الحراك السياسي

05:39 مساءً EET

#أبو_الغيط يكشف تفاصيل ما دار في الاجتماع التشاورى بلبنان

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أن الاجتماع التشاوري في لبنان ناقش العديد من الملفات مثل تأثير تهديد المجاعة في الصومال على المنطقة وتم بحث هذا الأمر، ولدينا بعض الأفكار في مساعدة الشعب الصومالي، لافتا إلى أنه تم مناقشة ملف القضية الفلسطينية في ظل التحركات الإسرائيلية والأمريكية، وهل هناك مقاربة جديدة أو نقترب من القضية الفلسطينية بأسلوب جديد.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية اللبناني، أن الاجتماع التشاوري لا يخرج عنه اتفاقات لأن النقاشات غير معلن عنها، موضحا الاجتماع جيد ومعقول، والحضور في هذا التوقيت إلى لبنان في ظل ظروفه الاقتصادية بالغة الصعوبة، وهى رسالة من الدول العربية لدعم الاستقرار ومساندة لبنان في كل المساعي والمفاوضات مع البنك الدولي، والدعم معنوي من خلال دعم لبنان لأن الجامعة العربية لا تقدم غاز أو كهرباء.

وأشار أبو الغيط، إلى إن الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب اليوم في بيروت هو الثالث، حيث يعقد بالتراضي والتوافق بين جميع الدول العربية، واستضافته لبنان باعتباره رئيس الدورة الحالية لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري، موضحا أن هذه الاجتماعات التشاورية لا يخرج عنها قرارات ولكن تحمل مناقشات أكثر انفتاحا وتعمقا من المناقشات المكتوبة ويتم إلقائها أمام الكاميرا.

وأكد أن الاجتماع التشاوري ناقش القمة القادمة والتحضيرات الخاصة بها، والسياق العام لها وموعدها ومن يحضرها، متابعا: “موضوع سوريا تم مناقشته.. ولا توجد قرارات هي نقاشات للحديث عن القضايا وتبادل الرؤي.. والحرب الأوكرانية الروسية وتأثيرها على ملف الطاقة.. وكذلك الملف الصومالي”.

التعليقات