الحراك السياسي

10:48 صباحًا EET

الفقى: الإخوان لا يستطيعون الحكم ولكنهم قادرون على تعطيله

تحدث  دكتور مصطفى الفقى السياسى والدبلوماسى السابق اليوم, عن صورة الاخوان المسلمين و ما ارتكبته من جرائم ارهاب خلال الفترة الماضية.

 كما أضاف الفقى خلال «مؤتمر دولى لتعزيز صورة مصر أمام العالم» بالزمالك ,اليوم ، الذى حضره السفير على حديدى و السفيرة منى عمر ” أن طريق الاخوان حافل بالارهاب و الدماء” , مشيرا إلى ان  أعمدة الدولة اهتزت بسسب الاخوان .

ثم أكد أن هذة الجماعة مارست العنف تاريخيا , وأنهم لا يستطيعون الحكم و لكنهم قادرون على تعطيل الحكم , لانها جماعة مغلقة تأثرت بالحركات الفاشية .

 و أوضح  أن مجلس القومى لحقوق الانسان فى عهد الرئيس السابق محمد مرسى تراجع فى جنيف من حيث المرتبة.

وعلى صعيد آخر  تم الحديث عن وفد الدبلوماسية الشعبية التى تذهب الى الدول الاخرى حيث قال دكتور مصطفى الفقى “أن هذة الدبلوماسية , لا تمثل الصورة الاصلية لمصر , كما يجب أن يتم ا شراف من وزارة الخارجية على هذة الدبلوماسية”.

 و من جانبها, اشارت السفيرة منى عمر, أن وفد الدبلوماسية الشعبية التى ذهبت الى اثيوبيا أدت الى أثر سلبى , و من ثم تم قيام عمل لجنة متابعة مع اثيوبيا حول السد التى يتم بناءه و استمرت اللجنة فى عمليات مماطلة دون أى فعل مما أدى الى الاستمرار فى بناء السد .

وأوضحت منى عمر أن الدبلوماسية العامة هى علاقات مستمرة بين الشعوب فى شكل مؤتمرات هى عملية دائمة و أن التوجه الى الخارج يجب أن يتم دون رقابة من الحكومة حتى لا يؤدى الى افتقاد مصداقيته.

وفى ختام المؤتمر أكد الحاضرون على أننا فى الاحتياج  الى مراجعة مؤسسات الدولة ,و التنسيق من خلال الجهاز الدبلوماسى , و معالجة مشكلة تصدير الخطاب الاعلامى الداخلى الى الخارج ، بالاضافة إلى  تأسيس مراكز بحث لمساعدة خطة الدبلوماسية العامة و فى التعامل مع الرأى العالمى و انشاء كيان موحد يتبع وزارة الخارجية لتمثيل الدبلوماسية الشعبية .

التعليقات