تحقيقات

09:50 مساءً EET

لماذا ترفض امريكا السيسى رئيسا !!

اعتبرت القوى المدنية أن ما أدلت به صحيفة “الموندو” الإسبانية، من أن الولايات المتحدة الأمريكية سيكون موقفها من الانتخابات الرئاسية المصرية القادمة مختلفًا تمامًا عن سابقتها، حيث إنها سترفض بشكل قاطع ترشح الفريق أول عبد الفتاح السيسى رئيسًا للجمهورية، هو أمر أقرب للواقع وبعيد عن ترشح السيسى من عدمه، فإن أمريكا سترفض أى شخص يحاول الحفاظ على الاستقلال الوطنى.

*بدوره، قال حسن شاهين المتحدث باسم حملة “تمرد”، إن الأمريكان منزعجون من الشأن المصرى فى الوقت الراهن بعدما أصبح تأثيرهم منعدمًا على إرادة المصريين
وأضاف “شاهين” فى تصريحات أ ن ما توقعته صحيفة “الموندو” الإسبانية بأن الموقف الأمريكى تجاه مصر سيظل كما هو، وأن الأمر لن يتوقف على تعليق المعونات فقط بل سترفض أيضًا ترشح الفريق أول عبد الفتاح السيسى للرئاسة نتيجة طبيعية، لافتًا إلى أن الاعتماد الأكبر على إرادة المصريين فى وجود نظام ديمقراطى من خلال انتخابات رئاسية نزيهة.

وأشار شاهين إلى أن الأمر بعيد عن ترشح السيسى للرئاسة من عدمه فإن أمريكا سترفض أى شخص يسعى لتنفيذ الاستقلال الوطنى سواء هو أو غيره، لأن مصر خرجت من بيت الطاعة الأمريكية فى 30 يونيو وتم رفع الوصاية الأمريكية عنها.

.
*أكد الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل، أن الرئيس الجديد للبلاد، أمامه مهام وصفها بالـ«انتحارية»، لإنقاذ مستقبل البلاد، من حالة الفوضى الحالية، وأوضح أن «الولايات المتحدة الأمريكية، ترفض أن يكون السيسي رئيسًا لمصر».

أن هيكل أضاف -خلال حواره مع الإعلامية لميس الحديدى على قناة «سي بي سي» مساء أمس الجمعة- «أن ترشح الفريق أول عبدالفتاح السيسي لرئاسة الجمهورية هو الحل والمشكلة في نفس الوقت، هو حل لأنه ضرورة، وليس أمامي حزب قادر ولا زعامة معتمدة، وليس لدينا سعد زغلول أو غيره، ولا أحمد عرابي، عندي حالة ضرورة وطنية، لجأ الشعب فيها إلى قواته المسلحة».

وتابع: «أن السيسى لعب أدوارًا أساسية خلال الفترة الماضية، بدءًا من مواجهة مشروع التوريث فى أثناء حكم حسنى مبارك، وإن كانت الإشارات القادمة من الخارج لا تريده أن يكمل هذا الدور، فأمريكا بعثت برسالة واضحة وهى: “بلاش السيسى”».

*وفى السياق ذاته، أكد أحمد بهاء الدين شعبان، منسق الجمعية الوطنية للتغيير، أن أمريكا تحاول التدخل فى الشئون المصرية لصالح جماعة الإخوان، مشيرًا إلى أن الشعب المصرى يرفض التدخل الأمريكى.

وأوضح أن حديث الصحيفة الإسبانية أقرب إلى الحقيقة، لافتًا إلى أن أمريكا سترفض أى رئيس قادم، لإعطاء المزيد من المبررات لجماعة الإخوان، منوهًا بأن الشعب المصرى أكبر من أن يخضع لأى ممارسات مستفزة من قبل أمريكا.

وأضاف أن الشعب المصرى سيد قراره حتى لو اختار الفريق أول عبد الفتاح السيسى لرئاسة مصر، موجهًا كلمته للمصريين بضرورة إدراك أنهم أمام معركة حماية للسيادة الوطنية التى انتهكت فى فترة حكم محمد مرسى، قائلاً: “هذا الحديث يشير إلى طبيعة العلاقة بين أمريكا وجماعة الإخوان وعلى الولايات المتحدة احترام الإرادة المصرية”.

*ومن جانبه، قال الدكتور عبد الله المغازى، عضو مجلس الشعب السابق، إن الشعب المصرى كسر حاجز الخوف بعد ثورة يناير، ولن يقبل بأن يملى أحد عليه شروطًا، لافتًا إلى أن الفترة السابقة شهدت العديد من المطالبات بقطع المعونة الأمريكية لكى تتخلص مصر من التبعية الأمريكية.

وأكد المغازى أن السبب وراء رفض أمريكا لترشح “السيسى”، نظرًا لكونه شخصية وطنية تخلت عن امتيازاتها فى عصر الإخوان ووقفت ضد الإرادة الأمريكية نزولاً إلى إرادة الشعب المصرى.

التعليقات