اقتصاد

01:25 مساءً EET

#البنك_المركزي يكشف عن مشروع جديد لفتح حساب إلكترونيًا

قال وكيل مساعد محافظ البنك المركزى للعمليات المصرفية ونظم الدفع المهندس إيهاب نصر إنه يجرى حاليا العمل على إطلاق مشروع “اعرف عميلك”، والذى يمكن المواطنين من فتح حسابات بنكية بصورة إلكترونية دون الحاجة للذهاب إلى مقرات وفروع البنوك.

وأوضح نصر اليوم الاثنين، أن هذا المشروع سيساعد المواطنين فى الحصول على كافة الخدمات المصرفية الإلكترونية عن بعد، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من هذا المشروع قبل نهاية العام الجارى.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من مشروع المدفوعات اللحظية، والذى سيتم إطلاقه بعد إسبوعين، والذى سيتيح إمكانية إتمام المعاملات الإلكترونية لحظيا طوال أيام الأسبوع وخلال الإجازات والعطلات الرسمية، ومن المتوقع انتهاء كافة البنوك من الربط الفنى على المنظومة بنهاية شهر أبريل المقبل.

وأكد أن التعديلات التشريعية التى تمت على قانون البنك المركزى ضمنت حماية التحول الرقمى، حيث شملت بابا للمدفوعات بهدف وضع الإطار العام لتطوير عمل شركات الدفع فى مصر، موضحا أنه أصدر العديد من القواعد الجديدة التى من شأنها أن تساعد على تطوير الخدمات المالية المقدمة، أهمها ما تم إضافته فى قواعد تقديم خدمات الدفع باستخدام الهاتف المحمول، حيث تتضمن السماح للبنوك باستخدام البيانات البديلة للمواطن فى تقييم العملاء ائتمانيا مثل فواتير المرافق العامة كالهاتف المحمول والكهرباء بهدف منحه ائتمانا صغير القيمة من خلال محافظ الهاتف المحمول.

وأشار إلى أن هذه التعديلات التى من شأنها مساعدة قطاع كبير من المواطنين فى الحصول على القروض صغيرة القيمة، والذى من شأنه دمج عدد أكبر من المواطنين داخل القطاع المصرفى وزيادة الشمول المالى.

وحول الإجراءات الاحترازية التى اتخذها البنك المركزى المصرى لمواجهة فيروس كورونا، أكد وكيل مساعد محافظ البنك المركزى المصرى أن تلك الإجراءات كان لها عظيم الأثر فى زياده المعاملات الإلكترونية، مشيرا إلى أن تلك الإجراءات مستمرة حتى يونيو القادم، ويمكن إصدار البطاقات المدفوعة مقدما أو فتح محافظ الهاتف المحمول مجانا مع الإعفاء من مصاريف التحويلات البنكية والسحب النقدى من ماكينات الصراف الآلى.

وأوضح أن معاملات محافظ الهاتف المحمول زادت من 88 مليار جنيه فى 2020 إلى 268 مليار جنيه فى 2021 بزيادة نسبتها 200 فى المائة، كما ارتفعت أعداد المحافظ الإلكترونية من 9 ملايين محفظة إلى 26 مليون محفظة، وارتفع عدد البنوك التى تقدم خدمات المحافظ الإلكترونية إلى 23 بنكا، وارتفعت أعداد البطاقات وكروت الدفع من 30 مليون كارت إلى 54 مليونا.

ولفت إلى أن حجم المعاملات عبر التجارة الإلكترونية قد زاد من 16 مليار جنيه إلى 30 مليار جنيه، وبلغ حجم المتحصلات الحكومية من خلال القنوات البنكية أكثر من 662 مليار جنيه، كما شهد حجم المعاملات الإلكترونية السنوية من خلال نقاط البيع الإلكترونية طفرة كبيرة ليقفز من 110 مليارات جنيه إلى 170 مليارا.

وأكد وكيل مساعد محافظ البنك المركزى المصرى المهندس إيهاب نصر أن هناك تطورا كبيرا فى التعاملات الإلكترونية والرقمية بالقطاع المصرى خلال السنوات الثلاثة الأخيرة، حيث زادت أعداد ماكينات الصراف الآلى إلى 18.5 ألف ماكينة، مقابل 13.5 ألف ماكينة بزيادة بنسبة 37%، كما زادت أعداد نقاط البيع إلى 740 ألف نقطة بيع، مقابل 68 ألف نقطة بيع قبل 3 سنوات بزيادة 978%.

التعليقات