الحراك السياسي

11:58 صباحًا EET

المتحدث باسم الخارجية: مصر تتطلع لتوثيق العلاقات الاقتصادية مع الدول الثلاثة

عقدت اليوم وزارة الخارجية مؤتمر بشأن أخر تطورات العاصمة , حيث أشاد السفير بدر عبد العاطى المتحدث باسم وزارة الخارجية ,  بأن مصر تتطلع الى توثيق العلاقات الاقتصادية مع الدول الثلاث: اليابان ,  الصين , و كوريا الجنوبية  حيث , تم التشاور مع الدول  الثلاثة حول القضايا الاقليمية و الدولية , ما يحدث فى شرق اسيا وشبه الجزيرة الكورية بالتحديد.

أكد المتحدث الرسمى أن جرت لقاءات  و مباحثات مع وزير الخارجية الصينى  و لقاء مع شركات سياحية لللترويج السياحى  ,  و كان هناك اجماع  على أن مصر هى أهم دولة فى منطقة الشرق الأوسط و من الناحية السياحية , مصر هى المقصد الأساسى السياحى للصينين  وأيضا مقصد استثمارى للشركات الصينية .
كما  قال عبد العاطى أن ,نائب الوزير الصينى سوف يدعم منحة 150 مليون لدعم الاقتصاد المصرى و عمل مشروعات تنموية , كما أن هناك تحمس من الجانب الصينى لتفعيل الحراك الاستراتيجى بين البلدين .

على الجانب الاخر , بالنسبة لزيارة وزير الخارجية  الى كوريا الجنوبية  التى تمت فيها المشاورات مع وزير الخارجية الكورى  ,بالاضافة الى لقاء ات اعلامية   لمخاطبة الرأى العام الكورى. 

 أشار عبد العاطى الى أن تم التوقيع على مراسم اتفاقية  اقامة مجمع بتروكيماويات ب 4.8 مليار  فى العين السخنة   , هذا مشروع سوف يوفر فرص عمل 20 ألف فرص عمل وقت الانشاء  (عمالة مؤقتة) , و  الاستثمارات الكورية فى هذا المشروع  سوف تكون بنسبة 30% من 4.8 مليار  .

و أخيرا , زيارة الوزير الى اليابان ,  حيث  أضاف عبد العاطى أن وزير الخارجية التقى   برئيس وزراء اليابان  الذى أكد على أهمية  مكانة مصر ودورها , فمصر  هى مفتاح الاستقرار فى الشرق الأوسط .

 و قال عبد العاطى أن كان هناك لقاءات كبرى  مع شركات يابانية و مع اتحاد وكلاء السفر (الجاتا) الذى يتولى تنظيم الرحلات السياحية لمصر, و سوف يتم وضع مصر فى قائمة  السياحة بدا من فبراير المقبل .

على صعيد اخر, تحدث المتحدث الرسمى عن  ترتيبات استفتاء المصريين بالخارج على الدستور , حيث قال أن  انتهت  الترتيبات  اللوجستية للاستفتاء  على الدستور فى الخارج  من خلال التنسيق مع اللجنة العليا للانتخابات .

كما أشار عبد العاطى أن رئيس البعثة بالخارج له صلالحيات كاملة يشرف على اللجنة العامة و اللجان الفرعية و يستعين بالسفراء فى الخارج لمتابعة عمليات الاستفتاء.

و أكد عبد العاطى أن استفتاء المصريين فى الخارج على الدستور سوف يتم يوم  8 يناير حسب ما أعلنته اللجنة العليا للانتخابات .

التعليقات