محليات

08:39 صباحًا EET

ممدوح رسلان : نعيد تنظيم منظومة مياه الشرب بأكملها للقضاء على مشاكل المياه

على الرغم من أن الله عطا مصر نهر النيل العظيم الذي لا حدود له إلا أن معظم شعبها يعاني من قلة مياه الشرب ، بجانب تلوثها فالبعض يعاني من عدم حصوله على كوب مياه ، والبعض يعاني من تلوث مياه الشرب ، والبعض الآخر يعاني من ارتفاع تكاليف الفاتورة .

 وبسبب هذه المعاناة التي يعاني منها المواطنون التقت مصر 11 بممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة للمياه للحديث معه عن هذه المشكلة:.

قال ممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة للمياه والشرب أن محطات المياه كانت تُنشأ بدون اي تخطيط مما يؤدي لتكدس بعض الخدمات وأنتج عنه فقر المياه في بعض المناطق ووفرتها في المناطق الاخرى.
وأكد خلال حواره مع ” مصر 11 “انه الان يتم اعادة تنظيم منظومة المياه بأكملها من خلال تأهيل بعض خزانات المياه وتشغيلها حتى يتم التوازن في جميع المناطق ، مضيفا ان نسبة التغطية 97% وهناك 3% ليس بها مياه بطريقة مباشرة ولكن تصل المياه إلي هذه المناطق عن طريق سيارات المياه المسئولة عن توصيل المياه للمناطق الفقيرة كل فترة.
وأوضح رسلان ان القاهرة الجديدة تعاني من نقص شديد بالمياه نتيجة لما بها من حركة عمران مكثفة ، مؤكدا انهم يدرسون حلولا سريعة لهذه المشكلة ، وبجانب ذلك أضاف رسلان أن ان قطاع المياه لم يتأثر بالمظاهرات التي حدثت مؤخرا باستثناء بعض الدعاوي التي انتشرت منذ حوالي شهرين ضد دفع فاتورة المياه.
وأضاف رسلان ان لبعض المواطنين تخوف من الكلور المستخدم في المياه ، موضحا ان منظمة الصحة العالميو تسمح بالكلور في المياه ولكن بجرعات معينة ووزارة الصحة تعطي للشركة مواصفات المياه ونسبة الكلور المسموح بها في المياه.
واكد ان تأثير الكلور يأتي إذا اختلط بالمواد العضوية ، مؤكدا على جودة المياه نظرا لما تتمتع به الشركة من معامل حاصلة على شهادات دولية في تحليل وتنقية المياه ، كما وضح أن الشركة تقدم للمواطنين خدمة تطهير الخزانات المنزلية ، مضيفا ان الشركة خصصت رقم (125) لطلب الخدمة بمبالغ رمزية ومؤكدا على ضرورة تطهير خزانات المنازل بصورة دورية.

 كما اوضح ان الدولة نجحت في توفير قروض من البنك الدولي بحوالي 200 مليون دولار ، بجانب موافقة الاتحاد الاوروبي والمعونة الفرنسية وبنك التعمير الالماني على تمويل بعض المشروعات في جنوب الصعيد ، مضيفا ان الشركة القابضة تُبدي اهتمامها بالصعيد في الفترة القادمة.
وأضاف رسلان ان الاتحاد الاوروبي سوف يمول محافظات الصعيد كـقنا وسوهاج واسيوط والمنيا ، كما ان البنك الدولي سيمول محافظات المنوفية والشرقية وسوهاج واسيوط ، مؤكدا ان الشركة حريصة على حل كل مشكلات المياه وتابع قائلا : أننا ليس لدينا ما نخفيه.
وقال ان الوزير خصص 400 مليون جنيه لاعمال الصيانة فقط ، بحانب توفير معدات متطورة لاستخدامها في الصرف الصحي ، مضيفا أن الاتجاه الان نحو زيادة احتياجاتنا من مياه التحلية حيث اننا نحتاج لمليون متر مكعب من مياه التحلية ولابد من توافرهم ، مؤكدا على وجود مشروعات جديدة في مدينة الغردقة لتحلية المياه.

التعليقات