عرب وعالم

10:00 صباحًا EET

أمير الكويت: تعزيز الوعي بالهوية الوطنية والتراث الثقافي

أكد سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد ضرورة «تعزيز الوعي بالهوية الوطنية والتراث الثقافي لوطننا الحبيب وتعزيز التواصل الثقافي داخل المجتمع الكويتي»، منوهاً بمسيرة ديوانية شعراء النبط الهادفة إلى حفظ هوية الآباء والأجداد.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها سمو الأمير، مساء الإثنين، بمعيته سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ الدكتور محمد الصباح إلى ديوانية شعراء النبط.

وكان في استقبال سموه، وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ محمد العبدالله وأمين سر ديوانية شعراء النبط نصار سطام الخمسان.

وألقى صاحب السمو كلمة بهذه المناسبة، هذا نصها:

«بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي خلقَ الإنسان وعلّمه البيان، والصلاة والسلام على معلم الأنام سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه الكرام.

الإخوة والأبناء روّاد ديوانية شعراء النبط

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

تشهد ديوانية شعراء النبط منذ تأسيسها في عهد المغفور له بإذن الله تعالى أمير القلوب الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح، طيب الله ثراه، زيارات تعكس ما تلقاه هذه الديوانية التراثية من اهتمام ودعم من قِبل قيادة دولة الكويت.

ويسرنا في هذه الليلة المباركة زيارة رواد ديوانية شعراء النبط لنهنئهم وكافة الإخوة والأبناء المهتمين بالشعر النبطي بشهر رمضان الفضيل أعاده الله على الجميع باليمن والبركات والخير الوفير.

الإخوة والأبناء

من بيت الشعراء… من هذا الصرح الأدبي الثقافي المتميز في المبنى والمعنى الذي يرمز إلى التاريخ والتراث والأصالة، يطيب لنا أن نسجل إشادتنا بمسيرة ديوانية شعراء النبط الممتدة من أواخر العقد السابع من القرن الماضي الهادفة إلى حفظ هوية الآباء والأجداد وإرثهم من الشعر النبطي هذا الفن الأدبي الشعبي الذي يمثل الشعب الخليجي لاسيما الكويتي روحاً ووجداناً وفكراً.

ونقدر للقائمين على هذه الديوانية ما يبذلونه من جهود في سبيل حفظ الهوية الوطنية ودعمهم للشعراء وتقديم البرامج الهادفة إلى تعريف الأجيال بما يتميز به هذا اللون الشعري من قوة تعبير ورقي كلمة وصدق مشاعر، مثمنين مواكبتهم للتطور السريع الذي يشهده عصرنا الحديث، مؤكدين في الوقت ذاته مواصلة دعم الجهات المعنية للديوانية لا سيما الديوان الأميري ووزارة الإعلام، وتوفير كافة متطلباتها التي تنفعها.

الإخوة والأبناء المعنيون بديوانية شعراء النبط،

نوصيكم بالتمسك بمبادئ وأُسس وضوابط ديوانية شعراء النبط ومواصلة ربط المجتمع بتراثه من خلال برامجكم، وما تقدمونه من فعاليات ومشاركات شعرية، مع الحرص على استقطاب الشعراء الشباب والاهتمام بموهبتهم لتظل ديوانية شعراء النبط ملتقى الإبداع الشعري.

وعلى وسائل الإعلام الحكومية والخاصة تعزيز الوعي بالهوية الوطنية والتراث الثقافي لوطننا الحبيب وتعزيز التواصل الثقافي داخل المجتمع الكويتي.

وختاماً،،،

ندعو الله تعالى أن يوفقكم جميعاً في أداء رسالتكم، وتحقيق رؤيتكم، وأن يديم على وطننا الغالي وأبنائه المخلصين التميز.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته».
https://www.alraimedia.com/article/1681579/محليات/أخبار-محلية/الأمير-تعزيز-الوعي-بالهوية-الوطنية-والتراث-الثقافي

التعليقات