عرب وعالم

02:22 مساءً EET

#أمير_الكويت يفتتح مشروع الوقود البيئي لانتاج وقود نظيف

دشن أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، مشروع الوقود البيئي بهدف إنتاج وقود نظيف ومشتقات نفطية عالية الجودة، التزاما بالمعايير البيئية الدولية.

وأعطى أمير الكويت إشارة التشغيل إيذانا بالتشغيل الكامل لمشروع الوقود البيئي، وأزاح لوحة تذكارية للمشروع، بحسب التلفزيون الرسمي.

وقال ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، الذي مثل أمير الكويت خلال حفل افتتاح المشروع في مصفاة ميناء عبد الله، الواقعة على بعد (45 كلم جنوبي الكويت)، “إن الهدف الرئيسي للمشروع هو تلبية الاحتياجات المحلية والطلب الدولي على الوقود النظيف وخفض الملوثات البيئية وانتاج وقود منخفض الانبعاثات وأكثر التزاما بمعايير الجودة والسلامة العالمية”.

من جهته، قال نائب رئيس الوزراء وزير النفط محمد الفارس، في كلمة خلال حفل الافتتاح، الذي حضره وزير النفط السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز، إن مشروع الوقود البيئي يعد أحد أبرز المشاريع النفطية الكبرى في الكويت.

وأضاف “شهدت مصفاتا ميناء الأحمدي وميناء عبد الله في إطار المشروع تحديثا من أجل تمكينهما من انتاج مشتقات نفطية عالية الجودة وتلبي الاشتراطات الدولية”.

وتابع “نسعى للاستغلال الأمثل لثروة البلاد النفطية وزيادة ربحية المنتجات وفتح أسواق أخرى”.

وأوضح الفارس أن “الصناعة النفطية تشهد تنافسا وتواجه تحديات وصعوبات، ولضمان البقاء في المنافسة فإن القطاع النفطي يحرص على مواكبة تطورات هذه الصناعة”.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية الكويتية وليد البدر، إن المنتجات النفطية عالية الجودة التي سينتجها المشروع ستخفض انبعاثات أول وثاني أوكسيد الكبريت وغيرها من الانبعاثات الضارة، وستلبي احتياجات السوق المحلية وتفتح أمام الشركة أسواقا جديدة.

وتبلغ الطاقة الانتاجية للمشروع 800 ألف برميل يوميا موزعة على المصفاتين، بينما بلغت تكلفته أربعة مليارات و680 مليون دينار كويتي، (الدينار الكويتي يعادل 3.1 دولار)، بحسب البدر.

وشمل المشروع الذي انطلق في عام 2017 توسيع وتطوير مصفاتي ميناء عبد الله وميناء الأحمدي لتصبحا مجمعا تكريريا بطاقة إجمالية تصل إلى 800 ألف برميل يوميا.

التعليقات