عين ع الإعلام

09:36 صباحًا EET

توجيهات الرئيس #السيسي الأبرز بالصحف

تناولت الصحف الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، العديد من الموضوعات والقضايا المهمة ذات الشأن المحلى.

وأبرزت صحيفة (الجمهورية) توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسى بالمتابعة الدورية الدقيقة لمختلف الأعمال الإنشائية والمشروعات بالعاصمة الإدارية، مع الالتزام بأعلى معايير الجودة والسلامة والحوكمة وفقا لأحدث النظم التكنولوجية، فضلا عن الاهتمام بمنظومة التشغيل والإدارة والصيانة لأحياء ومرافق العاصمة، خاصة المنطقة المركزية والحى الحكومى والمرافق العامة المتنوعة، لضمان استدامة معايير الجودة العالمية التى تم تأسيسها، والحفاظ عليها فى أعلى مستوى.

كما وجه الرئيس بإطلاق مبادرة بالتعاون مع الجامعات الدولية بالعاصمة الإدارية الجديدة لرعاية عدد من المتفوقين من أبناء الصعيد للدراسة فى هذه الجامعات العالمية بالعاصمة، اتساقا مع سياسة الدولة بإتاحة المجال لجميع المواطنين من مختلف أنحاء الجمهورية، للاستفادة من أفضل الفرص والخدمات المتوافرة بالعاصمة الجديدة.

جاءت توجيهات الرئيس خلال اجتماعه أمس مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والفريق أحمد الشاذلى رئيس هيئة الشئون المالية للقوات المسلحة، واللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمرانى، والمهندس خالد عباس رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة، واللواء أحمد العزازى رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وصرح المستشار أحمد فهمى المتحدث باسم الرئاسة بأن الاجتماع استعرض الموقف التنفيذى للأعمال الجارية بالعاصمة الإدارية، بما تشمله من مرافق، وطرق ومحاور داخلية، وأحياء سكنية ومناطق تجارية، فى ضوء بدء الانتقال التدريجى للوزارات إلى الحى الحكومى بالعاصمة الإدارية.

كما تناول الاجتماع جهود ربط محاور وطرق العاصمة الإدارية بجميع أحياء وقطاعات القاهرة الكبرى، من خلال وسائل النقل الجماعى الحديثة، إلى جانب عرض منظومة النقل داخل العاصمة ذاتها، والموقف التنفيذى للمحطة المركزية للحافلات.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بقيام صندوق تحيا مصر بتخصيص مبلغ مليار جنيه، لدعم مبادرة إنهاء قوائم الانتظار للحالات الحرجة.

وسلطت صحيفة (الأهرام) الضوء على تأكيد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، حرص الحكومة على مواصلة سير منظومة الشحن المسبق بصورة فاعلة، وهو ما ينعكس من خلال الاجتماعات الدورية التى تعقد لمتابعة الموقف الخاص بالمنظومة، مما يسهم فى عملية الإسراع من وتيرة الإفراج عن مختلف السلع والبضائع فى مختلف الموانئ المصرية.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده مدبولى أمس، لمتابعة موقف تطبيق منظومة الشحن المسبق.

وأوضح السفير نادر سعد المتحدث الرسمى باسم رئاسة المجلس، بأن الاجتماع شهد استعراض موقف البضائع الموجودة فى الموانئ خلال الفترة الممتدة من أكتوبر 2021 وحتى أول أمس، واستعراضا تحليليا لقيم البضائع المسجلة على منظومة الشحن المسبق ACI، موضحا أنه تم التنويه إلى أن قيمة البضائع المفرج عنها خلال الفترة من 1 إلى 26 مارس الحالى تصل إلى 5.3 مليار دولار.

كما عقد مدبولى أمس، اجتماعا مع مسئولى شركة “مودرن للتنمية والاستثمار”، لاستعراض عدد من الفرص الاستثمارية فى القطاع المالى، وذلك بحضور الدكتور محمد فريد صالح رئيس هيئة الرقابة المالية، والدكتور عدنان أحمد يوسف رئيس مجلس إدارة الشركة، رئيس جمعية مصارف البحرين.

وأكد مدبولى – خلال الاجتماع – حرصه على لقاء الوفد لتأكيد استعداد الحكومة لبحث جميع أوجه التعاون، فى إطار دعم القطاع الخاص، والعمل على تيسير إجراءات دخوله السوق المصرية.

وفى سياق أخر، شهد مدبولى أمس بمقر المجلس، مراسم توقيع إعلان للنوايا بهدف الشراكة بين مكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة، والجانب المصرى ممثلا فى وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، والجهات المماثلة بكل من دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، ومملكة البحرين، والمتمثلة فى المكتب التنفيذى لمواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، ووحدة المعلومات المالية الإماراتية، والإدارة العامة للتحريات المالية السعودية، ولجنة محاربة التطرف ومكافحة الإرهاب وتمويله وغسل الأموال البحرينية.

وقام بالتوقيع على الإعلان، بحضور ودعم مدبولى، والدكتورة غادة والى، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة، المدير التنفيذى لمكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة، والمستشار أحمد سعيد خليل، رئيس مجلس أمناء وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب المصرية.

وأوضح مجلس الوزراء – فى بيان له أمس – أن الإعلان يعد الأول من نوعه فى منطقة الشرق الأوسط من حيث الهدف، وعدد الجهات المشاركة والدول التى تمثلها، فضلا عن ذلك فهو إعلان للشراكة على المستوى التشغيلى بين كل أطرافه، كما أنه يفتح الباب أمام الدول العربية التى ترغب فى الانضمام إليه فى أى وقت.

وفى سياق آخر، نفى مجلس الوزراء ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية من أنباء بشأن عجز فى الكميات المعروضة من الأرز بالأسواق والمنافذ التموينية، وأكد المركز الإعلامى لمجلس الوزراء أنه بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، أكدت أنه لا صحة لذلك، وشددت على توافر جميع السلع الغذائية الأساسية بشكل طبيعى ومن بينها الأرز، مع انتظام ضخ كميات وفيرة منها يوميا بجميع الأسواق والمنافذ التموينية وفروع المجمعات الاستهلاكية وبقالى التموين وفروع مشروع جمعيتى بكل محافظات الجمهورية.

وأكدت الوزارة توافر الأرز بأسعار مخفضة بمعارض “أهلا رمضان” المنتشرة بالمحافظات، وأن المخزون الاستراتيجى منه آمن ويكفى ثلاثة أشهر ونصف الشهر، مشيرة إلى أنه تم التعاقد على استيراد شحنات من الأرز الأبيض، لتعزيز مخزونه الاستراتيجى.

التعليقات