عرب وعالم

01:15 مساءً EET

الكويت : سمو الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح رئيس مجلس الوزراء بصدد الانتهاء من برنامج عمل الحكومة

التقى رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح، بحضور وزير الإعلام والثقافة عبدالرحمن المطيري في قصر السيف اليوم، رؤساء تحرير الصحف المحلية وممثلي الجهات الإعلامية المعنية.

وأكد سمو رئيس مجلس الوزراء أن اللقاء فرصة لطرح الأفكار العامة والخطوط الرئيسة لبرنامج عمل الحكومة، مشيرا إلى أن الحكومة بصدد الانتهاء منه وإحالته إلى مجلس الأمة إعمالا بنص المادة (98) من الدستور.


وحمد رئيس الوزراء الله على نعمة الأمن والأمان ورحمة الحكم الرشيد الذي تترسخ فيه معاني العدالة والمشاركة والمساءلة في جو سياسي مفتوح يحفظ الحريات والقيم.

النطق السامي

وأشار رئيس الوزراء إلى أن النطق السامي لسمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد عبّر عن ممارسة جريئة في الطرح باعتبار سموه أبا للسلطات ومسؤولا عن أمن وسلامة الوطن والمواطنين، لافتا إلى أن سمو الأمير شارك أبناء شعبه القلق من اختلال ميزان العدالة والمخاطر التي تواجه استدامة دولة الرفاه.

دولة الرفاه

وشدد الشيخ الدكتور محمد الصباح على أن استدامة دولة الرفاه يجب أن تكون مبنية على أسس واضحة، ترتكز على الطبقة الوسطى المتماسكة الثابتة التي تدعم الاستقرار في المجتمع.

وأكد رئيس الوزراء أن هناك استحالة لتحقيق استدامة دولة الرفاه في ظل استمرار الاعتماد على ثروة طبيعية ناضبة.

تفاوت الأجور

وبين أن هناك تفاوتا في الأجور ليس بسبب تفاوت المهارة أو الدرجة العلمية والخبرة… «وهذا خلل كبير يحتاج إلى إصلاح»، لافتا إلى ضرورة معالجة موضوع التفاوت في الأجور من خلال برنامج عمل الحكومة عبر البديل الاستراتيجي دون المساس بالحقوق المكتسبة.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن الحكومة عكفت على ترجمة الهموم التي عبّر عنها سمو أمير البلاد ببرنامج عمل مبني على فكر واضح ويرتكز على عوامل أهمها الحفاظ على طبقة وسطى متماسكة تدعم استقرار المجتمع وتعزز أمنه واستقراره.

المشاريع الصغيرة والمتوسطة

وشدد رئيس الوزراء على أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة لدينا متعثرة، مضيفا أن القطاع العام يحتاج إلى المبادرة لمساعدة هذه الأنشطة، كاشفا عن توقع الحاجة إلى 300 ألف وظيفة «وهذا ما لا يستوعبه القطاع العام ويجب أن يكون القطاع الخاص والمشاريع الصغيرة والمتوسطة قادرة على استيعابها».

الدعوم

وأكد أن مساواة الجميع في الدعوم التي تستهلك أكثر من 20 % من ميزانية الدولة ليس عادلاً… «العدالة أن يكون الدعم موجهاً لمن هو في حاجة إليه».

الأمن الخارجي

ولفت إلى أن الأمن الخارجي يأخذ همي الشخصي لأن الأمن الداخلي ولله الحمد كل الأجهزة تؤدي دورها من مختلف النواحي والمتطلبات، مضيفا «لعبنا دوراً كبيراً في بناء القوة الناعمة لبلدنا وكان مردود ذلك كبيراً عندما تعرضت الكويت للغزو الغاشم».

وأكد سمو رئيس الوزراء «ننطلق من علاقاتنا مع دول الجوار ودول مجلس التعاون الخليجي إلى الأفق العربي والإسلامي».

وشدد رئيس الوزراء على أن حرارة أوضاعنا الإقليمية ترتفع بشكل كبير قد يعرض المنطقة إلى الخطر.

فلسطين

وكشف رئيس الوزراء عن أنه سيكون هناك تحرك مكثف تجاه ما يحدث وتجاه الحرب البشعة والإبادة التي يتعرض لها أشقاؤنا في فلسطين.

تقاليد المجتمع الكويتي

ونوه رئيس الوزراء إلى البناء على تقاليد المجتمع الكويتي المتميز في تقديم خدماته لدول الجوار وما وراء البحار والموقع الجغرافي كمنطلق تجاري للمنطقة وصولاً إلى الهند وغيرها، مضيفا «نحاول إعادة إحياء التجربة الكويتية كاقتصاد حيوي يعمل دائماً للمستقبل».

وأوضح رئيس الوزراء أن «غوغل كلاود» تقدم نموذجاً طيباً للكويت… ومعدلات تكنولوجيا المعلومات والتواصل في الكويت مفخرة.

وشدد على ضرورة التركيز على المنطقة الشمالية لتكون مركزاً متميزاً لتوفير الخدمات اللوجستية.

وكشف الشيخ الدكتور محمد الصباح عن التواصل مع جامعات عالمية متميزة لتفتح أفرعاً لها في الكويت بما ينعكس على الكفاءة التعليمية.

حضر اللقاء رئيس ديوان رئيس مجلس الوزراء عبدالعزيز دخيل الدخيل وكبار المسؤولين في الدولة.

التعليقات