عرب وعالم

09:18 صباحًا EET

مهرجان قصر الحصن بأبو ظبى يرحب بزواره للمرة الثانية

تنظم هيئة أبوظبى للسياحة والثقافة للسنة الثانية على التوالى فعاليات مهرجان قصر الحصن خلال الفترة من 20 فبراير إلى 1 مارس 2014 تحت رعاية الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبوظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، فى أقدم معلم تاريخى فى إمارة أبوظبى، وبالتحديد فى منطقة قصر الحصن، وذلك احتفالاً بمرور أكثر من 250 سنة على بناء هذا الصرح التاريخى الذى يحمل بين جنباته أصالة التراث وعراقة الماضي

سيستضيف المهرجان السنوى آلاف الزوار الذين سيطّلعون على تراث أبوظبى وملامح حقبة هامة من تاريخ المنطقة، وسيستمتعون ببرامج مميزة من الفعاليات والعروض الشيقة، وذلك بعد النجاح اللافت الذى حققه المهرجان فى دورته الأولى والتى أقيمت فى بداية هذا العام.

وصرح الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان  رئيس هيئة أبوظبى للسياحة والثقافة بمناسبة تنظيم المهرجان قائلاً – فى بيان تلقت مصر 11 نسخة منه – أن هذا المهرجان (مهرجان قصر الحصن) يهدف بشكل رئيسى إلى تعزيز الهوية الإماراتية ودعم ثقافتها، كما يسهم المهرجان السنوى فى تعريف الزوار بالتاريخ والثقافة التى تتمتع بها أبوظبى من خلال تنظيمه فى القصر الذى يعد من أقدم المعالم التاريخية فى الإمارة، والذى يمثل رمزاً لنشأتها قبل أكثر من 250 سنة. كما أنه يشكل فرصة مميزة للاطلاع على أقسام معينة من القصر والتعرف على التراث الإماراتى وما يتمتع به من أهمية كبيرة وقيمة عالية”.

أكد الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان على  الدور الكبير لهيئة أبوظبى للسياحة والثقافة نحو إثراء الثقافة والاهتمام بتراث الدولة المادى والمعنوي،  والعمل من أجل المحافظة على التراث المعمارى والأثرى فى الإمارات، بالإضافة إلى تطوير الفنون البصرية والمسرحية والآداب والشعر احتفاءً بالهوية الإماراتية. مشيرا أن المهرجان الذى سيقام فى قصر الحصن يعد تجسيداً عملياً وتأكيداً لهذه النظرة تجاه الثقافة”.

وسيكون المهرجان حدثاً مميزاً يمنح الزوار والحاضرين ولأول مرة فرصة نادرة للاطلاع عن كثب على أقسام معينة من مبنى قصر الحصن لاكتشاف أبعاده الجمالية والمعمارية والتاريخية. وسيحظى الحاضرون بجولات تعليمية وتثقيفية تعرفهم على أسلوب العمارة المذهل ضمن أقسام معينة فى القصر، وسيطلعون على أعمال الترميم المستمرة والتى تنفذ بعناية تامة وفق أفضل المعايير الدولية والمعتمدة من إدارة لجنة التراث العالمي، كما ستقام العديد من الأنشطة الثقافية والتراثية المخصصة للأطفال والشباب.

ويهدف المهرجان بشكل رئيسى إلى تعزيز مكانة الهوية الإماراتية والقيم التى يمثلها تراث الإمارات. وبعد النجاح الكبير الذى شهده المهرجان فى دورته الأولى فى بداية 2013، سيشهد المهرجان تقديم عرض عالمى المستوى يتضمن مواضيع مستوحاة من تاريخ الإمارات، إضافة إلى تنظيم عدد من ورش العمل والفعاليات التاريخية والثقافية، وإقامة المعارض التى ستسلط الضوء ضمن هذه الاحتفالية المميزة على المكانة الكبيرة التى يتمتع بها قصر الحصن فى تاريخ أبوظبى.

التعليقات