08:29 مساءً EET

الصحة تنفى ظهور ايه حالات بانفلونزا الطيور بالدقهلية

نفت وزارة الصحة والسكان فى بيان رسمى لها ما تم تداوله عن ظهور حالات لمرض أنفلونزا الطيور فى محافظة الدقهلية، وأكدت أنه لم تظهر ايه حالات جديدة من هذا المرض فى جمهورية مصر العربية منذ شهر ابريل من العام الماضى 2013،

وكانت آخر حالة قد ظهرت فى محافظة سوهاج، حيث بلغ عدد الحالات المسجلة والمبلغة الى كافة الجهات الدولية خاصة منظمة الصحة العالمية خلال عام 2013  4 حالات مقارنة بعدد 39 حالة عام 2011، و11 حالة فى عام 2012.
وتابع البيان: أن منظمة الصحة العالمية قد قامت فى مناسبات عديدة بالاشادة بمستوى الشفافية لوزارة الصحة المصرية بالابلاغ الفورى عن الحالات المصابة بمجرد تأكيد التشخيص بالمعامل المركزية بالوزارة واعادة التأكيد من معامل مركز الابحاث الأمريكية بالقاهرة.
وأكدت الوزارة أن معظم الجهات الدولية المختصة بهذا المرض للتعاون بين المختصين بصحة الانسان والحيوان لاجراء تقييم المخاطر عن امكانية ظهور حالات جديدة أو حدوث طفرات جينية للفيروسات مما قد يهدد الصحة العامة فى العالم، حيث تم اختيار مصر كأول دولة فى العالم لتطبيق هذا النهج العلمى فى تقييم المخاطربالاشتراك بين وزارة الصحة ووزارة الزراعة اضافة الى منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة.
كما نوهت الوزارة الى الدور الفعال التى تقوم به فى رسم السياسات الوقائية الاستباقية الدولية فى للتعامل مع الحالات الوبائية من هذا المرض عند حدوثه.
وأكدت الوزارة انها تولى اهتماما كبيرا بالتحذير الذى اعلنه خبراء منظمة الأغذية والزراعة والمنظمة الدولية لصحة الحيوان ومنظمة الصحة العالمية والوكالة الأمريكية للتنمية فى اجتماعهم الأخير فى روما فى 16 سبتمبر الماضى من امكانية انتشار لهذه الفيروسات فى موسم انتقال الانفلونزا القادم، حيث تقوم وزارة الصحة بتنشيط نظم الترصد ودعم قدرات المعامل فى التشخيص لضمان سرعة اكتشاف الحالات واتخاذ الاجراءات الاحتوائية فى التوقيت المناسب.
وأكدت وزارة الصحة أن أخر تقييم دورى أشار الى درجة خطورة متدنية من حيث الانتقال الموسع لهذه الفيروسات، ويضل هذا التقييم الى حين ظهور مؤشرات جديدة عن الفيروسات المتسببة فى انتقال المرض الى الانسان أو الطيور.

 

التعليقات