ثقافة

07:50 مساءً EET

حجازى يتساءل”أين الثقافة فى الدستور المصرى الجديد؟”

تساءل عبد العزيز حجازى، رئيس وزراء مصر الأسبق، أين هى الثقافة فى الدستور المصرى الجديد؟،

واندهش من عدم وجود كلمة إبداع، واستعرض بعض مواد الدستور الخاصة بالثقافة، وطالب صانعى الدستور بضرورة تحديد ماهية الهوية الثقافية قائلاً “لابد من تحديد الهوية الثقافية من أجل إنقاذ شباب مصر”.

جاء ذلك عقب افتتح الشاعر سعد عبد الرحمن، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، الدورة الأولى لمؤتمر الجمعيات الثقافية، أمس، تحت عنوان “الجمعيات الثقافية. . الواقع والطموحات” بقصر ثقافة الجيزة.

ويرأس المؤتمر الشاعر سعد عبد الرحمن، وأمانة المؤتمر خالد أمين، بحضور رئيس وزراء مصر الأسبق عبد العزيز حجازى، والدكتور رضا الشينى نائب رئيس الهيئة، ومحمود عبد السميع ممثل عام للجمعيات الثقافية، ومنيرة صبرى رئيس إقليم القاهرة الكبرى ومحمد أبو المجد رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية، ولفيف من قيادات الهيئة والإعلاميين والصحفيين.

وقال الشاعر سعد عبد الرحمن، إن المؤتمر يمثل إنجازاً حقيقياً لقدرته على التنفيذ فى ظل الظروف التى تمر بها البلاد، وهذه الظروف بعينها هى التى دفعت الجمعيات الثقافية إلى تطور دورها والانخراط فى المجتمع من خلال تقديم المساعدات الثقافية كالدعم الثقافى والنشاط الاجتماعى بالإضافة إلى الدعم المالى المقدم من الهيئة إلى ما يقرب من 140 جمعية، أن الهيئة تشارك الجمعيات الثقافية منذ أمد بعيد من خلال مهرجان المسموح لهواة جمعيات الأقاليم وكذلك المسابقات الفنية والأدبية.

وأضاف عبد الرحمن، أن المؤتمر بدأ من العام الماضى دورته العلمية، فيما أن هذا المنحى يعد الأهم الآن، لأنه يأتى فى سياق سياسة الهيئة تجاه كل مثقف ومسئول خاصة بعد 25 يناير و30 يونيه.

وفى ختام الجلسة الافتتاحية قام سعد عبد الرحمن، بتكريم رئيس وزراء مصر الأسبق عبد العزيز حجازى لجهوده فى المجال الثقافى وكرم أيضاً الفنان أحمد نوار وتسلم التكريم عنه الشاعر أحمد الجناينى.

التعليقات