محليات

10:13 صباحًا EET

أداء الرئيس السيسي اليمين الدستورية لفترة رئاسية جديدة الأبرز بالصحف

تصدر أداء الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس اليمين الدستورية لفترة رئاسية جديدة اهتمامات صحف القاهرة الصادرة، اليوم الأربعاء.

ففي صفحتها الأولى، ذكرت صحيفة “الأهرام” أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أدى، أمس، اليمين الدستورية رئيسا للجمهورية لفترة رئاسية جديدة، أمام مجلس النواب بمقره الجديد في العاصمة الإدارية الجديدة.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس السيسي أعقب أداء اليمين الدستورية، بإلقاء بيان للأمة حدد خلاله أهم ملامح ومستهدفات العمل الوطني خلال المرحلة المقبلة، استجابة لقيام الشعب بتكليفه بمواصلة قيادة مسيرة الوطن العظيم، مشيرة إلى أنها جاءت على النحو التالي:

أولا ــ على صعيد علاقات مصر الخارجية، أولوية حماية وصون أمن مصر القومي في محيط إقليمي ودولي مضطرب، ومواصلة العمل على تعزيز العلاقات المتوازنة مع جميع الأطراف في عالم جديد تتشكل ملامحه، وتقوم فيه مصر بدور لاغنى عنه لترسيخ الاستقرار، والأمن، والسلام، والتنمية.

ثانيا – على الصعيد السياسي، استكمال وتعميق الحوار الوطني خلال المرحلة المقبلة، وتنفيذ التوصيات التي يتم التوافق عليها.

ثالثا – تبني استراتيجيات تعظم من قدرات وموارد مصر الاقتصادية وتعزز من صلابة ومرونة الاقتصاد المصري في مواجهة الأزمات مع تحقيق نمو اقتصادي قوي ومستدام ومتوازن وتعزيز دور القطاع الخاص كشريك أساسي في قيادة التنمية.

رابعا – تبني إصلاح مؤسسي شامل يهدف إلى ضمان الانضباط المالي وتحقيق الحوكمة السليمة، من خلال ترشيد الإنفاق العام، وتعزيز الإيرادات العامة، والتحرك باتجاه مسارات أكثر استدامة للدين العام، وكذلك تحويل مصر لمركز إقليمي للنقل وتجارة الترانزيت، والطاقة الجديدة والمتجددة، والهيدروجين الأخضر ومشتقاته إلى جانب تعظيم الدور الاقتصادي لقناة السويس.

خامسا – تعظيم الاستفادة من ثروات مصر البشرية من خلال زيادة جودة التعليم لأبنائنا، وكذا مواصلة تفعيل البرامج والمبادرات، الرامية للارتقاء بالصحة العامة للمواطنين، واستكمال مراحل مشروع التأمين الصحي الشامل.

سادسا ــ دعم شبكات الأمان الاجتماعي وزيادة نسبة الإنفاق على الحماية الاجتماعية، وزيادة مخصصات برنامج الدعم النقدي “تكافل وكرامة”، وكذلك إنجاز كامل لمراحل مبادرة “حياة كريمة”.

سابعا – الاستمرار في تنفيذ المخطط الاستراتيجي للتنمية العمرانية واستكمال إنشاء المدن الجديدة من الجيل الرابع، مع تطوير المناطق الكبرى غير المخططة، واستكمال برنامج “سكن لكل المصريين”، الذي يستهدف بالأساس الشباب والأسر محدودة الدخل.

وفي ذات السياق وتحت عنوان “الرئيس يرفع علم مصر على أطول سارية بالعالم”، ذكرت صحيفة “الجمهورية”، أن الرئيس السيسي رفع علم مصر على أطول سارية في العالم بساحة الشعب بالعاصمة الإدارية إيذانا بافتتاح المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه كان برفقة الرئيس السيسي 6 أطفال (3) أولاد – 3 بنات يرتدون الزي الأبيض شاركوا الرئيس برفع العلم، وتزامن ذلك مع استعراض جوي مصغر حيث زينت الطائرات سماء العاصمة الإدارية بدخانها الملون. وأطلقت المدفعية طلقات تحية واحتفالا برفع علم مصر.. ثم صافح الرئيس السيسي، رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، ورئيس مجلس النواب حنفي جبالي، ووزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول محمد زكي، ورئيس الأركان الفريق أسامة عسكر، وقادة القوات المسلحة.

وغادر موكب الرئيس السيسي ساحة الشعب بالعاصمة الإدارية الجديدة في ختام مراسم جلسة أداء اليمين الدستورية رئيسا للجمهورية لفترة جديدة.

وتحت عنوان ” أكبر طفرة لتطوير التعليم العالي في عهد الرئيس السيسي”، ذكرت صحيفة “الأهرام” أن الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي أكد أن منظومة التعليم العالي قطعت شوطا كبيرا في مجال التطوير والتحديث بوجه عام خلال فترة تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي؛ لتكون قادرة على الوفاء بدورها وأداء رسالتها الأكاديمية والمجتمعية على النحو المنشود.

التعليقات