علوم وتكنولوجيا

12:15 مساءً EET

مبيعات قياسية لـ «آيفون» تخالف التوقعات

لم تأت مبيعات هاتف “آي فون” وهو المنتج الأبرز لمجموعة “آبل” بالمستوى المطلوب خلال موسم الأعياد، مخيبة آمال المستثمرين، بحسب ما اعلنت المجموعة.

ونشرت المجموعة المعلوماتية نتائج الربع الأول من سنتها المالية المعدلة (من تشرين الأول إلى كانون الأول) وتبين بالتالي أنها لم تبع خلال تلك الفترة إلا 51 مليون وحدة من هاتف “آي فون” الذي يشكل عادة أكثر من نصف رقم أعمال المصنع الأميركي.

وأكدت “آبل” أن هذه المبيعات تعد “قياسية” بالمقارنة مع المبيعات المسجلة قبل عام والتي شملت 47,8 مليون وحدة. غير أن المحللين كانوا يتوقعون مبيعات بمعدل 55 مليون وحدة بعد إطلاق النموذجين الجديدين “5 اس” و”5 سي” في نهاية أيلول.

واعتبر مصرف “باركلايز” أن مبيعات هاتف “آي فون” هي “من دون شك نقطة سلبية” في التقرير، عازيا ذلك إلى “الاقبال المحدود على هاتف آي فون 5 سي” الذي يعد أرخص النسختين الجديدتين والذي قدم لمواجهة المنافسة المحتدمة من الهواتف الذكية الأرخص كلفة، كتلك العاملة بنظام “أندرويد” من “غوغل”.

ولم تقدم “آبل” تفاصيل كثيرة عن مبيعات النسختين، لكن مسؤولين فيها أقروا خلال مؤتمر متلفز مع المحللين أن النتائج أتت مختلفة عن التوقعات، مشيرين إلى أن نسخة “5 اس” بوظيفتها القارئة للبصمات استقطبت نسبة أكبر من المستخدمين.

وبقيت الأرباح الصافية للمجموعة على حالها خلال الربع الأول من العام مع 13,1 مليار دولار، غير أن العائدات على الأسهم المدرجة في البورصة كانت أفضل من المتوقع ب 41 سنتا ووصلت إلى 14,50 دولارا.

وأتى رقم الأعمال أيضا أفضل من التوقعات بقليل، مرتفعا بنسبة 6 في المئة ليصل إلى 57,6 مليار دولار.

غير أن “آبل” فترت الحماس السائد، كاشفة أنها تتوقع رقم أعمال تراوح ما بين 42 و 44 مليار دولار خلال الربع الثاني من سنتها المالية الذي يبدأ في كانون الثاني، في حين توقع المحللون أن يصل إلى 46,05 مليار دولار لاسيما بعد اتفاق تسويق هاتف “آي فون” الذي أبرمته المجموعة مع أول مشغل هواتف خليوية في الصين “تشاينا موبايل”.

وأكد تيم كوك المدير العام لـ “آبل” أن هذا الاتفاق “شهد انطلاقة مذهلة” وسجلت مبيعات قياسية في الصين خلال الأسبوع الأول من تطبيق الاتفاق.

وتحقق المجموعة الأميركية عموما أداء جيدا في الصين حيث ارتفع رقم أعمالها بنسبة 29 في المئة ليصل إلى 8,8 مليارات دولار خلال الفترة الممتدة بين تشرين الأول وكانون الأول.

وبخلاف مبيعات هاتف “آي فون” خلال موسم الأعياد، أتت مبيعات جهاز “أي باد” اللوحي أفضل من التوقعات، مرتفعة بنسبة 14 في المئة في خلال سنة لتشمل 26 مليون وحدة. وارتفعت أيضا مبيعات حواسيب “ماك” بنسبة 19في المئة لتصل إلى 4,8 ملايين وحدة. غير أن مبيعات أجهزة “آي بود” التي لم تجددها “آبل” منذ العام 2012 انخفضت بنسبة 52 في المئة إلى 6 ملايين وحدة.

وتؤكد هذه النتائج الأهمية المتزايدة للمنتجات الجديدة التي من المفترض أن تلي هاتف “آي فون”، لا سيما في ظل ازدياد التكهنات بشأن ساعة ذكية أو جهاز خاص بالتلفاز أو خدمة دفع.

التعليقات