدارة مكافحة العدوي والأمراض الصدرية بوزارة الصحة يرافقه مسئولون من منظمة الصحة العالمية في مصر بزيارة صدر المنصورة والسنبلاوين العام, واشادوا بالاجراءات الطبية المقدمة للمرضي ولفت الدكتور هشام مسعد إلي أن منظمة الصحة العالمية عدلت مسمي انفلونزا الخنازيرH1N1 بالموسمية وهو الأمر الذي يثير التضارب.

في حين اصدرت نقابة الأطباء بالدقهلية بيانا علي صفحتها الرسمية تحذر فيه جميع الأطباء من انتشار فيروس انفلونزا الخنازير, جاء فيه: تحذر النقابة كل أطباء مصر من انتشار عدوي فيروسية لفيروسH1N1 المعروف بانفلونزا الخنازير خاصة بعدما تأكدت عدوي بعض الحالات بالفيروس وتهيب النقابة بالأطباء باتخاذ كل الاجراءات لتفادي العدوي واتخاذ كل الحذر في التعامل مع الحالات المصابة ودعت النقابة مديريات الصحة بالمحافظات والهيئات الصحية والمستشفيات إلي اتخاذ اجراءات السلامة في مكافحة العدوي وتوفير الأدوية اللازمة للحفاظ علي حياة الأطباء والمجتمع المصري كله من تفشي هذا الوباء.

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

عكاظ

لجنة الانتخابات الرئاسية المصرية تبحث الإعداد للانتخابات المقبلة

عقدت لجنة الانتخابات الرئاسية المصرية برئاسة النائب الأول لرئيس المحكمة الدستورية المستشار أنور رشاد العاصي اليوم اجتماعا بكامل تشكيلها لبحث الإعداد للانتخابات الرئاسية المقبلة في مصر.

ووجهت اللجنة أمانتها العامة بمتابعة تحديث قاعدة بيانات الناخبين بمعرفة اللجنة المختصة بذلك وفقاً للقانون رقم 73 لسنة 1956 بتنظيم مباشرة الحقوق السياسية وتعديلاته.

وأفاد الأمين العام للجنة الانتخابات الرئاسية والمتحدث الرسمي لها المستشار حمدان فهمي في تصريح له اليوم : أن اللجنة تدارست التنسيق مع ممثلي وزارات التنمية الإدارية والداخلية والاتصالات المصرية بشأن تحديد لجان الانتخاب وتوافر الشروط اللازمة قانوناً في المقار المحددة لها وتوزيع الناخبين عليها على نحو يراعي فيه التيسير على الناخبين.

وأضاف فهمي أن اللجنة تعمل على توافر الضمانات التي تحقق نزاهة الانتخابات الرئاسية سواء فيما يتعلق باللجان التي ستخصص للمصريين المتواجدين خارج مصر أو فيما يتعلق بالانتخاب داخل البلاد.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الاتحاد

“بيت المقدس” تتبنى اغتيال مدير مكتب وزير الداخلية المصري

أعلنت جماعة “أنصار بيت المقدس” الموالية لـ”جماعة الإخوان الإرهابية”، مسؤوليتها عن عمليتي تفجير خط الغاز جنوب العريش في مصر الذي وقع أول أمس الاثنين، واغتيال اللواء محمد السعيد مدير المكتب الفني لوزير الداخلية المصري يوم أمس.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط “أ ش أ” أن الجماعة أعلنت في بيان لها الليلة الماضية على مواقع التواصل الاجتماعي تبنيها عمليتي تفجير خط الغاز واغتيال اللواء محمد السعيد.

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الوطن الكويتية

النيابة تطالب بتوقيع أقصى عقوبة على المتهمين

جاء بأمر الاحالة ان المتهمين من الأول وحتى السادس والسبعين ارتكبوا وآخر متوفى وآخرون مجهولون من حركة حماس وحزب الله (يزيد عددهم على 800 شخص) وبعض الجهاديين التكفيريين من بدو سيناء، عمدا أفعالا تؤدي للمساس باستقلال البلاد وسلامة أراضيها، تزامنا مع اندلاع تظاهرات 25 يناير 2011.

وأضاف ممثل النيابة العامة ان المتهمين المذكورين أطلقوا قذائف صاروخية من طراز (آر.بي.جي) وأعيرة نارية كثيفة في جميع المناطق الحدودية من الجهة الشرقية مع قطاع غزة وفجروا الأكمنة الحدودية وأحد خطوط الغاز وتسلل حينذاك عبر الأنفاق غير الشرعية المتهمون من الأول حتى الحادي والسبعين وآخرون مجهولون الى داخل الأراضي المصرية على هيئة مجموعات.

وأوضحت النيابة ان المتهمين استقلوا سيارات دفع رفاعي مدججة بأسلحة نارية ثقيلة (آر بي جي وجرينوف وبنادق آلية) فتمكنوا من السيطرة على الشريط الحدودي بطول 60 كيلومترا، وخطفوا ثلاثة من ضباط الشرطة وأحد أمنائها ودمروا المنشآت الحكومية والأمنية وواصلوا زحفهم.

وأشارت النيابة الى توجه ثلاث مجموعات منهم (المتهمون) صوب سجون المرج وأبو زعبل والنطرون لتهريب العناصر الموالية لهم وباغتوا قوات تأمين السجون آنفة البيان بإطلاق النيران عليها وعلى أسوارها وأبوابها مستخدمين السيارات سالفة البيان ولوادر قادها بعضهم في منطقتي سجون أبو زعبل والمرج ولوادر أخرى دبرها وأدار حركتها المتهمان الخامس والسبعون والسادس والسبعون في منطقة سجون وادي النطرون نظرا لدرايتهما بطبيعة المنطقة.

وأكدت النيابة ان المتهمين حطموا أسوار السجون وخربوا مبانيها وأضرموا النيران فيها واقتحموا العنابر والزنازين وقتلوا عمدا بعض الأشخاص وشرعوا في قتل آخرين ومكنوا المسجونين من «حركة حماس وحزب الله اللبناني وجهاديين وجماعة الاخوان المسلمين جنائيين آخرين» يزيد عددهم على 20 ألف سجين من الهرب.وبعد ان تحقق مقصدهم نهبوا ما بمخازنها من أسلحة وذخيرة وثروة حيوانية وداجنة وآثاثات ومنتجات غذائية وسيارات لشرطة ومعداتها على النحو المبين بالتحقيقات.

وأضافت النيابة ان المتهمين المذكورين قتلوا عمدا المجني عليه رضا عاشور محمد ابراهيم مع سبق الاصرار بأن بيتوا النية وعقدوا العزم على قتل من يحول دونهم في اقتحام السجون وتهريب المسجونين وأعدوا لهذا الغرض الأسلحة الأدوات سالفة البيان وتوجهوا الى سجن أبو زعبل، وما ان ظفروا بالمجني عليه – حال تأديته أعمال خدمته بأحد أبراج حراسة السجن – حتى أطلق مجهول من بينهم صوبه أعيرة نارية قاصدين ازهاق روحه فأحدثوا اصاباته التي أودت بحياته وكان ذلك تنفيذا لغرض ارهابي على النحو المبين بالتحقيقات.

وأفادت النيابة بأنه قد اقترنت بجناية القتل آنفة البيان وتقدمتها وتلتها الجنايات التالية ذلك أنهم في ذات الزمان والمكان سالفي الذكر:قتلوا عمدا الجندي أحمد صابر أحمد عاشور من قوة تأمين سجن أبو زعبل والمحكوم عليه شريف عبدالحليم محمد النجار المسجون بسجن المرج وعدد 30 مسجونا بسجن أبو زعبل مجهولي الهوية لعدم التوصل للأوراق والسجلات المثبت فيها بياناتهم و14 مسجونا بمنطقة سجون وادي النطرون الموضح اسماؤهم بالتحقيقات مع سبق الاصرار، بأن بيتوا النية وعقدوا العزم على قتل من يحول دون تنفيذ مخططهم الاجرامي في شأن اقتحام السجون وتهريب العناصر التابعة لهم من المسجونين.

وطالبت النيابة بتوقيع أقصى عقوبة على المتهمين المقررة في قانون العقوبات.

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الشرق الأوسط

دمشق تتهم واشنطن بدعم «الإرهاب»

تعثرت جلسات مفاوضات «جنيف2»، أمس، بعد احتدام النقاشات خلال جلسة صباحية مشتركة عرض خلالها وفد المعارضة السورية تصوره للمرحلة الانتقالية، بينما طالب وفد النظام بتبني قرار يدين واشنطن، متهما إياها بتسليح «الإرهابيين». وألغى المبعوث الدولي الأخضر الإبراهيمي على أثر ذلك الجلسة المسائية على أن تستأنف صباح اليوم.

وقال الإبراهيمي في مؤتمر صحافي إن المفاوضات لم تحقق أي تقدم بعد. وأضاف «أكرر أن هذه مفاوضات صعبة. لم تكن سهلة اليوم، ولم تكن سهلة خلال الأيام الماضية، ولن تكون سهلة في الأيام المقبلة»، لكنه أكد أنه «لا أحد (من الطرفين) يغادر».

من جهته، أكد هادي البحرة، كبير المفاوضين في وفد المعارضة السورية، التزام الائتلاف الوطني السوري المعارض بعملية التفاوض على الرغم من مواصلة الحكومة السورية العمليات العسكرية في البلاد وتعذر إحراز تقدم ملموس في المفاوضات، لكنه أكد أن هناك «حدودا للصبر».

واتهم البحرة في حوار مقتضب مع «الشرق الأوسط» في جنيف النظام بـ«التعنت» والتهرب من مناقشة بنود بيان «جنيف1» الخاص بانتقال السلطة.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

النهار

محاكمة جديدة لمرسي واغتيال مساعد ابرهيم

في الذكرى الثالثة لاقتحام السجون المصرية في “ثورة 25 يناير”، مثل الرئيس المصري المعزول محمد مرسي أمام القضاء في قضية الاقتحام هذه وأرجئت الجلسة إلى 22 شباط. وسلط اغتيال لواء كبير في الشرطة في القاهرة الضوء على هشاشة الأوضاع الأمنية، غداة تفويض المجلس الأعلى للقوات المسلحة الى وزير الدفاع المشير عبدالفتاح السيسي الترشح للرئاسة.

واللواء محمد سعيد، مساعد وزير الداخلية المصري محمد ابرهيم ومدير مكتبه الفني، هو المسؤول الأرفع في وزارة الداخلية المصرية يقتل في هجوم منذ عزل مرسي في الثالث من تموز.

كما قتل شرطي وأصيب اثنان آخران بجروح في هجوم لمسلحين على القوة الأمنية التي تتولى تأمين كنيسة العذراء في ضاحية مدينة 6 اكتوبر بغرب القاهرة.
وأرجأت محكمة جنايات القاهرة محاكمة مرسي وبعض قادة “الإخوان المسلمين” بتهمة اقتحام سجون مصرية.

وسأل مرسي القاضي: “من أنت؟ هل تعلم من أنا؟”.

ويتهم “الإخوان المسلمون” بأنهم تآمروا مع حركة المقاومة الإسلامية “حماس” و”حزب الله” لإثارة الفوضى وإسقاط الدولة”.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

القدس

توني بلير يبحث في القاهرة التطورات الأخيرة بالمنطقة

وصل إلى القاهرة اليوم الأربعاء مبعوث اللجنة الرباعية الدولية لعملية السلام توني بلير قادما من باريس على متن طائرة خاصة فى زيارة لمصر تستغرق عدة ساعات.

وصرحت مصادر مصرية كانت فى استقبال بلير بأن رئيس وزراء بريطانيا السابق سيلتقي عدداً من المسؤولين لبحث آخر تطورات الوضع بالمنطقة خاصة عملية السلام، وسبل تحريكها خلال الفترة القادمة، إلى جانب بحث مكافحة الإرهاب، والتطرف الديني.

وكان بلير قد كتب مقالاً الأحد الماضي في صحيفة الـ”أوبزرفر” البريطانية، أوضح فيه أن التطرف الديني من أكثر الظواهر خطورة، حيث ينتشر بشكل سهل على شبكة الإنترنت.

وقال في مقالته: “معارك هذا القرن أقل عرضة لتكون نتيجة أيديولوجية سياسية متطرفة، مثل تلك التي حدثت في القرن العشرين، لكنها يمكن بسهولة أن تدور حول قضايا الإختلاف الثقافي، أو الديني”.

وأعلن بلير عن إقامة منتدى جديد على شبكة الانترنت وقاعدة بيانات تديرها مؤسسته “مؤسسة الإيمان” بالتعاون مع كلية علوم اللاهوت في هارفارد، والتي يأمل في أن تصبح أكبر مصدر للمعلومات والنقاشات حول الدين والصراع في العالم.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

القدس

مقتل لواء كبير بالشرطة في القاهرة

تواصل امس مسلسل استهداف قوات الامن في مصر مع اغتيال لواء شرطة كبير وعنصر امن في هجومين منفصلين في القاهرة، فيما تاجلت محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي في قضية اقتحام السجون المصرية خلال ثورة 2011 الى 22 شباط المقبل.

فقد اغتيل اللواء محمد سعيد مساعد وزير الداخلية المصري في هجوم مسلح تعرض له صباح امس في القاهرة، كما قتل شرطي واصيب اثنان اخران في هجوم على قوتهم امام كنيسة في القاهرة.

وسعيد هو ارفع مسؤول في وزارة الداخلية المصرية يقتل في اعتداء منذ الاطاحة بمرسي في الثالث من تموز الماضي، ليصل عدد قتلى الشرطة الى 13 شرطيا منذ الخميس الفائت.

من جهة اخرى اجلت محكمة جنايات القاهرة محاكمة الرئيس المعزول وبعض قيادات الاخوان المسلمين بتهمة اقتحام سجون مصرية خلال الثورة الشعبية في 2011 الى الثاني والعشرين من شباط المقبل.

وقال القاضي المستشار شعبان الشامي «قررت المحكمة تاجيل الجلسة لجلسة 22 شباط لطلب دفاع المتهمين على اوراق القضية وفض الاحراز مع استمرار حبس المتهمين وامرت بضبط واحضار المتهمين الهاربين».

التعليقات