الحراك السياسي

02:48 مساءً EET

سلماوي: عمل «الخمسين» ينتهي بتسليم مسودة الدستور

قال محمد سلماوي المتحدث الإعلامي باسم لجنة الخمسين لتعديل الدستور إن عمل اللجنة ينتهي بتسليم مسودة الدستور إلى رئيس الجمهورية، مشيرا إلى أن الإعلان الدستوري لم ينص على أي سلطة لرئيس الجمهورية للتعديل في المسودة.

وأوضح سلماوي في مؤتمر صحفي عقده اليوم بمقر مجلس الشورى أن من حق رئيس الجمهورية قبول المسودة أو رفضها، مشيرا إلى أن لجنة الخمسين هي صاحبة سلطة التشريع، وما يسري على البرلمان يسري عليها”.

وحول الحوار المجتمعي بشأن مسودة الدستور، قال سلماوي إن المادة 30 من الإعلان الدستوري تنص على أن اللجنة تضع طريقة عملها بنفسها خلال فترة 60 يوما، وتجري حوارا مجتمعيا حول الدستور ومواده، وهذا حدث بالفعل من خلال إنشاء لجنة الحوار والتواصل المجتمعي برئاسة السيد سامح عاشور.

ونوه سلماوي إلى أن لجنة الحوار والتواصل المجتمعي عقدت عشرات الجلسات لهذا الشأن، وكان هذه الدستور نتاجا لما تقدم به آلاف من المواطنين سواء من خلال لجنة الحوار والتواصل المجتمعي أو من خلال الموقع الإلكتروني لمجلس الشورى.

ولفت سلماوي إلى أن هناك فترة تالية بعد التصويت لتقديم المسودة النهائية لرئيس الجمهورية قد تتراوح ما بين 15 يوما إلى شهر.

وقال سلماوي إن اللجنة تواصل اليوم الأحد عملية التصويت التي بدأت أمس، لافتا إلى أن عضوين غابا عن اجتماعات اللجنة أمس، أحدهما ممثل العمال وكان هناك نزاعا قضائيا حول تمثيله باللجنة، والآخر هو إلهامي الزيات الذي كان خارج البلاد، ويشارك في جلسة اليوم.

وفي سياق آخر، نفى سلماوي ما تردد حول مناقشة اللجنة تقديم الانتخابات الرئاسية على البرلمانية، مشيرا إلى أن هذا الموضوع لم يكن مدرجا على جدول أعمال اللجنة ولم تتم مناقشته.

وحول النص الخاص بالمحاكمات العسكرية، قال سلماوي إن محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري حالة استثنائية لها ضوابط معينة تم وضعها في الدستور.

وردا على سؤال حول إضافة مادتين تتعلقان بتمثيل ملائم للعمال والفلاحين والشباب والمسيحيين وذوي الإعاقة في البرلمان القادم، قال سلماوي إنه تم الاتفاق على أنه لا وجود لأي كوتة في البرلمان القادم لأي فئة من الفئات، لكن هناك مادتين تم إضافتهما وإقرارهما تنصان على أن يضمن المشرع تمثيلا لبعض الفئات.

وأشار سلماوي إلى أن هناك لجنة عقدت اجتماعا اليوم لمراجعة بعض الأخطاء المطبعية غير المقصودة في مسودة الدستور.

التعليقات