عين ع الإعلام

10:12 صباحًا EEST

البيت الأبيض: بايدن يعتزم استخدام الفيتو ضد تقديم مساعدات أمنية لـ إسرائيل

أعلن البيت الأبيض، حسبما نقلت قناة القاهرة الإخبارية، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، يعتزم استخدام حق النقض “الفيتو” لمشروع قانون يتعلق بتقديم مساعدات أمنية لـ إسرائيل، في حال تمت الموافقة عليه من قبل الكونجرس.

في سياق متصل، كشف مسؤول أمريكي اليوم أن وزارة الخارجية قد قدمت حزمة مساعدات عسكرية بقيمة مليار دولار إلى الكونجرس للمراجعة، وهذا يبرز الحرص الأمريكي على دعم الأمن والدفاع لإسرائيل في ظل التحديات الأمنية الإقليمية والدولية التي تواجهها.

وعلى مدى السنوات العديدة الماضية، كانت الولايات المتحدة شريكًا رئيسيًا لإسرائيل في توفير الدعم العسكري والتقني، حيث وقعت البلدين مذكرة تفاهم في عام 2016 تستمر لمدة عشر سنوات، تقديمًا لتعزيز التعاون العسكري وتعزيز قدرات الدفاع لإسرائيل.

وبموجب هذه المذكرة، تلتزم الولايات المتحدة بتقديم مبالغ مالية تصل إلى 38 مليار دولار على مدى عشر سنوات، تشمل مساعدات عسكرية ومنح لشراء الأسلحة، بالإضافة إلى تخصيص خمسة مليارات دولار لأنظمة الدفاع الصاروخي.

وكان لدى الولايات المتحدة دور بارز في تطوير وتسليح نظام القبة الحديدية للدفاع الصاروخي الإسرائيلي، الذي تم تطويره بعد تجربة الحرب عام 2006 بين إسرائيل وحزب الله اللبناني.

وقد قامت الولايات المتحدة بتوجيه مئات الملايين من الدولارات إلى إسرائيل لمساعدتها في تطوير وتعزيز نظام القبة الحديدية، مما ساهم في تعزيز القدرات الدفاعية لإسرائيل ضد التهديدات الصاروخية.

وفقًا لتقرير نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال”، أعلنت إدارة الرئيس جو بايدن للكونجرس يوم الثلاثاء عن نيتها إبرام صفقات جديدة لتوريد أسلحة إلى إسرائيل بقيمة تتجاوز مليار دولار.

تأتي هذه الحزمة الضخمة من الأسلحة بعد أقل من أسبوع من تعليق البيت الأبيض مؤقتًا شحنة قنابل بسبب العملية العسكرية التي قامت بها إسرائيل في رفح.

وأفاد مسؤولون أمريكيون في الكونجرس أن هذه الحزمة الجديدة من الأسلحة قد تشمل نقل 700 مليون دولار من الذخيرة المخصصة للدبابات، و500 مليون دولار من المركبات التكتيكية، بالإضافة إلى 60 مليون دولار من قذائف الهاون.

التعليقات