اقتصاد

10:10 صباحًا EEST

موعد انخفاض أسعار الطماطم والبطاطس في الأسواق

كشف حاتم نجيب، نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بغرفة القاهرة، عن تفاصيل جديدة بشأن موعد تراجع أسعار الطماطم والبطاطس في الأسواق.


وقال نجيب، في تصريح له، اليوم الثلاثاء، إن التراجع سيتم بشكل تدريجي على أن تنخفض بشكل كامل في شهر نوفمبر المقبل، مشيرا إلى توافر جميع السلع بالسوق مع تنوع المنافذ سواء الحكومية أو القطاع الخاص وفي أي وقت يستطيع المواطن شراء احتياجاته منها.

ولفت إلى أن عدد كبير من أسعار الخضراوات، تشهد استقرارا ملحوظا بسوق العبور، ويختلف السعر من صنف لآخر، ويرجع استقرار الأسعار لتوافر منتجات الخضر والفاكهة بكميات كبيرة داخل الأسواق المصرية، وذلك رغم ارتفاع درجات الحرارة والتغيرات المناخية، فهناك انتظاما للوارد إلى الأسواق الجملة من الفلاحين.

وأكد أن بعض التحركات السعرية لبعض السلع ترجع إلى آلية العرض والطلب، وبسبب التغيرات المناخية، متابعا: “أسعار الخضر والفاكهة في مصر الأرخص على مستوى العالم، والأزمات تحدث فقط في بعض الأصناف الزراعية وذلك شىء طبيعي معتاد، والفلاح المصري في الفترة الحالية يحتاج للمزيد من الإرشاد والثقافة الزراعية”.


وحول الأسباب التي أدت إلى ارتفاع أسعار البطاطس والطماطم الفترة الماضية أرجح حاتم النجيب، أن حدوث مشكلة في العروة الصيفية في الطماطم والبطاطس، كان السبب الأقوى في ارتفاع الأسعار، بالإضافة إلى قلة المعروض وزيادة الطب في الأسوق.

وحول استقرار اسعار السلع الاستراتيجية مثل الطماطم والبطاطس، أشار إلى أن شهر نوفمبر المقبل هو الموعد النهائى للانخفاض والوصول للمعدلات الطبيعية وتوافر المعروض بسبب الإنتاج ودخول العروة الشتوية وزيادة المعروض في الأسواق، مما يساعد بشكل كبير في انخفاض أسعار الطماطم والبطاطس، بالإضافة إلى العديد من الخضروات التي ستشهد استقرار في الأسعار مثل الكوسة والورقيات والخيار.

التعليقات