عرب وعالم

11:14 صباحًا EET

نيلسون مانديلا يبدأ رحلته الأخيرة إلي كونو

بدأ نيلسون مانديلا، اليوم السبت، رحلته الاخيرة بين بريتوريا حيث سجي جثمانه ثلاثة ايام، وكونو هي القرية التي امضى فيها طفولته وسيدفن فيها بعد مراسم وداع اخيرة اقامها رفاقه في المؤتمر الوطني الافريقي والحزب الشيوعي.

 

ونقل نعش مانديلا الذي لف بعلم جنوب افريقيا الديموقراطية التي كان اول رئيس لها، من المستشفى الى القاعدة العسكرية في ووتركلوف بالقرب من بريتوريا لمراسم نظمها المؤتمر الوطني الافريقي الذي لم يبدل مانديلا من ولائه له يوما.

وبعد وصوله لف النعش بعلم المؤتمر الوطني الافريقي الذي اسس مانديلا جناحه السياسي “رمح الامة”، ورافق الجثمان اكبر احفاد مانديلا الذكور الذي وقف الى جانب النعش حسب التقاليد المتبعة.

وحضرت اكبر شخصيات الحزب مثل ثابو مبيكي الذي تولى الرئاسة بعده من 1999 الى 2008، وجاكوب زوما (الرئيس الحالي منذ 1999)، وارملته جراسا ماشيل (68 عاما) وزوجته السابقة ويني ماديكيزيلا مانديلا التي بدت منهارة.

وحضر عدد كبير من الناشطين في المؤتمر الوطني الافريقي والحزب الشيوعي ونقابيون ومناضلون سابقون ضد الفصل العنصري مثل القس الاميركي جيسي جاكسون.
   

وخلال ثلاثة ايام من الاربعاء الى الجمعة، قام اكثر من مئة الف من مواطني جنوب افريقيا بالقاء نظرة الوداع على جثمانه الذي سجي في مقر رئاسة الحكومة “يونيون بيلدينغز” في بريتوريا.

وقد اقتحم مئات من الاشخاص حواجز الشرطة الجمعة لدخول المبنى والقاء نظرة الوداع على جثمان مانديلا.

واقتحم الحشد الحواجز بعدما اعلنت الشرطة انها لن تسمح بعد الآن لاحد بدخول مقر الرئاسة. وحاول رجال الشرطة اولا منعهم من التقدم لكنهم سمحوا لهم بالمرور بعد ذلك.

وشهد مقر رئاسة جنوب افريقيا منذ الصباح آلاف الاشخاص من اجل القاء نظرة الوداع على بطل النضال ضد الفصل العنصري.

وكان الناطق باسم عائلة مانديلا الجنرال تيمبا ماتانزيما اعلن ان الطائرة ستقلع حوالى الساعة 10,45 الى كونو، وسيرافق بعض افراد العائلة الجثمان في هذه الرحلة.

وبعد ساعتين ستحط الطائرة في مطار متاتا المدينة الصغيرة الاقرب الى كونو، اذا كان الطقس يسمح بذلك

التعليقات