مرأة

02:49 مساءً EET

السكري يهدد أسنانك

حذرت جمعية “برودينت” الألمانية لحماية الأسنان من أن السكري يهدد صحة الفكين والأسنان؛ حيث يتسبب في عدم إمداد الأوردة الموجودة في اللثة بالدم على نحو كاف، ما يؤدي إلى فقدان الأنسجة القدرة على التصدي للبكتيريا بشكل سليم؛ ومن ثمّ يواجه المريض خطر الإصابة بأمراض عدة، من بينها التهاب دواعم السن.

وأضافت الجمعية، التي تتخذ من مدينة كولونيا مقراً لها، أن السكري يتسبب أيضاً في الحد من كمية اللعاب بالفم، ما يؤدي إلى جفافه، الأمر الذي يزيد من خطر تعرض مينا الأسنان للتسوس، لاسيما في منطقة عنق السن؛ إذ يُمكن للبكتيريا مهاجمتها في هذه الظروف بشكل أسرع.

ولتجنب ذلك، أوصت الجمعية الألمانية مرضى السكري بمضغ العلكة الخالية من السكر؛ حيث يعمل ذلك على تحفيز سريان اللعاب بالفم، ما يؤدي إلى تخفيف الأحماض التي تتكوّن منها البكتيريا المؤدية للتسوس.

وبشكل عام، أكدت الجمعية الألمانية أهمية أن يخضع مرضى السكري لفحص دوري لدى طبيب الأسنان كل ستة أشهر، مشددةً على ضرورة إطلاع الطبيب على طبيعة مرضهم.

 

وأوصت الجمعية الألمانية مرضى السكري بضرورة الالتزام أيضاً باشتراطات النظافة والرعاية الصحية وضبط معدلات السكر بالدم لديهم على الدوام، مشددةً على ضرورة استشارة الطبيب على الفور بمجرد الإصابة بالتهابات أو نزيف في اللثة. – (د ب أ).

التعليقات