ثقافة

11:11 صباحًا EET

افتتاح مكتبه القاهره الكبرى بعد توقف دام ثلاث سنوات

يفتتح الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة ، مكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك بعد غد، وذلك بعد توقف دام ثلاث سنوات، وقد بلغت ميزانية تجديد المكتبه حوالى 5 مليون جنيه .

ويتضمن برنامج الافتتاح إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية يعقبها جولة تفقدية لقاعات الاطلاع و الأنشطة ومعامل الكمبيوتر، وافتتاح معارض الفنون التشكيلية والورش الفنية للأطفال ومعرض للكتاب من إصدارات وزارة الثقافة وكلمة لوزير الثقافة .

ويذكر أن أعمال التطوير شملت ترميم بعض الادوار بالمبنى وكذلك انظمه البيانات والمعلومات، فقد تم تحويل شرائط الفيديو إلى اسطوانات DVD، وتم تزويد المكتبة بـ68 حاسب آلي وريسيفر على أحدث وسائل التكنولوجيا الحديثة، كما تم تزويد المكتبة ببوابات الكترونية للدخول و الخروج ، وتأمين الأجهزة واللوحات الفنية والكتب والمراجع القيمة.

والجدير الذكر أن المكتبة تأسست عام 1995 وتتكون من 4 طوابق، يحتوى الطابق الأرضي على قاعة كبار الزوار وقاعة الاستقبال و العلاقات العامة وشئون العضوية، قاعة الاجتماعات الرئيسية و ورش العمل، كما يحتوى الطابق الاول على مركز أبحاث مصر والقاهرة وبها 12 ألف مجلد جميعها عن القاهرة وأحيائها وتاريخها، بالإضافة لقاعة الدوريات العامة والصحف والمجلات بمختلف اصداراتها، إلى جانب قاعة الفنون وقاعة الخرائط ومعمل حاسب آلى و تدريب اللغات .

 

ويشتمل الطابق الثانى على قاعة علوم وتكنولوجيا بمختلف فروعها، اما الطابق الثالث “برج المكتبة “عبارة عن قاعة للصوتيات والمرئيات على مجموعة من أجهزة الـDVD وأجهزة التسجيل الصوتى للسماع الموسيقى ومشاهدة الأفلام التسجيلية، كما توجد القاعة الرئيسية بالدور تحت الأرض وتحتوى على معظم مختلف المعارف البشرية وبها 120 ألف مجلد، بالإضافة لغرف الخدمات الفنية وقاعة للطفل وقاعة عامة للندوات تسع لـ 200 مقعد تصلح للسينما والمؤتمرات والمسرح .

التعليقات