عرب وعالم

11:42 صباحًا EET

متحف «هولوكوست» يسترد مذكرات هتلر المفقودة منذ أعوام

تسلم متحف «هولوكوست» في الولايات المتحدة مذكرات مفقودة منذ عشرات الأعوام كان يحتفظ بها أحد كبار مساعدي الزعيم النازي أدولف هتلر حينما أشرف على عمليات إبادة جماعية جرت خلال الحرب العالمية الثانية.

وهذه المذكرات التي سلمت للمتحف أمس الثلاثاء جزء هام من الأدلة في محاكمات نورمبرغ الشهيرة التي أجريت لمحاكمة نازيين بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

وكان ضباط الهجرة والجمارك الأمريكيون عثروا على مذكرات ألفريد روزنبرغ التي تقع في 400 صفحة في ولمينجتون بولاية ديلاوير هذا العام لتنتهي بذلك عملية بحث استمرت حوالى 70 عاماً منذ اختفاء المذكرات بعد محاكمات نورمبرغ عام 1946.

وقال المدعي الأمريكي تشارلز أوبرلي «الاكتشاف واستعادة مذكرات روزنبرغ خطوة أخرى صغيرة لكنها مهمة نحو فهم كامل وتام للعقلية الفاسدة للمسؤولين عن القتل الجماعي لليهود والجماعات العرقية خلال الحرب العالمية الثانية» ، وفقا لـ «الحياة » اللندنية.

وكان روزنبرغ مطلعاً على الكثير من تخطيطات الدولة النازية خلال الحرب العالمية الثانية.

وكان روزنبرغ متهماً في محاكمات نورمبرغ التي جرت في ألمانيا في الفترة من 1945 إلى 1946. وأدين بكل التهم الأربع الموجهة إليه في لائحة الاتهام وهي التآمر لارتكاب حرب عدوانية وجرائم ضد السلام وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية. وأعدم في 16 أ تشرين الأول (أكتوبر) عام 1946.

وبعد استسلام ألمانيا عام 1945 سيطرت قوات الحلفاء على جميع مستندات الحكومة الألمانية المهزومة. وللتحضير لمحاكمات جرائم الحرب اختارت الحكومة الأمريكية بعض الوثائق كدليل محتمل منها مذكرات روزنبرغ.

التعليقات