عرب وعالم

06:09 مساءً EET

بان كى مون يتوقع صدور قرار من مجلس الأمن بتخفيف العقوبات عن إيران

قال الأمين العام للأمم المتحدة “بان كى مون”، اليوم الأربعاء” إنه يتوقع أن يتخذ مجلس الأمن الدولى قرارا جديدا بشأن تخفيف العقوبات المفروضة على إيران بعد توصلها لاتفاق مؤقت مع مجموعة الخمس +1،

(والتى تضم الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا إضافة إلى ألمانيا) حول برنامجها النووى.

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة، فى مؤتمر صحفى اليوم، عن الطاقة المستدامة، أنه يتوقع أن يتخذ كلا الجانبين (إيران من جهة ومجموعة الخمس+1 من جهة أخرى) الإجراءات الضرورية لتنفيذ ما تم التوصل إليه فى الاتفاق.

وتابع “بان كى مون” قائلا “ما أفهمه هو أن الدول الرئيسية فى مجلس الأمن الدولى يدرسون حاليا تخفيف العقوبات على إيران، لكن لا توجد لدى أى تفاصيل، وما زلت أنتظر ما سيؤول إليه الأمر بعد ذلك”.

وأعرب الأمين العام عن أمله فى أن يتمكن أعضاء المجلس من التوصل إلى مشروع قرار حول الموضوع، وأكد الأمين العام للأمم المتحدة، فى مؤتمر صحفى مشترك مع رئيس البنك الدولى جيم يونج كيم، على تضافر جهود حكومات الدول الأعضاء بالأمم المتحدة والوكالات الدولية والمجتمع المدنى والقطاع الخاص من أجل تخصيص التمويل اللازم لحصول الجميع على خدمات الطاقة الحديثة مثل الإضاءة، والطهى والطاقة الميكانيكية فى البلدان النامية، فضلا عن متابعة كفاءة الطاقة، ولاسيما فى الدول الأعلى استهلاكا للطاقة فى العالم.

وقال “بان كى مون” فى المؤتمر الصحفى “إننا نعول على جميع الأطراف الفاعلة أن تضرب المثل فى زيادة وتسريع الإجراءات التى من شأنها توفير الطاقة النظيفة والمستديمة للجميع”.

وأشار “بان كى مون” إلى المبادرة التى قامت البرازيل بتنفيذها، وأسفرت عن وصول الطاقة الكهربائية إلى 99% من سكانها، وأشاد بإعلان النرويج الالتزام باستثمار مليارى كرونة نرويجية للطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة خلال العام المقبل.

التعليقات