عرب وعالم

06:41 صباحًا EET

اهم ماجاء فى الصحف المصرية والعربية اليوم الخميس 2\1\2014

اهم ماجاء فى الصحف المصرية والعربية

صحيفة الاخبار القاهرية

أكد مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون السابق اللواء محمد نجيب، أن سجناء الإخوان يحاولون بكل السبل مخالفة لوائح السجون المصرية لأنهم تربوا على العنف والبلطجة وعدم الاستسلام للأمر الواقع إلا بعد أن انقطاع كافة الحيل ويواجه بالقانون الذي يعد سيفا مسلطا فوق الجميع بلا استثناء.
وقال في مقابلة مع قناة “ام بى سى مصر” برنامج “يحدث في مصر” للإعلامي شريف عامر، إن السجن سيكون مصير كل من يحاول العبث بأمن مصر أو التطاول عليها أو يسعى إلى تكدير السلم والأمن العام ويتعدى على قوات الشرطة و يحاول قطع الطرق أو مخالفة قانون التظاهر.

وأشار إلى أن سجن العقرب يعد من أكثر السجون تحصينا وإحكاما ويصعب مهاجمته أو اقتحامه وينزل به كثير من أعوان وأذناب النظامين السابقين.

وأوضح أن الإخوان رفضوا نظام الزيارة الجديدة الذي يحكم الرقابة على السجناء وتحركاتهم والغرف الزجاجية التي أنشئت للحيلولة دون قيام الإخوان من تكليف زائريهم بأجندة ومخططات لإذكاء أعمال العنف وإثارة الاضطرابات وموجة التفجيرات التي تشهدها البلاد في الوقت الراهن والتي ترتكب ضد الأمينين والأبرياء.

محمد نجيب: سجناء الإخوان يحاولون بكل السبل مخالفة لوائح السجون المصرية  

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
سعد الدين إبراهيم: استفتاء الدستور سيكشف الحجم الحقيقي لـ”الإخوان”  

 

ذكرت صحيفة البيان الإماراتية، الأحد 29 ديسمبر، أن رئيس مركز ابن خلدون سعد الدين إبراهيم توقع مشاركة نحو 60% في الاستفتاء علي مشروع الدستور لافتا إلى أن تلك المشاركة ستكشف الحجم الحقيقي لتنظيم الإخوان.

و أضافت الصحيفة أن إبراهيم توقع أن تبلغ مشاركة المصريين النسب العالمية مما يعبر عن حرص المواطن على المشاركة في الحياة السياسية و الذي سيكون له بالغ الأثر على تنفيذ خارطة الطريق – على حد قوله.

و لفت إلى أن تحقيق نسبة مشاركة عالية في الاستفتاء ستكشف فشل كل محاولات الضغط الداخلية والخارجية على النظام الحالي كما ستوضح الحجم الضئيل لتنظيم الإخوان و أنصاره.

كما أشارت الصحيفة إلى احترام إبراهيم للقضاء المصري و الأحكام الصادرة ضد بعض السياسيين الذين اخترقوا قانون التظاهر و لكنه أعرب عن تخوفه من استغلال الإخوان لتلك الأحكام في تشويه صورة ثورة 30 يونيو.

ووصف سعد الدين إبراهيم الأعمال الإرهابية الأخيرة بأنها محاولات فاشلة لإفساد عملية الاستفتاء على الدستور.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

صحيفة عكاظ السعودية

قالت صحيفة (عكاظ) السعودية إن السياسة التي تنتهجا إسرائيل تجاه محادثات السلام تهدف إلي إضعاف موقف المفاوض الفلسطيني ودفعه بما يجري من ابتلاع الأرض وتغيير معالمها إلى مرحلة اليأس بغرض التنازل عما بقى لديه من وسائل لمقاومة الاستسلام.

وأشارت – في افتتاحيتها الأربعاء 1 يناير بعنوان “لعبة التصريحات”  إلى تصريحات وزيرة العدل الإسرائيلية تسيبي ليفني من إنها ستستخدم سلطاتها لعرقلة تصويت الكنيست على مشروع قرار ضم منطقة المستوطنات في الأغوار ومناطق أخرى والتي تتزامن مع التحركات والتصريحات المتبادلة بين المسئولين الإسرائيليين مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لإحياء عملية السلام.

 
وقالت إن الفلسطينيين تمرسوا على التعامل مع ما وصفته “بلعبة تصريحات” المسئولين الإسرائيليين المتناقضة والتي تبدو وكأنها تعبر عن مواقف مختلفة حول ابتلاع الأراضي لكنها في الحقيقة تخفي اتفاقا جماعيا على محاصرة الحق الفلسطيني بحجة توفير الأمن.

وحذرت – في ختام تعليقها – من تطور هذا الخطاب إلى هدف انتزاع اعتراف الفلسطينيين بيهودية الأرض وأن الدولة التي تحيط بهم وتتحكم في حياتهم هي دولة يهودية وعليهم أن يتعايشوا مع هذا الواقع. منوهة بحقيقة إصرار الفلسطيني على حقه وإن طال الزمن وواجهته العقبات والعراقيل.

 

التعليقات