الحراك السياسي

09:25 صباحًا EET

وزير الخارجية: نرفض وصاية الخارج على حقوق الشعب المصري

قال نبيل فهمي وزير الخارجية إن تقييم مدى نجاح خارطة المستقبل هو حق أصيل للشعب المصري دون غيره وليس من حق أية قوة خارجية أن تنصب نفسها وصياً أو حكماً على الشعب المصري.

وأكد وزير الخارجية، أن ردود الفعل الدولية علي عملية الاستفتاء على الدستورفي مجملها إيجابية، باستثناء تصريحات محدودة وتغطية إعلامية أجنبية لا تريد رؤية الحقائق وتعكس نية مسبقة للتشكيك في الممارسة الديمقراطية في مصر.

وأوضح أن مصر تتفهم اهتمام العالم الخارجي بالتطورات السياسية في البلاد بحكم ريادتها الإقليمية وثقلها الدولي، معرباً عن الشكر لكل من هنأ الشعب المصري على خطوته التاريخية بإقرار الدستور أو دعم استكمال خارطة المستقبل.

وقال إن التوتر الحالي في الشارع المصري ليس مرده خلاف بين تيارات سياسية مشروعة وإنما محاولة البعض فرض أفكارهم الانغلاقية من خلال العنف والإرهاب علي غالبية أبناء المجتمع الذين يصرون علي تبني مبادئ السلمية والتحضر، وأوضح أن الساحة السياسية مفتوحة لكل المصريين السلميين وفقا للدستور والقانون، وأن العنف لا يمكن أن يكون سبيلاً أو خياراً.

وذكر فهمي في بيان صحفي صباح اليوم الثلاثاء، أن الاستفتاء على الدستور هو خطوة أولى في إطار تنفيذ خارطة المستقبل، وأن عملية الاستفتاء تمت بشفافية كاملة بعدما أشرفت عليه لجنة قضائية مستقلة وشارك في متابعتها الآلاف من ممثلي منظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية والإقليمية، والتي أعدت تقارير خرجت في مجملها إيجابية، وذكر أن تمرير الدستور بهذه المشاركة الشعبية غير المسبوقة، إنما يمثل رسالة واضحة وقوية تعكس إرادة الشعب المصري.

 

واختتم وزير الخارجية تصريحه بتأكيد أن التمسك بخارطة الطريق يمثل التزام سياسي من الحكومة أمام شعب مصر العظيم لا رجعة فيه، وأنه لم ولن يهتز رغم كل التحديات القائمة.

التعليقات