مصر الكبرى

09:07 مساءً EET

الإخوان يعاقبون المحكمة الدستورية

 
أضاف الإخوان المسلمين إلى قائمة مطالبهم التي أطلقوها في مظاهرة في 4 مايو, الامطالبة بإعادة تشكيل المحكمة الدستورية التي يرأسها المستشار فاروق سلطان. ولا يخفى على أحد لماذا يريد الإخوان التخلص من المحكمة الدستورية في هذا الوقت بالذات. فمن المقرر أن تقوم المحكمة الدستورية العليا قريبا بالنظر في الطعون المقدمة إليها, الخاصة بعدم صحة إجراءات الانتخابات البرلمانية, التي بمقتضاها حصل الإخوان وحلفائهم الإسلاميين على أكثر من 70 في المائة من المقاعد.

   فقد توصل التقرير الذي أعدته هيئة مفوضي المحكمة إلى عدم دستورية القانون الذي تمت انتخابات مجلسي الشعب والشورى في ظله. ولو أخذت المحكمة الدستورية بتوصية هيئة مفوضينها, فسوف يصبح البرلمان بمجلسيه باطلا, يجب حله بقرار يصدره المجلس العسكري بصفته يقوم بأعمال رئيس الجمهورية, على أن تتم الدعوة إلى إعادة الانتخابات لبرلمان جديد.
   كما كانت هيئة مفوضي الدولة قد قررت عدم دستورية قانون مباشرة الحقوق السياسية الذي أصدره برلمان الإخوان, بهدف منع كل من اعتبروهم من فلول النظام السابق, من المشاركة في العمل السياسي لمدة عشر سنوات. وسوف تنظر المحكمة الدستورية العليا في هذا القانون كذلك لتصدر قرارها فيه.
   وعلى هذا يتبين لنا أن جماعة الإخوان تريد أن تتخلص من المحكمة الدستورية لتحقيق مصالحها الخاصة, وليس لمصلحة شعبية أو ثورية. فالإخوان تريدون فرض شروطهم على السلطة القضائية بعد أن فرضوها على السلطة التشريعية, حتى لا تصبح تصرفات الجماعة وقرارات برلمانها خاضعة لقرار لرقابة القضاء, وتتمكن من فرض ما تراه من قوانين على الدولة المصرية دون رقابة.
 

التعليقات