الحراك السياسي

02:37 مساءً EET

تكافؤ الفرص بالشباب تستضيف تهاني الجبالي لتوضيح مواد الدستور الخاصة بالمرأة

استضافت اليوم وحدة تكافؤ الفرص بوزارة الشباب المستشارة تهانى الجبالى نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا سابقا وذلك على مسرح الوزارة فى اللقاء التثقيفى الأول بعنوان” المرأة ودستور 2014″ ، ورحب بها الأستاذ خالد تليمه نائب الوزير وأكد ان هناك نقله عن دستور (1971) ودستور الاخوان (2012) ، وتمنى أن تتحول نصوص الدستور إلى واقع ملموس بعد الاستفتاء عليه .

كما اكدت الدكتورة مرفت سيد أحمد رئيس وحدة تكافؤ الفرص على ان سيادة المستشارة تهانى الجبالى دائما تشارك الوزارة فى أى فعاليات تخص المراة ، وأضافت على أن الاحترام والتقدير هو الشعور الذى نشعر به ونحن نتحدث عن المرأة فى دستور( 2014) فهى القائدة والزعيمة والمناضله .

وأوضحت سيادة المستشارة على أنه يجب على المرأة أن تؤمن بحقها فى الدستور منذ الديباجه وأن الحق فى المساواه بين المواطنين هو جوهرة الدساتير وفى( 2014) سيتم إنشاء مفوضية لمراقبة التمييز ومعاقبة المخالفين ، واختتمت الديباجه بنحن المواطنات والمواطنين وهذا تكريم كبير للمرأه ، وأكدت فى حديثها أننا لسنا أى نساء ووطنا ليس أى وطن .

وفى حديثها عن المرأة فى الدستور استعرضت سيادة المستشاره لدور المراه فى العصور السابقه كالعصر القبطى والاسلامى وكيف أنها كان لها أكبر الاثر فى تاريخ مصر ، وأضافت أنه اعمالا لمبدأ تكافؤ الفرص فى هذا الدستور فى ماده (11) وهى أن تكفل الدوله المساواه بين الرجل والمرأه فى جميع الحقوق المدنية والسياسيه والاقتصاديه والاجتماعيه والثقافيه وحقها فى تولى الوظائف العامه ووظائف الادارة العليا فى الدولة والتعيين فى الجهات والهيئات القضائية دون أى تمييز ضدها .

وأضافت ان عمل المراة لا نتحدث عنه كرفاهيه ولكن نتحدث عنه كإحتياج لزيادة الدخل او تعديل أو تغيير نمط حياتها ولتتبوأ المناصب العليا التى تتناسب وقدراتها وتعليمها .
واختتمت حديثها بأن الشعوب لا تتطور سريعا ولكن تحتاج لوقت والمرأة تمثل حوالى (54%) من دوائر الناخبين ولابد من مشاركتها بقوة فى الاستفتاء على الدستور وفى الانتخابات القادمه .

التعليقات