الحراك السياسي

01:47 مساءً EET

نافعه : الاستفتاء على الدستور من أخطر المراحل في خارطة الطريق

كشف الدكتور حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة محاولات جماعة الإخوان المحظورة المستميتة لإسقاط الدستور وإثارة البلبلة داخل اللجان للتأكيد على أن الأجهزة الأمنية عاجزة عن حماية تلك المقرات، وتحاول إقناع قطاع من الشعب بأن الدستور الجديد به العديد من العيوب وأنه يجب المقاطعه.

وناشد نافعة خلال لقائه ببرنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى السبت جموع الشعب المصرى بضرورة التصويت على الدستور للتأكيد على نجاح ثورة 30 يونيو ، واصفا الاستفتاء من أخطر المراحل في خارطة الطريق  حيث أن المقاطعة تؤثر بالسلب على عملية التحول الديمقراطى في مصر خلال الفترة الانتقالية.
وأضاف رئيس قسم العلوم السياسية السابق ان الإستثناء الذى تضمنه الدستور الجديد بشأن تعيين وزير الدفاع سيجعل من النظام السياسى نظام خاص وغير موجود بأى نظام سياسى أخر مشيراً الى ان الدستور سيجعل مصر تحت حكم ثلاثة رؤساء وهم رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ووزير الدفاع، كل له استقلاليته.
ووصف نافعه النظام السياسي بالمختلط يجمع بين الرئاسى والبرلمانى ، فرئيس الجمهورية ليست له سلطلات مطلقة ، وسيكون هناك طريقة لتعيين رئيس الحكومة ، مشيراً الى ان المواطن المصرى البسيط لم يشعر بأى تحسن فى المعيشة أو الخدمات أو ان الحكومات المتعاقبة التى توالت على مصر تحكم بإسم الثورة.
ووصف نافعة الحكومة الحالية والتي يرأسها الدكتور حازم الببلاوي بالمرتعشة والمترددة ، في ظل تحدثها عن خطط طويلة الأجل وتبريراتها الغير مقنعة لفشلها، معترضا في ذات الوقت على توقيت إصدارها لقانون التظاهر ، خاصة وأننا مقدمون على انتخابات واستفتاءات تستوجب تهدئة الموقف بشكل أو بآخر.

التعليقات