محليات

09:28 صباحًا EET

الزراعة: نعمل على أن يكون الفلاح المصرى نموذج من الفلاح الأوروبى

 افتتح الاستاذ الدكتور أيمن فريد أبوحديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى صباح اليوم الاثنين، المؤتمر الدولى الأول لتكنولوجيا المعلومات بالمجتمعات الريفية، تحت عنوان “آفاق وآمال أندية تكنولوجيا المعلومات لتعزيز الإرشاد الزراعى”، وذلك بحضور المهندس عاطف حلمى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وعدد من قيادات وزارتى الزراعة والاتصالات والمنظمات الدولية.

  
 ويعتبر المؤتمر ملتقى علمى دولى متخصص فى المعلومات الرقمية لخدمة التنمية الزراعية، وتجميع المنظمات الدولية والباحثين والمستفيدين في مجالات تكنولوجيا المعلومات بالإضافة إلى الاقتصاديين وأصحاب القرار نظراً لما لديهم من أهمية في مجال تقليل الفجوة الرقمية والعلمية والحضارية والثقافية بين المجتمعات الحضرية والريفية .

وأوضح وزير الزراعة أن ذلك المؤتمر سيحقق طفرة في الزراعة المصرية إنطلاقاً من الارشاد الزراعي لتحقيق أعلى قدر من تبادل الخبرات والمعلومات عبر تكنولوجيا المعلومات، وانه سيمثل فرصة هائلة لجذب الشركاء.

وأعلن سيادته خلال المؤتمر عن إطلاق المشروع القومي لأندية تكنولوجيا المعلومات في المجتمعات الريفية المصرية، مشيراً الى انها ستعتبرمصدراً سريعاً وحديثا ورخيصاً ومباشراً لكافة المعلومات الحياتيه خاصة الزراعية، لأن يصبح العالم كله بين اصابع الريفيين، بالاضافة الى انها ستعمل على سد الفجوة بين المدينة والريف من حيث وفرة وسرعة مصادر المعلومات التى تركزت لسنوات طويلة لصالح المدينة ، وأنها بذلك تساعد على عبور خط التقسيم الرقمى بين المدينة والريف.

وأوضح أبوحديد ان أندية تكنولوجيا المعلومات بالمجتمعات الريفية ستوفر الوقت والجهد والتكلفة فى الوصول إلى المعلومات، وتوفر فرص لتكميل التعليم، بدلاً من الذهاب للمدينة، حيث تستطيع المناطق الريفية توظيف واستعمال الإنترنت فى عمليات التعلم من على بعد بتكلفة معقولة وكفاءة كبيرة.

ولفت سيادته الى ان الإنترنت عندما يدخل الريف سيعمل على كسر عزلته الجغرافية والتاريخية والثقافيه والأجتماعية والسياسية، بالاضافة الى أنه يتيح الوصول السريع والرخيص الى معرفة التكنولوجيا الزراعية الجديدة والتوصيات الجيده فى كافة المجالات.

وأشار وزير الزراعة الى ان المشروع سيفتح أسواقا جديدة أمام منتجات الريفيين، ويوفر لهم البيانات المختلفة حول الأسواق ، ويساعدهم على البقاء فى وضع تنافسى مع بقية العالم، قائلاً “ان تاثير أندية تكنولوجيا المعلومات على الريف أكثر فعاليه من تاثير دخول الكهرباء للمناطق الريفية”.

التعليقات