ثقافة

03:48 صباحًا EET

من ذاكرة التاريخ

 

2002
في مثل هذا اليوم تم نقل اول عشرين اسيرا من مقاتلي القاعدة وطالبان من قندهار الى قاعدة جوانتانامو العسكرية الأمريكية في كوبا. كان الأسرى مقيدين الى مقاعدهم في الطائرة بالسلاسل طوال العشرين ساعة من التحليق. وفي هذه الفترة وصل عدد من تم ترحيلهم الي جوانتانامو المئات معظمهم من المملكة العربية السعودية والعراق واليمن . وكان بينهم ثمانية من مواطني روسيا.

 


  • 1978

    في مثل هذا اليوم اندلعت اول مظاهرة كبرى بمدينة قم الإيرانية والتي اعتبرت الشرارة التي اشعلت فتيل الثورة على الشاه. وحاول رجال الشرطة تفريقها فلقي عشرات الاشخاص مصرعهم الأمر الذي أثار موجة من الإحتجاجات الجديدة تحت شعار اسقاط نظام الشاه. وفي اطار تلك الموجة كشف موظفو البنوك النقاب عن وثائق مالية أوضحت ان عائلات المسئولين والأثرياء قامت بتحويل اموالها الى الخارج على عجل.


  • 1960

    في مثل هذا اليوم أعطى الرئيس الراحل جمال عبد الناصر إشارة البدء فى إنشاء السد العالى ليعلن بذلك بداية حفر القناة المكشوفة لتحويل مجرى النيل عن مكان السد وكانت هذه الاشارة هى الانطلاقة التى ينتظرها الاف الفنيين والعمال للاندفاع نحو العمل المتواصل لتحقيق هذا الحلم الغالى الذى يحفظ لمصر نحو 5ر1 مليار متر مكعب من مياه الفيضان فى بحيرة ناصر التى تعد أكبر بحيرة صناعية فى العالم وأتاح زيادة الرقعه الزراعية بنحو مليونى فدان وتحويل360 الف فدان من رى الحياض الى الرى الدائم هذا الى جانب الطاقة الكهربائية التى تولدت من اثنى عشر مولداً توربينياً مدت البلاد بالطاقة اللازمة لادارة المصانع واضاءت المدن والقرى فى البلاد .

  • التعليقات