صحة

12:03 مساءً EET

بنما تستخدم البعوض المعدل وراثيا لمحاربة حمى الضنك

أعلنت وزارة الصحة في بنما أنه سيتم نشر الآلاف من البعوض المعدل وراثيا في البلاد، وذلك في محاولة لوقف انتشار فيروس حمى الضنك.

وتعتبر حمى الضنك واحدة من أسرع الأمراض المدارية نموا في العالم، وصنفتها منظمة الصحة العالمية بأنها تمثل “تهديدا وبائيا”، حيث إن ما يقرب من نصف سكان العالم عرضة لخطر الإصابة بها.

وتعد المناطق شبه الاستوائية مثل بنما الأكثر عرضة لمثل هذه الأوبئة، بسبب المناخ الذى يشجع على تكاثر البعوض، وتعتبر بعوضة “إيديس أجيبتى” أو بعوضة الحمى الصفراء هى الناقل الرئيسى لفيروس حمى الضنك .

وتحمل البعوضة المهندسة وراثيا، والتى تم الموافقة على نشرها جينات توقف دورة نمو بعوضة الحمى الصفراء من خلال تعطيل القدرة الإنجابية لذكور البعوض .

ويأمل مسئولو الصحة في بنما أنهم بنشر ما يكفى من ذكور البعوض المعدل وراثيا الذى لا تبقى ذريته على قيد الحياة، فإن أسراب البعوض ككل ستنخفض بشكل سريع.

وسيتم نشر البعوض في ثلاث مجتمعات محلية في منطقة أرايجان الواقعة على بعد 18 كيلومترا غرب مدينة بنما .

 وقال مسئولو الصحة فى المنطقة إن البعوض المعدل وراثيا لا يشكل خطرا على صحة الإنسان، ويرجع ذلك إلى حقيقة كون الذكور تتغذى على رحيق النباتات بدلا من الدم البشرى.

وقال نيستور سوسا -مدير معهد الصحة المسئول عن العملية إن البعوض المعدل وراثيا يعد أقل خطرا على صحة الإنسان من حملات تطهير الحشرات بالدخان الواسعة النطاق التى عادة ما تتم للسيطرة على بعوض الحمى الصفراء.

 وقد تم بالفعل تطبيق تقنيات مشابهة فى المكسيك وجزر الكنارى وماليزيا فى محاولة لمحاربة الأمراض التى تنقلها الحشرات.

التعليقات