الحراك السياسي

01:44 مساءً EET

اعضاء فى الخمسين يتراجعون عن قرار تجميد عضويتهم

أصدر أعضاء لجنة الخمسين لتعديل الدستور الذين أعلنوا تجميد عضويتهم باللجنة احتجاجا على تعامل الأمن مع المتظاهرين أمام مجلس الشوري أمس بيانا أوضحوا فيه موقفهم مما حدث.

وقال البيان- الذي حصلت وكالة أنباء الشرق الأوسط على نسخة منه- إننا تابعنا بقلق بالغ ما جرى بالأمس من استخدام لعنف غير مبرر بحق مجموعة من المتظاهرين السلميين الذين تواجدوا أمام مجلس الشورى (مقر عمل لجنة الخمسين)، وكانت مجموعة لا للمحاكمات العسكرية قد دعت لتظاهرة سلمية للإعراب عن اعتراضها على قانون التظاهر ومادة المحاكمات العسكرية التي أقرتها اللجنة في تصويتها الأولى وهى لم تكن التظاهرة الأولي بل سبقها تظاهرة أخرى قبل أسبوع لم تخرج عن إطار السلمية.

وأضاف البيان:” إذ نؤكد أن لجنة الخمسين لم يكن لها صلة من قريب أو بعيد بقانون التظاهر كونها ليست جزءا من السلطة التشريعية أو التنفيذية بل هي كيان مستقل قائم بذاته .. إلا أننا نرى ان ما جرى بالأمس في جميع الأحوال يعد تجاوزا غير مقبول يحرم مجموعات من المصريين من إيصال صوتهم بحرية إزاء نصوص بعينها من الدستور خاصة وان اللجنة وقبل تلك الوقفة السلمية قد تواصلت مع مساعد وزير الداخلية وأكدت على ضرورة التزام الشرطة باحترام حق المتظاهرين في التعبير عن ارائهم بحرية وإيصال رسالتهم التي كانت اللجنة معنية بجزء منها..غير أننا نرى ان تعامل قوات الأمن مع المحتجين جاء بشكل عنيف وغير مبرر وهو ما دفع الأعضاء إلي تجميد عضويتهم داخل اللجنة.

واستطرد البيان ..واستشعارا للمسئولية الملقاة على عاتقنا لإنهاء كتابة الدستور فى الموعد المقرر فقد اتفق الأعضاء على العودة لممارسة أعمالهم بعد ان بدأت عملية الإفراج عمن جرى اعتقالهم بالأمس وهو ما جاء متوازيا مع إعلان الحكومة عن نيتها إعادة النظر فى خطوات سياسية قد اتخذتها مسبقا..وأخيرا نؤكد على رفضنا الانتهاكات التى تعرض لها المحتجون بالأمس فاننا نشير أيضا الى خطورة انتهاج سياسات غير منضبطة من قبل وزراة الداخلية مجددا بما قد يمثل تهديدا للعملية السياسية برمتها ويؤثر على ممارسة اللجنة لا عمالها وارتباك لخريطة المستقبل التى توافقت الإرادة الشعبية عليها مما يضع على مصر باكملها فى موقف صعب سوف يدفع الجميع كلفته.

وقع على البيان عمرو صلاح الدين وهدى الصدة ومحمد ابو الغار ومحمد غنيم وخالد يوسف واحمد عيد ومسعد ابو فجر ومحمد عبد العزيز ومحمود بدر

التعليقات