صحة

01:57 مساءً EET

دراسة تكشف أكثر الكمامات فعالية ضد #كورونا

فيما لا يزال الجدل حول أكثر أنواع أغطية الوجه فعالية ضد “كوفيد 19″، وجدت دراسة يابانية حديثة أن الكمامات غير المنسوجة تحقق حماية أكبر ضد الفيروس التاجي المُستجد.

ووفق تقرير نشرته صحيفة “الجارديان” البريطانية، تُشير الكمامات غير المنسوجة إلى تلك القابلة للارتداء مرة واحدة فقط، والتي تشيع عادة بين الجرّاحين، وتتخذ اللون الأزرق الفاتح.

تُصنع هذه الكمامات من مادة “البولي بروبيلين”، وهي الأرخص في السوق مقارنة بالأنواع الأخرى.

وفق الدراسة، تمت المفاضلة بين الكمامات اعتمادًا على أسرع جهاز حاسوب في العالم، المعروف بـ”فوجاكو” في اليابان، ويُمكنه إنجاز 415 “كوادريليون” عملية حسابية في الثانية الواحدة. وفي هذه الدراسة، قارن 3 أنواع من الكمامات.

وخلُصت إلى أن الكمامات غير المنسوجة أكثر قدرة على وقف انتشار جزيئات الرذاذ الصغيرة المنبعثة من عملية التنفس، وأفضل من نظيرتيها المصنوعتين من القطن والبولستير.

وبحسب الدراسة، يُمكن للكمامات غير المنسوجة وقف الرذاذ المُنبعث من الفم حينما يقوم مُرتديها بالسعال.

وأوضح الباحثون المُشرفون على الدراسة أن الكمامات غير المنسوجة عرقلت تدفق الرذاذ بأكمله، فيما كانت الكمامات الأخرى أقل نجاعة، لكنها تمكنت من كبح 80 بالمئة من قطرات الرذاذ.

ونصح ماكوتو تسوبوكورا، وهو مسؤول في مركز “ريكنز” لعلوم الحساب، بارتداء الكمامات خلال جائحة كورونا لأنها تساعد بالفعل على الحدّ من انتشار “كوفيد 19”.

وشدد المسؤول الياباني على أن الكمامات لا تضمن مستوى واحدًا من الوقاية أو الفعالية، لكن الأسوأ على الإطلاق هو عدم ارتدائها على الإطلاق في ظل تفشي الوباء الذي أصاب حتى الآن ما يقرُب من من 24.2 مليون شخص، فيما تجاوز عدد ضحاياه 825 ألفًا، بحسب جامعة “جونز هوبكنز” الأمريكية.

كانت منظمة الصحة العالمية أوصت بغسل وتنظيف كمامات القطن والبولستير القابلة لإعادة الاستخدام، مرة واحدة على الأقل بالصابون والماء في حرارة لا تقل عن 60 درجة مئوية.

وأظهرت نتائج دراسة ألمانية، في وقت سابق، أن مُرتدي الكمامات- أيًا كان نواعها- أكثر التزامًا بغسل أيديهم عن غيرهم بسبع مرات، وأكثر عُرضة لتجنب المصافحة 20 مرة، وأكثر التزامًا بالتباعد الجسدي 13 مرة.

التعليقات