عرب وعالم

10:30 صباحًا EET

بيان عاجل من الأمم المتحدة بشأن أزمة #أوكرانيا

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أنه لا بديل عن الدبلوماسية فى التغلب على أزمة أوكرانيا، معربا عن قلقه البالغ إزاء التوترات المتصاعدة والتكهنات المتزايدة بشأن صراع عسكرى محتمل فى أوروبا، مشددا على أن جميع القضايا – بما فى ذلك الأكثر استعصاء – يمكن ويجب معالجتها وحلها من خلال الأطر الدبلوماسية.

وأشار جوتيريش – خلال اجتماع غير رسمى مع سفراء الدول الأعضاء فى مجلس الأمن، بحسب مركز إعلام الأمم المتحدة ـ إلى ثمن المعاناة الإنسانية والدمار والضرر الذى قد يلحق بالأمن الأوروبى والعالمي، إذا ما وقع هذا الصراع، قائلا: “نحن ببساطة لا يمكن أن نقبل حتى احتمال وقوع مثل هذه المواجهة الكارثية”.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة أن الوقت قد حان الآن لنزع فتيل التوترات وتخفيف الإجراءات على الأرض، مضيفا:”لا مكان للخطاب التحريضي. ينبغى أن تهدف البيانات العامة إلى خفض التوترات وليس إلى تأجيجها”. وبصفته الأمين العام للأمم المتحدة، من واجبه أن يطالب بالاحترام الكامل لميثاق الأمم المتحدة، الذى يعد أحد الأركان الأساسية للقانون الدولى.

وذكّر جوتيريش الدول الأعضاء بما جاء فى ميثاق فى مجال حلّ النزاعات، وقال مقتبسا من الفصل الأول، المادة الثانية: “يفض جميع أعضاء الهيئة منازعاتهم الدولية بالوسائل السلمية على وجه لا يجعل السلم والأمن والعدل الدولى عرضة للخطر”.

كما استشهد بما ورد فى الميثاق عن سلامة أراضى الدول واستقلالها، فقال:”يمتنع أعضاء الهيئة جميعاً فى علاقاتهم الدولية عن التهديد باستعمال القوة أو استخدامها ضد سلامة الأراضى أو الاستقلال السياسى لأية دولة أو على أى وجه آخر لا يتفق ومقاصد الأمم المتحدة”.

ورحب الأمين العام بسلسلة الاتصالات والالتزامات الدبلوماسية الأخيرة، بما فى ذلك بين رؤساء الدول، وقال إنه “يتعين القيام بالمزيد”، معربا عن أمله فى أن يكثف الجميع جهودهم، مؤكدا أنه سيظل منخرطا بشكل كامل فى الساعات والأيام القادمة، وأن الأمم المتحدة لن تدخر وسعا فى البحث عن حل سلمي.

واختتم بالقول “إن التخلى عن الدبلوماسية من أجل المواجهة لا يعنى تجاوز الحدود وحسب، بل هو قفز من فوق الهاوية” مناشدا بالالتزام بقضية السلام قائلا: “باختصار، ندائى هو التالي: “لا تخذلوا قضية السلام”.

التعليقات