عرب وعالم

12:18 مساءً EEST

الكويت | مشاركون في مؤتمر متخصص: توفير المزيد من الدعم لتمكين المرأة بالمناصب القيادية

أكد مشاركون في النسخة الـ43 من مؤتمر تمكين المرأة وبناء القدرات (تمكين) اليوم الإثنين ضرورة توفير المزيد من الدعم لتمكين المرأة في المناصب القيادية.
وشدد المشاركون في المؤتمر الذي تقيمه المنظمة الدولية لتمكين المرأة وبناء القدرات بالتعاون مع الاتحاد الكويتي للجمعيات النسائية تحت شعار (السياسيات الحكومية وفاعلية ريادة الأعمال في المجتمع الخليجي) على ضرورة منح المرأة المزيد من الفرص لا سيما أن تطور المجتمعات يقاس بمدى تواجدها في سوق العمل.
ولفتوا في الجلسة الحوارية الأولى من المؤتمر المستمر ليومين إلى أهمية تعزيز الإنجازات التي تقوم بها المرأة الكويتية ونجاحاتها في مختلف المجالات.
من جانبه دعا وزير الإعلام الأسبق سامي النصف في كلمة إلى دعم التيارات المساندة لتحقيق المرأة الكثير من النجاحات وتمكينها من المناصب القيادية لتتواكب مع المجتمع الدولي منوها بدور المرأة عالميا والتحاقها بالأعمال الشاقة ومساهمتها في تحقيق نهضة المجتمعات.
من جهتها قالت الأستاذ المشارك في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت الدكتورة وفاء العرادي في كلمتها إن هناك إشكاليات تشريعية وثقافية قد تواجه تقلد وتدرج المرأة في المناصب القيادية ببعض الدول بسبب الأولويات الاجتماعية التي قد تخل بدورها بالمساواة مضيفة أن “الشبكات الاجتماعية التي تخدم الرجل تختلف عن تلك التي تخدم المرأة”.
بدورها دعت الإعلامية إقبال الأحمد في كلمة مماثلة إلى ضرورة تغيير النظرة النمطية لدى البعض تجاه المرأة بأن مكانها هو المنزل معتبرة أن “الرجل هو السبب في هذه النظرة كونه هو من يسن القوانين والتشريعات بما يؤثر على المرأة وقدرتها على الوصول إلى المراكز القيادية”.
من جهتها قالت الأستاذة في قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية بجامعة الكويت الدكتورة ملك الرشيد في كلمتها إنه “ما لم تؤمن المرأة نفسها بكفاءة المرأة فلن يتحقق التغيير” داعية إلى جعل البيئة حاضنة لكل المبتكرات والمتميزات من النساء.
وأكدت عضو لجنة المرأة والأعمال في جمعية المحامين الكويتية منى الأربش ضرورة إجراء تعديلات تشريعية للمساهمة في مزيد من الارتقاء بالمرأة ومساهمتها في سوق العمل بقوة أكثر علاوة على سد ما اعتبرته “ثغرات في عدم المساواة بين الجنسين” بما يتوافق ورؤية الدولة التنموية.
وقالت المحامية عذراء الرفاعي في كلمتها إن “تطور المجتمعات يقاس بمدى تواجد المرأة في سوق العمل” داعية إلى منحها المزيد من الفرص لتخطي العوائق التي قد تعترضها وتقيدها في العمل لا سيما بالمجالات الاقتصادية.
وألقت عضو منظمة (تمكين) الدكتورة سلوى الجسار كلمة في ختام الجلسة أشارت خلالها إلى وجود ما اعتبرتها خللا في تطبيق بعض التشريعات ودور قاصر للقطاع الخاص في بعض الأحيان تجاه المرأة.

التعليقات