عرب وعالم

10:31 صباحًا EET

دعم عكسري جديد من أمريكا لـ إسرائيل

مع تصاعد الضغوط على الولايات المتحدة لوقف الدعم العسكري لإسرائيل ما لم تتخذ خطوات فعّالة لتقليل الخسائر في صفوف المدنيين في قطاع غزة، تناقش الحكومة الأمريكية فكرة بيع صفقة كبيرة جديدة من الأسلحة للاحتلال.

ووفقًا لموقع “القاهرة الإخبارية”، تتضمن الصفقة التي تدرسها إدارة الرئيس جو بايدن بيع ما يصل إلى 50 طائرة مقاتلة من طراز F-15 لإسرائيل، بالإضافة إلى 30 صاروخ جو-جو متقدم من طراز AIM-120، ومجموعة من الذخائر المتقدمة للهجوم المباشر، والقنابل الموجهة بدقة، وفقًا لمصادر مقربة من الكونجرس.

ووفقًا لوكالة “رويترز”، تقدر قيمة الصفقة التي يُفكر بإبرامها بنحو 18 مليار دولار، وهي تحت المراجعة والنقاش حاليًا.

وفي ذات السياق، أفادت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية بأن إدارة الرئيس جو بايدن تواصل التقدم في صفقة أسلحة متفق عليها مسبقًا لصالح إسرائيل، تشمل مجموعة من الذخائر القديمة بما في ذلك أكثر من 1800 قنبلة MK-84 ذات وزن 2000 رطل، و500 قنبلة MK-82 ذات وزن 500 رطل، وكان الكونجرس قد تلقت بعض المعلومات حول هذه الصفقة بداية من عام 2008.

ووفقًا لما ذكره مسؤول بالكونجرس، فقد قامت الإدارة بإعلام لجان الكونجرس ذات الصلة بشكل غير رسمي بتفاصيل هذه الصفقة، مما يشير إلى استعداد الإدارة لإتمام الصفقة وتنفيذها.

من جانبها، أعربت وزارة الخارجية الأمريكية عن عدم رغبتها في التعليق على التفاصيل المحتملة للصفقة المستقبلية، حيث أكد متحدث باسم الوزارة على أنها لا تدلي بتعليقات حول المبيعات المحتملة للأسلحة في المستقبل.

التعليقات