آراء حرة

09:00 صباحًا EET

منال أحمد تكتب: التغيرات المناخيه

نحن أمام كارثه تؤثر على كوكب الارض ككل وهى أكثر خطورة من فيروس كوفيد ١٩ ومتحوراته…حيث أنها لا تؤثر على البشر فقط ولكنها كارثه كونيه تهدد الأرض والبشريه وكل كائن حى على الكوكب و هى مشكلة التغير المناخى.
🔺️والتغير المناخى: CLimate Chang
هو التحولات طويلة الأجل فى درجات الحراره وأنماط الطقس فيؤدى الى تغير فى خصائص المناخ قد تكون تحولات طبيعيه من خلال التغيرات فى الدورة الشمسيه. ومنذ القرن التاسع عشر أصبحت الانشطه البشريه هى المسبب الرئيسى لتغير المناخ.
🔴فلو نظرنا الى أسباب التغير المناخى:
سنجدها مشكله يعانى منهاجميع البلدان فى جميع بقاع الارض
١- إرتفاع درجات الحراره نتيجة النشاط فى التطور الصناعى وهو من أهم أسباب إرتفاع الحرارة على الكوكب. وهذا النشاط يتمثل فى إستخراج الوقود الأحفورى مثل الفحم والغاز والبترول لان عند حرقهم تنتج إنبعاثات الغازات الدفيئه(ثانى اكسيد الكربون)الذى يسبب الاحتباس الحرارى حيث تعمل مثل غطاء يلتف حول الكره الارضيه مما يؤدى الى إحتباس حرارة الشمس ورفع درجة الحراره.
وايضاإستخدام الفحم فى التدفئه بالمنازل ينتج عنه ثانى اكسيد الكربون ..كما ينبعث غاز الميثان من مدافن القمامه. كل هذه الانبعاثات ترفع درجة الحراره.
٢- محاولة إزالة الغطاء النباتى: بقطع الغابات وحرقها فما يتم من ممارسات خاطئه بحق الغابات فهو سبب رئيسى للتغير الشديد فى المناخ.
🔴الاثار المترتبه على التغيرات المناخيه:
لا يقتصر أثارها على الارض فقط حيث انها تمتد لتشمل الجوانب الاقتصاديه والصحه والكثافه السكانيه .
&كما تؤدى الى ارتفاع نسبة الوفيات على مستوى العالم
&وايضاخسائر كبيرة على الصناعات التى تقوم بالقطاع الزراعى.
& و بين عام ٢٠١١:١٩٨٠ أثرت الفيضانات على اكثر من ٥.٥ مليون شخص وتسببت فى خسائر ٩٠ مليار يورو
& و ان هذا التغير المناخى سوف يودى بحياة الكائنات الحيه إلى الإنقراض بحلول عام ٢٠٥٠.
& كما سيؤدى الى ذوبان الأنهار الجليديه نتيجة الإزدياد فى درجات الحراره بالتالى إرتفاع مستوى سطح البحر وحدوث فيضانات تودى بحياة سكان المناطق المحيطه بها.
& كما تسبب إرتفاع الحراره الى جفاف البحيرات والانهار مما يؤدى الى ضياع المحاصيل الزراعيه بسبب الجفاف الشديد.
& وتؤدى ايضا الى حدوث الاعاصير والزلازل والعواصف الناجمه عن اختلاف درجات الحراره بشكل كبير مما يؤدى الى تبخر الماء الذى سيكون تأثيره سلبيا على الحياة.
🔴️ ولكى يمكنا ان نقلل او نحاول القضاء على هذه الاثار السلبيه فعلينا ان نلتزم جميعا ببعض التدابير والاجراءات التى تمكننا من القضاء عليها.
فالحلول التى يمكن بذلها للحد من هذه الاثار الناجمه لمحاولة التقليل من شدة التغيرات فى تحول مناخ الكرة الارضيه تتمثل فى الاتى:
١- إعادة التدوير هى البداية الاولى لإستعادة الحياة على الارض : مثل إعادة تدوير علب الالومنيوم المستعمله لان هذا الامر سيستهلك طاقه اقل من إنتاجه فكلما قللنا إستخدام الطاقة سيقلل من زيادة درجة الحراره.
٢-زراعة الاشجار وحماية الغطاء النباتى فهى تساعد فى الحفاظ على البيئه وحماية الكوكب حيث تخفض نسبة إنبعاث ثانى اكسيد الكربون وزيادة إنتاج الاكسجين
٣-لا للوقود الاحفورى لتقليل انبعاث ثانى اكيد الكربون الذى يعود الينا على شكل أمطار حمضيه.
٤-إستخدام الطاقه المتجدده مثل طاقة الرياح والطاقه الشمسيه للإستفادة من الموارد الطبيعيه.
٥- عدم إهدار المياه: فالمياه هى المصدر الاول للحياة على هذا الكوكب لذا من الضرورى حمايتها من الإسراف وعلى كل فرد بالعالم الإلتزام بذلك.
٦- توفير إستهلاك الكهرباء عن طريق غلق الاضاءة من جميع الاماكن الغير مستغله بذلك سوف نقلل من إستهلاك الطاقه بنسبة 30% وايضا يمكننا ترشيد الطاقه المهدرة بنسبة 5% والتى تحدث نتيجة عدم فصل الشواحن بعد شحن الموبيلات فهذا يتعارض مع حماية البيئه.
٧-وايضا لابد من التقليل من إستخدام التدفئه فى درجات حراره عاليه حتى لا يزيد تأثيرا سلبيا على المناخ. فنحن نريد خفض 1%من درجة حرارة الكوكب
٨- ويمكننا إستخدام بدائل السيارات لانها المسئوله عن إطلاق 10% من غاز ثانى اكسيد الكربون الى الغلاف الجوى.
🔺️فى النهايه يجب أن نحافظ على نعم الله علينا ولا نكون سببا فى سرعة تدمير الكون بأيدينا بسوء إستخدامنا لكل مواردنا
فلا تستهين بدورك كفرد فى تجنب مخاطر أثار التغير المناخى.
(أَفَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ تَبْصِرَةً وَذِكْرَى لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُبَارَكاً فَأَنْبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ رِزْقاً لِلْعِبَادِ وَأَحْيَيْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتاً كَذَلِكَ الْخُرُوجُ) [قّ:6-11].

التعليقات