الحراك السياسي

02:05 مساءً EET

سلماوي: اليوم الانتهاء من الدستور .. ولا كوتة لأحد

أعلن المتحدث الإعلامي باسم لجنة الخمسين محمد سلماوي أن رئيس اللجنة عمرو موسى سيعلن في مؤتمر صحفي مساء اليوم الانتهاء من الدستور بالكامل، لافتا إلى أن البرلمان القادم لن يتضمن كوتة أو حصص لأي فئة.

وأضاف سلماوي – – في مؤتمر صحفي عقده بمقر مجلس الشورى – أنه تم الانتهاء من كل أبواب ومواد الدستور في 55 جلسة للجنة العامة، بالإضافة للجلسات الأخرى التي عقدتها اللجان النوعية، مشيرا إلى أنه يتبقى عدد من المواد بحاجة للاستكمال ويجري حاليا مناقشتها خلال جلسة اللجنة اليوم.

وقال سلماوي إن البرلمان القادم سيكون بلا كوتة أو حصص محددة سلفا حيث أن الرأي داخل اللجنة كان ينص على أن البرلمان يجب أن يدفع بجميع المرشحين لكي يتنافسوا بشكل متساوي وحر دون أي قيود مسبقة، لذالك توافقت كل فئات المجتمع، بما فيها العمال والفلاحين والمرأة والأقباط وذوي الاحتياجات الخاصة والشباب، على أن يأتي البرلمان القادم بلا تخصيص أو كوتة لأي منهم.

وقال المتحدث الإعلامي باسم لجنة الخمسين محمد سلماوي إن غدا الجمعة سيشهد اجتماعا لهيئة المكتب لوضع تصور للتصويت النهائي، ثم يعقبه اجتماعا آخر للجنة الخمسين بالكامل لتعرض عليها هيئة المكتب تصورها عن هذه المرحلة الأخيرة وتستمع إلى آرائها .

وأضاف أن المواد التي يتم مناقشتها الآن، منها المادة الخاصة بالعقيدة وبها 3 أمور / العبارة الأولى تتعرض للعقيدة وتنص على أن حرية الاعتقاد مطلقة ، وهذا كان محل اتفاق، وعبارة ثانية تتحدث عن ممارسة الشعائر ، وعبارة أخيرة تتحدث عن حق الأديان السماوية في إقامة دور العبادة وكفالة الدولة لهذا الحق. والمناقشة تجري الآن حول الشعائر .

وأشار إلى أنه تم إضافة مادة عن المسنين وكفالة الدولة لحقوقهم ورعايتها لاحتياجتهم وحصولهم على معاش لائق وكريم، وتم إقرار هذه المادة ومادة أخرى عن الثروات النباتية والحيوانية والسمكية، ودور الدولة في حماية المحميات الطبيعية والحفاظ على الأنواع المهددة بالانقراض والرفق بالحيوان ووضع قانون يضمن هذا الأمر.

وأوضح أن مادة الضرائب لاتزال تحتاج لتعديل بسيط وبعد انتهاء الجلسة سيكون الدستور قد انتهى بالكامل، وسيتم توزيعه كنص نهائي بعد إعلان رئيس اللجنة ذلك

التعليقات