الحراك السياسي

10:59 صباحًا EET

رسالة السيسي لوزير الآثار بعد موكب المومياوات الملكية

قال الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، وجه الشكر له على المجهود الكبير الذي تم بذله في حفل موكب نقل المومياوات الملكية، والذين تم نقلهم من المتحف المصري بميدان التحرير، وحتى متحف الحضارة بمنطقة الفسطاط، أمس السبت، وطالبه باستمرار العمل الجاد.

وأعرب «العناني»، خلال تصريحات تلفزيونية، عن فخره بالعمل مع هذا الجيل في قطاع الآثار، موضحا أنهم كانوا لا ينامون حتى يخرج هذا الحفل بشكل نفتخر به جميعًا، «كنا بنبات في الشارع منذ أيام لتنفيذ هذا الحفل التوعوي الحضاري الضخم الذي بات حديث الجميع حتى الأطفال».

وأوضح وزير السياحة والآثار، إلى أن حدث نقل المومياوات الملكية نتاج عمل أشهر طويلة، كما أن متحف الحضارة تكلف نحو ملياري جنيه.

من ناحية أخرى، أوضح مصطفى إسماعيل، القائم بأعمال خطة نقل المومياوات بمتحف الحضارة، خلال تصريحات تلفزيونية، أنه تم وضع المومياوات داخل كبسولات من النيتروجين، للحفاظ عليها من الاهتزاز خلال عملية نقلها من المتحف المصري إلى متحف الحضارة في الفسطاط

وأشار «إسماعيل»، إلى أن هذا الابتكار مصري، وهو مشروع بدأ العمل عليه في 2017، واستمر دراسة ذلك الموضوع لمدة 8 أشهر حتى لا يحدث للمومياوات الملكية أي ضرر، من خلال إخراجها من النيتروجين إلى البيئة الخارجية.

وأردف أنه تم استخدام تجهيزات علمية حديثة للحفاظ على المومياوات الملكية أثناء نقلها، كما أن الكبسولة تحتوي على سرير داخلي يجعل الصدمات أثناء نقل المومياوات صفر%، كما تم دراسة حالة كل مومياء وتهيئة البيئة الملائمة ودرجات الحرارة بها، وسيتم عرض المومياوات يوم 18 أبريل الجاري بعد مرور 15 يومًا، حتى تتوافق البيئة الخارجية للمومياوات.

التعليقات