الحراك السياسي

10:52 صباحًا EET

درية: مرحلة جديدة للمرأة فى الدستور

ناقشت الدكتورة درية شرف الدين وزيرة الاعلام اليوم فى مؤتمر للمجلس القومى للمرأة وضع المرأة فى الدستور, مؤكدة أن  المرأة التى كافحت عقود من أجل الحصول على حقها فى المشاركة السياسية منذ 26 يوليو 1952 و التى من بعدها حصلت على حقها كنائبة فى البرلمان عام 1956 و كان أول تواجد نسائى فى برلمان 1957 بمقعدين.

كما أشارت الدكتورة درية الى أن بعد الانتهاء من مشروع الدستور , تبدأ المرأة مرحلة جديدة من أجل ممارسة حقوقها السياسية و الاجتماعية كفرد فعال فى المجتمع , ملفتة ان الحضور السياسى للمرأة سوف يؤثر على بنية المجتمع مما يتطلب تفاهم و انسجام فى المجتمع حتى تتمتع المرأة بالقدرة على الثقة بالنفس .

أكدت درية , أن ما حصلت علية المرأة فى هذا الدستور نتيجة مشاركتها فى صنع هذا الدستور , هناك مواد تحدثت عن المرأة بشكل صريح و مواد بشكل ضمنى .

وأضافت درية الى أن من المكاسب فى هذا الدستور هو تحديد سن الطفولة الى 8 سنوات و يحمى المرأة من الاتجار , كما تم تخصيص 25% للمرأة فى المجالس النيابية , فكلها مكاسب يمكن أن تحسن من وضع المرأة.

 يذكر أن ديباجة الدستور حرصت على تطبيق مبدأ المساواة بين الرجل و المرأة فى المجال الوطنى , فدستور 2013 قام على المساواة بين الرجل و المرأة ,حيث تتولى المرأة المناصب العليا فى الدولة .

التعليقات