عرب وعالم

10:56 صباحًا EET

الإمارات تعلن عن بدء إنتاجها للقاح مضاد لكورونا

أعلنت الإمارات بدء إنتاجها للقاح مضاد لفيروس كورونا داخل الدولة ما يمثل خطوة تاريخية فى المعركة العالمية الجارية ضد جائحة “كوفيد – 19”.

وأوضحت وكالة الأنباء الإماراتية، أن اللقاح يحمل اسم “حياة – فاكس” وسيكون أول لقاح محلى الصنع على مستوى المنطقة وسيتم تصنيع اللقاح بواسطة “سى إن بى جى 42” وهى شركة مشتركة تم إنشاؤها حديثا بين شركة “سينوفارم سى إن بى جى” أحد أكبر شركات الأدوية فى العالم والتى وفرت أكثر من 100 مليون جرعة من لقاح كورونا على مستوى العالم مع شركة “جى 42” الإماراتية، الرائدة فى قطاع التكنولوجيا ومقرها فى إمارة أبوظبى.

وأضافت أن الإعلان عن الإنتاج جاء خلال حفل شهده وزير الخارجية والتعاون الدولى الإماراتى الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، ومستشار الدولة وزير خارجية جمهورية الصين الشعبية وانج يى، وأعلن خلال الحفل عن إطلاق مركز للأبحاث والتطوير متخصص فى علوم الحياة والتكنولوجيا الحيوية وإنتاج اللقاحات ليكون الأول من نوعه على مستوى الوطن العربى حيث سيتم تشييده فى مدينة خليفة الصناعية المركز التجارى واللوجستى والصناعى المتكامل فى أبوظبى.

وأشارت إلى أن المصنع الجديد المخصص لإنتاج اللقاح سيدخل مرحلته التشغيلية خلال العام الجارى فى مدينة خليفة الصناعية، حيث ستبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع 200 مليون جرعة سنويا، عبر ثلاثة خطوط تعبئة وخمسة خطوط تغليف آلية.

وأوضحت أن إنتاج لقاح “حياة – فاكس” سيتم حاليا فى مصنع الخليج للصناعات الدوائية “جلفار” بالإمارات بطاقة أولية تبلغ 2 مليون جرعة شهريا.

وأكد الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان أن بلاده تؤمن بأهمية تعزيز العمل الدولى الجماعى لمحاربة هذه الجائحة والمضى قدما نحو السيطرة على تداعياتها والتعافى من آثارها، مشيرا إلى أن المشروع المشترك “علوم الحياة وتصنيع اللقاحات فى دولة الإمارات العربية المتحدة” يشكل إضافة نوعية للجهود العالمية المبذولة من أجل التصدى إلى جائحة “كوفيد-19” التى تأثر بها العالم أجمع.

ويعتبر لقاح “حياة – فاكس” هو نفس لقاح BIBP غير النشط الذى ينتجه معهد بكين للمنتجات البيولوجية والذى تم تسجيله رسميا من قبل وزارة الصحة ووقاية المجتمع فى دولة الإمارات فى 9 ديسمبر 2020، والموافقة عليه من قبل “المركز الصينى لتقييم الأدوية” فى 30 ديسمبر 2020، وذلك بناء على النتائج الأولية والمحدثة التى قدمتها شركة “سينوفارم” فى الصين والتى أظهرت فعالية اللقاح بنسبة 79.34 %.

التعليقات