مصر الكبرى

05:49 مساءً EET

ثورتنا أجهضها الخائنون

الثورةهي التطلع إلى تغير الواقع إلى الأفضل أو كما يرها الفيلسوف اليوناني أرسطو أنها سعي وراء التغيير الكامل للدستور ليحل محله دستورا كاملا أو التغيير في بعض البنود . قامت كل الثورات في الدنيا لتغيير الواقع السيئ بكل أشكاله والتي نادرا ماخلا من الاستبداد والطغيان والفقر والمرض والجهل.

عندما قامت النخبة المثقفة بالثورة الفرنسية كانت تهدف من ثورتها تغيير نظام الحكم بالقوة .ولذات الغاية قامت ثورتنا في الخامس والعشرين من يناير لتتخلص من حكم استبدادي فرض سطوته وسيطرته على كل شئ في مصر لمدة ثلاثين عاما ظل فيها الشعب صامتا مريضا واجما مكبلا يائسا محبطا ظل نفس الحرية متحشرجا بين ضلوعه ثلاثين عاما جعل فكرة القيام بثورة ضد الذين قاموا بسرقة حلمه وأصابته بالأمراض المختلفة والتي ساعد النظام بصورة غير مسبقة في تغشيها وسرعة انتشارها بين المصريين بصفة خاصة باستثناء كل شعوب الأرض  .فحسب الإحصائيات أعلى معدلات على مستوى العالم في أمرض الكبد الوبائي والسرطان والفشل الكلوي موجودة في مصر !هل أتت هذه الأمراض من السماء أم من الهواء أم من الماء أم بفعل فاعل خسيس من البشر؟الأمر جد خطير مستشفى سرطان الأطفال صار غير قادر على استيعاب الأعداد اليومية المهولة من الأطفال !.أمن الدولة ولوبي يوسف يحاربون العلماء الذين يقاومونهم أو يتصدون لهم والمستندات التي تؤكد بان طعامنا تحوطه الأمراض المختلفة  ليس افتراءا ولا مبالغة ولا كذبا ..وإلا هل من يجيب على هذا التساؤل "لم تزور مديرة وزارة الزراعة بالدقي إسرائيل كل شهر ؟!هل تذهب لتطئن على الأقصى أم لتطمئن على وصول السم الينا فيما نأكله؟وقد طور الماركسيون هذا المفهوم بتعريفهم للنخب والطلائع المثقفة بطبقة قيادات العمال التي اسماهم البروليتاريا. اما التعريف أو الفهم المعاصر والاكثر حداثةً هو التغيير الذي يحدثه الشعب من خلال أدواته "كالقوات المسلحة" أوأو من خلال شخصيات تاريخية لتحقيق طموحاته لتغيير نظام الحكم العاجز عن تلبية هذه الطموحات ولتنفيذ برنامج من المنجزات الثورية غير الاعتيادية.والمفهوم الدارج أو الشعبي للثورة فهو الانتفاض ضد الحكم الظالم.و قد تكون الثورة شعبية مثل الثورة الفرنسية عام 1789 وثورات أوروبا الشرقية عام 1989 وثورة أوكرانيا المعروفة بالثورة البرتقالية في نوفمبر 2004 أو عسكرية وهي التي تسمى انقلابا مثل الانقلابات التي سادت أمريكا اللاتينية في حقبتي الخمسينيات الستينات من القرن العشرين، أو حركة مقاومة ضد مستعمر مثل الثورة الجزائرية (1954-1962). اما الانقلاب العسكري فهو قيام أحد العسكريين بالوثوب للسلطة من خلال قلب نظام الحكم, بغية الاستاثار بالسلطة والحصول على مكاسب شخصية من كرسي الحكم.كما قد تعني الثورة في معنى آخر التطور البليغ أو ذكما هو متعارف عليه في مجال التكنولوجيا والعلوم التطبيقة حيث يستخدم مصطلح (ثورة) في الإشارة إلى ثورةالمعلومات والتكنولوجيا.
الثورة في التاريخ السياسيالثورة ظاهرة مهمة جدآ في التاريخ السياسي. الثورة هي حركة سياسية في البلد حيث يحاول الشعب أو الجيش أو مجموعات أخرى في الحكومة إخراج السلطة الحاكمة. يستخدم هذه المجموعات الثورية العنف في محاولة إسقاط حكوماتها. يؤسس الشعب أو الجيش حكومة جديدة في البلد بعد إسقاط الحكومة السابقة. ويسمى هذا التغيير في نظام الحكومة (أوفي القادة الحاكمة) ”الثورة“ لأنه يصبح إلى السلطة الحاكمة الجديدة.في الثورات أحيانا، يتعرض الجيش ضد السلطة الحاكمة، وبعد ذلك يأسس حكومة استبدادية عسكرية في البلد. وفي الحقيقة يبدأ كثير من الثورات من عند الشعب ولكن تنتهي في دكتاتوريات عسكرية. انتهى معظم الثورات في أمريكا اللاتينية بحكومات عسكرية مثلا. نرى في التاريخ أن الثورة حادث سياسي خطير. معظم الثورات في التاريخ السياسي عنيفة. وكثير من الثورات أصبحت حروب ثورية ومات فيها كثير من الأبرياء. والثورة هي مجموعة من التغيرات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية  من خلال شخصيات تاريخية لتحقيق طموحاته لتغيير نظام الحكم العاجز عن تلبية هذه الطموحات ولتنفيذ برنامج من المنجزات الثورية غير الاعتيادية.والمفهوم الدارج أو الشعبي للثورة فهو الانتفاض ضد الحكم الظالم.و قد تكون الثورة شعبية مثل الثورة الفرنسية عام 1789 وثورات أوروبا الشرقية عام 1989 وثورة أوكرانيا المعروفة بالثورة البرتقالية في نوفمبر 2004 أو عسكرية وهي التي تسمى انقلابا مثل الانقلابات التي سادت أمريكا اللاتينية في حقبتي الخمسينيات الستينات من القرن العشرين، أو حركة مقاومة ضد مستعمر مثل الثورة الجزائرية (1954-1962). اما الانقلاب العسكري فهو قيام أحد العسكريين بالوثوب للسلطة من خلال قلب نظام الحكم, بغية الاستاثار بالسلطة والحصول على مكاسب شخصية من كرسي الحكم.كما قد تعني الثورة في معنى آخر التطور البليغ أو ذكما هو متعارف عليه في مجال التكنولوجيا والعلوم التطبيقة حيث يستخدم مصطلح (ثورة) في الإشارة إلى ثورةالمعلومات والتكنولوجيا.

التعليقات