آراء حرة

10:49 صباحًا EET

منال أحمد تكتب: (جبر الخواطر) نوع من العباده.. وخير مثال رأيناه الرئيس السيسى

جبر الخواطر عباده يسيره أبسطها الإبتسامه فى وجه أخيك أو مسحه على رأس يتيم والتواضع مع البسطاء..فهذه درجات من الإحسان محببه إلى الله (الحنان المنان). فثواب فاعلها يكافئه الله(من سار بين الناس جابراً للخواطر أنقذه الله فى جوف المخاطر).
♦️وما يدل بالقرأن على جبر الخواطر :
(قال الله تعالى ” إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ مَنْ جَاءَ بِالْهُدَى وَمَنْ هُوَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ”.) جاءت هذه الآية لتواسي الرسول صل الله عليه وسلم وتصبره على فراق مكة التي هي أحب البلاد إليه لأنه ولد ونشأ فيها.
♦️قال الله تعالى ” فَلَمَّا ذَهَبُوا بِهِ وَأَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُمْ بِأَمْرِهِمْ هَذَا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ “. كانت هذه الآية من الله تعالى إلى قلب سيدنا يوسف عليه السلام ليثبته ويجبر خاطره لما تعرض له من أذى وظلم من إخوته.
♦️وايضا يدل قول الله تعالى “ولسوف يعطيك ربك فترضى” على عطاء الله الدائم والمستمر. وذلك حتى يشعر الإنسان بالرضا، فهي رسالة لكل مغموم، وتطييب خاطر لهم بأن الله سيجبر خاطر كل من لجأ إليه.
🔵ولا شك أن كل منا قد حٌفر فى ذاكرته أشخاصا كان لهم الدور الفعال والعمل الدائم بمواقف سٌُطرت وحُفظت سواء بالقول او بالفعل جبراً لنفوسنا وأثلجت صدورنا بمواقف لا تُنسى..وخير مثال لها
🔴الرئيس الإنسان عبد الفتاح السيسى:
فمنذ توليه رئاسة مصر ظهرت دماثة خلقه وكما ظهر تواضعه وجبر خاطره فى تعاملاته مع الجميع.
♦️فمعه فقط ظهروا لأول مره على الساحه وسُلط عليهم الضوء بإهتمام هم المواطنين من ( ذوى الهمم) فهم شخصيات كالملائكه تعيش معنا على أرض مصر لكن لم يحنو عليهم أحد من قبل او يحاول أن يهتم بسؤالهم ماذا يريدون او ما ينقصهم كى يعيشوا بيننا كأشخاص طبيعيين ويندمجوا بالمجتمع فهم جزء منه .والاهم هو الإهتمام بتنمية مهارتهم الغير عاديه وإظهارها للعالم بشكل مبهر فقد قام سيادته بعمل كل ذلك لهم لإسعادهم ومشاركتهم تحقيق أمنياتهم والأجمل هو مشاركتهم فرحتهم ونجاحاتهم المذهله وبث بداخلهم الشعور بالثقه والأمل والفخر بهم وهذابالنسبة لىّ من أجمل نماذج جبر الخواطر للانسان وخاصة لهؤلاء الملائكه.
♦️ولم يهتم بهؤلاء فقط بل هناك نماذج كثيرة قام بجبر خاطرهم بكل حب وتواضع
لقد رأينا جميعا إستقباله لسيدة العربه(منى) بنفسه بالقصر وترحيبه بها والاشادة بما تقوم به من عمل شريف وتشجيعا لها قد أهداها سياره لتساعدها بعملها وليس فقط هذا بل جعلها تفرح وسط أحبابها بحفل بسيط بقصر الانفوشى لاستلام سيارتها الجديده اليس هذا نموذج رائع لجبر الخواطر..نتعلم منه ونقتدى به.
♦️وقام ايضا بجبر خاطر كبار السن فكان حريص دائما على توقير واحترام كل كبير مهما كانت بساطته. فقد شاهدنا إستقباله لسيدة القرط فهى سيدة بسيطه كفيفه أعلنت تبرعها بقرطها البسيط حبا لمصر ورئيسها فكان المعنى كبيرا بالنسبه لها وقام بدعوتها بالقصر الرئاسى لشكرها بنفسه فكان خير إستقبال وجبر بخاطرها جبرا جميلا.
♦️أيضا إستقباله للطفل أحمد ياسر مريض الكانسر الذى كانت أمنيته ان يرى الرئيس فقام بتلبية طلبه فورا وتم إستقباله بالقصر جبرا لخاطره ودعمه معنويا وإعطائه جرعه من التفاؤل والأمل فى الحياة.
♦️وما يقوم به فى كل المناسبات من العمل على إسعاد أمهات الشهداء وزوجات وأبناء الشهداء ايضا من محاولات لاسعادهم تعويضا لهم عن آلم الحرمان من فقدان ذويهم .ورأينا مدى تعلق أبناء الشهداء به نتيجة منحهم المشاعر التى يفتقدونها من الإحساس بالحنان والأمان جبرا لخاطرهم .
🔺️وما يؤكد لنا مدى صدق مشاعر هذا الرجل هو الترمومتر الذى لا يخطأ ابدا ألا و هو إحساس براءة الاطفال وإحساس ذوى الهمم من فرحه وتعلق بهذا الرجل وسعادتهم وحبهم له اكبر دليل على شعورهم بصدق ما يفعله ليس رياءاً ابداً او شو كما يزعم البعض .
🔺️فهذه دعوة لنا جميعا كى نكون رحماء ببعضنا البعض ونحيى بداخلنا عبادة جبر الخواطر ونجعلها سلوكا أساسى بحياتنا تقربا الى الله فلا تستهين بجبر خاطر من حولك فقد تكون سببا لتغيير حياة إنسان بكلمه كان يحتاج سماعها وقتها فلا تتردد.
(و الله فى عون العبد ما دام العبد فى عون اخيه).
دمتم فى حفظ الله وجبر الله بخاطرنا جميعا يا رب 🤲

التعليقات