عرب وعالم

01:12 مساءً EET

#ترامب: كنت قاسيًا مع #بوتين

قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، إنه لم يعتقد أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين سيقوم بالعملية العسكرية على أوكرانيا فى مقابلة مع صحيفة واشنطن إكزامينر.

وأضاف ترامب: “أنا مندهش – أنا مندهش. اعتقدت أنه كان يتفاوض عندما أرسل قواته إلى الحدود. أعتقد أنه كان يتفاوض فقط.. اعتقدت أنها كانت طريقة صعبة للتفاوض ولكنها طريقة ذكية للتفاوض”.

ووفقا للتقرير، أرسل بوتين أكثر من 150 ألف جندى إلى حدود أوكرانيا قبل أن يبدأ الحرب التي أودت بالفعل بحياة الآلاف في غضون ثلاثة أسابيع.

وأكمل ترامب: “اعتقدت أنه سيعقد صفقة جيدة مثل أى شخص آخر مع الولايات المتحدة والأشخاص الآخرين الذين يميلون إلى التعامل معهم – كما تعلمون، مثل كل صفقة تجارية. لم نقم أبدًا بصفقة تجارية جيدة حتى أتيت للرئاسة”، وأضاف: “ثم دخل – وأعتقد أنه تغير. أعتقد أنه تغير. إنه لأمر محزن للغاية بالنسبة للعالم. لقد تغير كثيرا “.

وخاطب ترامب النقاد الذين لاحقوه لأنهم وصفوا بوتين بالذكاء في تكتيكاته التي أدت إلى الحرب، قائلا: “لقد كنت قاسيًا للغاية مع بوتين في الوقت نفسه ، كنت أتفق معه جيدًا. لكنني كنت أتفق مع معظم [قادة العالم] بشكل جيد للغاية “.

وأضاف ترامب: “لقد كنت شديد الانتقاد لبوتين من وجهة نظر خط الأنابيب ، من وجهة نظر جمع المليارات والمليارات من الدولارات في حلف شمال الأطلسي لحماية أوروبا في المقام الأول من روسيا. لم يفعل أحد ذلك”.

منذ بدء الحرب ، واجهت روسيا تداعيات قاسية ، حيث فرضت الولايات المتحدة عقوبات على عشرات الروس وحظرت واردات النفط الروسية.

وفي وقت سابق، قال ترامب في تجمع حاشد في ساوث كارولينا إنه يعتقد أنه إذا لم ينتهي الأمر قريبًا ، فسيؤدي ذلك إلى “الحرب العالمية الثالثة”.

وقال ترامب: “قد يؤدي هذا ، بالمناسبة ، إلى اندلاع حرب عالمية ثالثة أرى ما يحدث. لأنه إذا كنت تعتقد أن بوتين سيتوقف ، فسوف يزداد الأمر سوءًا. لن يقبل ذلك ، وليس لدينا من نتحدث معه “.

ويذكر أن دخلت روسيا وأوكرانيا المحادثات للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، لكن لم يتم تحقيق اختراقات كبيرة.

التعليقات